تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[وقت المنع من الكلام في الخطبة الجمعة]

ـ[أبو عبد الرحمان القسنطيني الجزائري]ــــــــ[04 - 04 - 10, 02:39 م]ـ

وقت المنع من الكلام في الخطبة

تقدم في المطلب الأول بيان حكم الكلام أثناء كلام الإمام حال خطبة الجمعة، وأنه محرم على القول الراجح إلا في حالات معينة تم بيانها في موضعها، وهذا هو المحل الذي يقصده غالب الفقهاء بالتحريم عند كلامهم على الكلام حال الخطبة. وهناك أحوال يلحقها بعضهم بذلك وحالات يخرجونها منه تتمثل في المسائل التالية: المسألة الأولى: حكم الكلام بعد صعود الخطيب المنبر وقبل الشروع في الخطبة، وبعد الفراغ منها وقبل الشروع في الصلاة. المسألة الثانية: حكم الكلام بين الخطبتين. المسألة الثالثة: حكم الكلام إذا سكت الخطيب للتنفس. المسألة الرابعة: حكم الكلام إذا شرع الخطيب في الدعاء. المسألة الأولى حكم الكلام بعد صعود الخطيب المنبر وقبل الشروع في الخطبة، وبعد الفراغ منها وقبل الشروع في الصلاة:

اختلف الفقهاء في ذلك على ثلاثة أقوال: القول الأول: يجوز الكلام في الحالتين. وبهذا قال أبو يوسف ومحمد بن الحسن صاحبا أبي حنيفة (**********: popUp3(11990))http://alminbar.al-islam.com/Shared%5Cimages%5Cmargntip.gif والمالكية http://alminbar.al-islam.com/Shared%5Cimages%5Cmargntip.gif والشافعية http://alminbar.al-islam.com/Shared%5Cimages%5Cmargntip.gif وهو المذهب عند الحنابلة، وعليه أكثرهم http://alminbar.al-islam.com/Shared%5Cimages%5Cmargntip.gif (**********:popUp(20138)) . القول الثاني: لا يجوز الكلام في الحالتين. وبهذا قال الإمام أبو حنيفة (**********: popUp3(11990))http://alminbar.al-islam.com/Shared%5Cimages%5Cmargntip.gif (**********:popUp(20139)) . القول الثالث: يكره الكلام في الحالتين. وبهذا قال بعض الحنابلة http://alminbar.al-islam.com/Shared%5Cimages%5Cmargntip.gif . الأدلة: أدلة أصحاب القول الأول:

أولا: استدلوا على جواز الكلام بعد صعود المنبر وقبل الشروع في الخطبة بأدلة من السنة، وآثار الصحابة، والمعقول: فمن السنة:

1 - ما رواه أبو هريرة (**********: popUp3(3)) - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: http://alminbar.al-islam.com/shared%5Cimages%5CMEDIA-H1.GIF إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على باب المسجد يكتبون الأول فالأول، ومثل المُهَجِّر http://alminbar.al-islam.com/Shared%5Cimages%5Cmargntip.gif (**********:popUp(20141)) كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ويستمعون الذكر http://alminbar.al-islam.com/shared%5Cimages%5CMEDIA-H2.GIFhttp://alminbar.al-islam.com/Shared%5Cimages%5Cmargntip.gif (**********:popUp(20142)) . قال في فتح الباري: " وفيه إشارة إلى أن منع الكلام من ابتداء الإمام في الخطبة؛ لأن الاستماع لا يتجه إلا إذا تكلم " http://alminbar.al-islam.com/Shared%5Cimages%5Cmargntip.gif . 2 - حديث أبي هريرة (**********: popUp3(3)) - رضي الله عنه - المشهور والذي تقدم مرارا: http://alminbar.al-islam.com/shared%5Cimages%5CMEDIA-H1.GIF إذا قلتَ لصاحبك يوم الجمعة: أنصت، والإمام يخطب فقد لغوت http://alminbar.al-islam.com/shared%5Cimages%5CMEDIA-H2.GIFhttp://alminbar.al-islam.com/Shared%5Cimages%5Cmargntip.gif . وجه الدلالة: أن قوله: http://alminbar.al-islam.com/shared%5Cimages%5CMEDIA-H1.GIF والإمام يخطب http://alminbar.al-islam.com/shared%5Cimages%5CMEDIA-H2.GIF جملة حالية تُخرِج ما قبل الخطبة من حين خروج الخطيب وما بعده إلى أن يشرع في الخطبة http://alminbar.al-islam.com/Shared%5Cimages%5Cmargntip.gif (**********:popUp(20145)) وكذلك ما بعدها إلى إقامة الصلاة. ومن آثار الصحابة - رضي الله عنهم -:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير