تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأما الترجيح فإن القول باشتراط حضور العدد للقدر الواجب من الخطبة هو الأظهر، ولكن لا يلزم اكتمال العدد الذي تنعقد به الجمعة ... والله تعالى أعلم بالصواب).

قلت: قد بوب الإمام البخاري في صحيحه فقال: (باب إذا نفر الناس عن الإمام في صلاة الجمعة فصلاة الإمام ومن بقي جائزة).

قال الحافظ (فتح الباري: 2/ 422): (قوله: "باب إذا نفر الناس عن الإمام في صلاة الجمعة الخ" ظاهر الترجمة أن استمرار الجماعة الذين تنعقد بهم الجمعة إلى تمامها ليس بشرط في صحتها، بل الشرط أن تبقى منهم بقية ما. ولم يتعرض البخاري لعدد من تقوم بهم الجمعة لأنه لم يثبت منه شيء على شرطه).

(( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newthread.php?do=newthread&f=34#_ftnref1)1 ) و قد اختلف العلماء في سماع عبد الرحمن بن أبي ليلى من عمر؛ و سبب اختلافهم في ذلك: اختلافهم في تحديد مولده: فقد نقل بعضهم انه ولد لست سنين بقيت من خلافة عمر. بينما نقل آخرون: أنه ولد قبل ذلك، قال أبو نعيم في حلية الأولياء: (4/ 353): ((و لد في خلافة الصديق أو قبل ذلك، و حدث عن عمر)). و كذا جزم الذهبي في سير أعلام النبلاء: (4/ 263) بنحو قول أبي نعيم.

قال الذهبي (تهذيب التهذيب:3/ 414): (قلت: وقال ابن أبي حاتم: قلت: لأبي يصح لابن أبي ليلى سماع من عمر , قال: لا , قال: أبو حاتم روى عن عبد الرحمن أنه رأى عمر وبعض أهل العلم يدخل بينه وبين عمر البراء بن عازب وبعضهم كعب بن عجرة , وقال الآجري عن أبي داود: رأى عمر ولا أدري يصح أم لا وقال: أبو خيثمة في مسنده ثنا يزيد بن هارون أنا سفيان الثوري عن زبيد ـ وهو الأيامي ـ عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى: سمعت عمر يقول: صلاة الأضحى ركعتين والفطر ركعتين الحديث قال أبو خيثمة: تفرد به يزيد بن هارون هكذا , ولم يقل أحد سمعت عمر غيره ورواه يحيى بن سعيد وغير واحد عن سفيان عن زبيد عن عبد الرحمن عن الثقة عن عمر ورواه شريك عن زبيد عن عبد الرحمن عن عمر ولم يقل سمعت , وقال ابن أبي خيثمة في تاريخه: وقد روى سماعه من عمر من طرق وليست بصحيح وقال الخليلي في الإرشاد الحفاظ لا يثبتون سماعه من عمر وقال ابن المديني: كان شعبة ينكر أن يكون سمع من عمر. قال ابن المديني: لم يسمع من معاذ بن جبل , وكذا قال الترمذي في العلل الكبير وابن خزيمة , وقال يعقوب بن شيبة: قال ابن معين: لم يسمع من عمر ولا من عثمان وسمع من علي , وقال ابن معين: لم يسمع من المقداد).

هكذا اختلف في سماعه: فالأثر منقطع على رأي من لا يثبت السماع، و متصل على رأي من يثبت له السماع.

.كتبه أبومالك عدنان المقطري اليمن ـ تعز

ـ[أبو عزام بن يوسف]ــــــــ[13 - 10 - 10, 07:40 م]ـ

بحثٌ مفيدٌ فجزاك اللهُ خيراً.

ـ[سعد أبو إسحاق]ــــــــ[13 - 10 - 10, 07:54 م]ـ

بحث علمي مفيد إن شاء الله ولكنه ليس كامل يبدأ بالعدد الذي تنعقد به الجمعة فلو نشرته جميعه يحسن الله إليك

ـ[عبد الحكيم حمادي]ــــــــ[13 - 10 - 10, 08:11 م]ـ

جزاك الله خيرا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير