تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حبذا يا صالح لو أخبرتني أين كلام ابن حزم في المحلى ...

أكرمك الله

الظاهرية قالوا بأن الغسل لا يحصل إلا بالإنزال أما إذا مس الختان الختان بدون إنزال فلا يجب الغسل.

قال الشوكاني في نيل الأوطار:"

والحديث يدل على أن إيجاب الغسل لا يتوقف على الإنزال بل يجب بمجرد الإيلاج أو ملاقاة الختان الختان كما سيأتي وقد ذهب إلى ذلك الخلفاء الأربعة والعترة والفقهاء وجمهور الصحابة والتابعين ومن بعدهم وروى ابن عبد البر عن بعضهم أنه قال: انعقد إجماع الصحابة على إيجاب الغسل من التقاء الختانين قال: وليس عندنا كذلك ولكنا نقول أن الاختلاف في هذا ضعيف وأن الجمهور الذين هم الحجة على من خالفهم من السلف والخلف انعقد إجماعهم على إيجاب الغسل من التقاء الختانين أو مجاوزة الختان الختان انتهى.

وجعلوا أحاديث الباب ناسخة لحديث (الماء من الماء) وخالف في ذلك أبو سعيد الخدري وزيد بن خالد وابن أبي وقاص ومعاذ ورافع بن خديج. وروي أيضًا عن علي ومن غير الصحابة عمر بن عبد العزيز والظاهرية وقالوا: لا يجب الغسل إلا إذا وقع الإنزال وتمسكوا بحديث (الماء من الماء) المتفق عليه ويمكن تأييد ذلك بحمل الجهد المذكور في الحديث على الإنزال ولكنه لا يتم بعد التصريح بقوله: وإن لم ينزل في رواية مسلم وأحمد. وأصرح من ذلك حديث عائشة الآتي بعد هذا لتصريحه بأن مجرد مس الختان للختان موجب للغسل ولكنها لا تتم دعوى النسخ التي جزم بها الأولون إلا بعد تسليم تأخر حديث أبي هريرة وعائشة وغيرهما.

وقد ذكر المصنف حديث أُبيَّ بن كعب وحديث رافع بن خديج للاستدلال بهما على النسخ وهما صريحان في ذلك وسنذكرهما وقد ذكر الحازمي في الناسخ والمنسوخ آثارًا تدل على النسخ ولو فرض عدم التأخر لم ينتهض حديث (الماء من الماء) لمعارضة حديث عائشة وأبي هريرة لأنه مفهوم وهما منطوقان والمنطوق أرجح من المفهوم. قال النووي: وقد أجمع على وجوب الغسل متى غابت الحشفة في الفرج وإنما كان الخلاف فيه لبعض الصحابة ومن بعدهم ثم انعقد الإجماع على ما ذكرنا وهكذا قال ابن العربي وصرح أنه لم يخالف في ذلك إلا داود. "انتهى

ـ[مصطفى سمير]ــــــــ[09 - 05 - 10, 11:50 ص]ـ

ولو السائل أتى بالسؤال على لسان غيره لكان أفضل

قطعاً! سترنا الله في الدنيا والآخرة.

ـ[عبيد الله الجزائري]ــــــــ[09 - 05 - 10, 11:23 م]ـ

أعتذر للحميع بسبب طرحي لمثل هكذا أسئلة (أو طريقة الطرح).

و أرجو من الإخوة المشرفين حذف السؤال في أقرب و قت، لا أريد أن أرى مزيدا من التعليقات.

احذفوا سؤالي بارك الله فيكم.

ـ[أبو العباس البحريني]ــــــــ[15 - 05 - 10, 12:46 ص]ـ

بل يرجع مسألة 170 من المحلى بالآثار، تجد قول الإمام ابن حزم -رحمه الله- في وجوب الغسل من الإيلاج أنزل أو لم ينزل ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير