تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[27 - 04 - 10, 11:08 م]ـ

قد كُفينا هذا يا فاضل.

محل البحث غير ما تخوض فيه، وإنما هل كل من وقع في البدعة - أو قل الكفر - من علماء الإسلام يسمى مبتدعا؟

عندك سواد علماء الملة من الأشاعرة، هل تبدع أعيانهم؟

وهذا السؤال لا أطلب منك الجواب عليه، فقد انتهينا من الخوض في الموضوع لخروجكم على شرطه، لا لقصور منا على مناقشتكم، وإنما نحن متفقون معكم في أمور تحسبون أنتم أننا على نقيضها.

من وقع في بدعة او كفر من الأعيان لا تقع عليه البدعة او الكفر إلا بعد استيفاء الشروط وانتفاء الموانع.

ولكننا نظرنا فوجدنا ابن رشد وقع في بدع وكفريات وأطلق بعض الأئمة المجتهدين في حقه أنواعًا من الذم تابعناه عليها ولا يضره أن غيره لم يصله من حال ابن رشد ما يذمه عليه.

وكما أننا نتابع الأئمة في تبديع المريسي وابن سينا وتكفيرهما كذلك نتابعهم في ذم ابن رشد وتبديعه ولا نقول في ابن رشد ما لم نقله في المريسي: هل ما دام قال الكفر أو البدعة يصير كافرًا مبتدعًا؟

وكذلك لا نتوهم لهؤلاء توبة لا دليل عليها.

ونسكت عنهم إذا كان سلفنا سكتوا عنهم.

وما تقدم فيه الحجة الواضحة لمريد الحق.

ـ[مصطفى الشكيري المالكي]ــــــــ[30 - 04 - 10, 09:52 ص]ـ

إخواني وفقكم الله أنهوا هذا الجدال العقيم إذ لا فائدة ترتجى

الأخ الفاضل أبو قتادة تُشْكَر على غيرتك على التوحيد

الأخوان الفاضلان المالكيان تُشكران على دفاعكما عن ابن رشد و عدم إطلاق لفظ المبتدع عليه

الأخ الفاضل عصام البشير جزاك الله خيرا.

لكن الملاحظ أن الموضوع عن (لماذا كان ابن رشد عازما .......................... )

و ليس من هو ابن رشد و لا يجب في هذا الموضوع الإنتقاص من قدر العلماء و الأئمة السابقين الذين قدموا و ولو شيئا بسيطا في خدمة الإسلام ما لم نقدمه.

و قد بدأ الحديث عن ابن رشد ثم وصل ابن حزم و ابن الجوزي و الرازي و السبكيان و .... و ......... و و و و

هل من وراء هذا فائدة؟؟؟

أخي الكريم صاحب الموضوع هو من خرج بالموضوع إلى هذه المسألة وكم حاولت تجاهله وتجاهل مشاركاته ولكن الآن ظهر لي أن رجل به شيء فأقول له هداك الله وعافاك مما أنت فيه

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[30 - 04 - 10, 11:03 م]ـ

ورب الكعبة لا يستطيع معارض أن يأتي بحجة ولا برهان على تخطئة النقول والمسائل المأخوذة عن ابن رشد.

وأنا ما كفرته ولكني بدعته اتباعًا لمن بدعه فجاء أقوام فتعصبوا بالباطل وقالوا بإمامته ولم يات واحد ببينة ولما رأوا أن وضعهم مزر حادوا عن المناقشة بالأدلة إلى السب أو الدعاء بالهداية.

وهذا حق أريدبه باطل.

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[01 - 05 - 10, 12:26 ص]ـ

ورب الكعبة لا يستطيع معارض أن يأتي بحجة ولا برهان على تخطئة النقول والمسائل المأخوذة عن ابن رشد.

وأنا ما كفرته ولكني بدعته اتباعًا لمن بدعه فجاء أقوام فتعصبوا بالباطل وقالوا بإمامته ولم يات واحد ببينة ولما رأوا أن وضعهم مزر حادوا عن المناقشة بالأدلة إلى السب أو الدعاء بالهداية.

وهذا حق أريدبه باطل.

أخشى أنك حانث في يمينك تلك.

فاسمع مني رحمك الله، وإنها لآخرها عندي معك ولا أعود إليها أبدا.

1ـ لا تحسبن أن تأليفك معجم اصحاب ابن تيمية ـ رحمه الله ـ يجعلك إمام المسلمين وحامل لواء الموحدين، إنما هي اسماء تتبعتها في بطون الكتب ـ ونعم ما فعلت ـ ولكن ما عدوت إلى ما سوى ذلك من العلم.

2ـ طلبت أن ناتيك بالححج والبراهين، وقد سلمنا لك أن ابن رشد أخطأ، فما تبغ بعد؟ ثم أتعلم لماذا أحجمنا عن بيان قدر ابن رشد؟ إذن فاعلم أبا قتادة أنا ما فعلنا ذلك عجزا ولا جبنا ولكن ذلك كان منا من باب: كم حاجة قضيناها بتركها، فوالذي بعث محمدا بالحق لو علمنا أنا نفيد منك أدبا قبل علم لجلسنا إليك على الركب ـ على الأقل أنا ـ، ولكن إن سلمنا لك في ابن رشد، فكيف تقول أن السبكي مات وما عرف معبوده، ثم تنفي عن نفسك التكفير وتتستر بستار التبديع زعما منك أنك طالب حقيقة.

3ـ أبا قتادة، كم من حق ضيع مبناه معناه، وصاحب له ضيعه في دعواه، وكم من مظلوم تعسف فما انتصف، وإنا نخاف إن نحن تمادينا معك أن تصيبنا منك فتنة لا نحبها، وقد عمدت إلينا بأنا نسبك وهذه فرية توجب ما توجب، وإنك رجل ذو سن وشيبة، فاتق الله فينا فلا نحب أن تبلغك منا قالة غير مقصودة نبوء بإثمها إذ لا نأمن منك زلة لسان تحملنا على ما لا نحب، وأنا لا أحشر نفسي، ولكن من بين من نبهك وعقب عليك رجال أهل علم وعفة، لو برزوا إليك لعلمت أنهم الرجال، قبلت منهم أو رددت، أخطأوا أم أصابوا، ولكن ما كفوا أقلامهم إلا لأنهم عفوا، ولأنهم وازنوا وما جبنوا، فارتع إذن أبا قتادة وأقبل وأدبر، وقل ما شئت وبدع من شئت وكفر من شئت واتهم من شئت، وابخس قدر من شئت، واتبع من شئت، وقلد من شئت.

اللهم اغفر لأبي قتادة , واجعل الجنة له دار القرار.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير