تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب توضيح]

ـ[عبدالسلام محمد الفحصي]ــــــــ[06 - 06 - 10, 03:28 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته الكرام البررة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

إخواني الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد: أرجو منكم كشف حقيقة عن موضوع مهم شغل تفكيري طويلا وأنا أتصفح بعض المواضيع الاليكترونية، ذلك أنني بينما كنت أبحث عن فتوى شرعية تتعلق بالطلاق البدعي، وبينما أنا أتصفح موقع منتدى أهل الحديث إذا بي أجد بحثا قيما لباحث اسمه: حسن بن غالب آل دائلة تحت عنوان: الطلاق البدعي باعتبار الوقت (2/ 2) وقف فيه هذا الباحث جازاه الله خيرا على بعض القضايا الخلافية موضحا آراء الموقعين للطلاق البدعي، وكذا آراء الذين يقولون بعدم وقوعه معتمدا في ذلك على الأحاديث النبوية وآراء سلف الأمة قديمهم وحديثهم ثم انتهى في آخر مطاف بحثه إلى خاتمة يدعوا فيها إخوانه الباحثين إلى مزيد من البحث في موضوع الطلاق البدعي.

ومما أعجبني في هذا لبحث القيم هو موضوعيته وعدم الاستئثار بالرأي الشخصي وكذا الأمانة العلمية في تناول المراجع والمصادر، فجازى الله صاحبه على مجهوده العلمي وبحثه القيم كل خير وكثر أمثاله من الباحثين في شريعة ديننا السمح الحنيف.

رابط الموضوع: http://www.islamtoday.net/bohooth/services/printart-86-9504.htm

إلا أن الذي يشغلني كثيرا كما تقدم الكلام عن الموضوع هو أنني عثرت في منتدى علمي آخر يسمى ب:

" منتدى الأزهريين " عن فتوى متحاملة جدا على فقرة من البحث السالف الذكر، بل الأمر لم يقف عند حد التحامل فقط، بل ذهب صاحب الفتوى إلى أسلوب القدح تارة وإلى أسلوب التهكم والسخرية والتكذيب والتشكيك في بعض الأسانيد والأخبار المتصلة بالأحاديث والرواة والأئمة. خاصة عندما يتعلق الأمر بالعالم الجليل ابن تيمية، وعلماء السلف أهل السنة والجماعة ...

وبالنظر الدقيق للسائل والمجيب في هذه الفتوى تبين لي أن الغاية من هذه الفتوى ليس إظهار وتحقيق الفائدة العلمية من الموضوع بقدر ماهي تشهير من منتدى معين ببعض الباحثين، وربما بموقع علمي أو منتدى علمي بعينه، وهكذا تضيع الحقيقة العلمية حول موضوع شرعي معين بسبب سؤال ملغوم لم ينقله السائل بكل خلفياته العلمية، حاصة عندما نقل فقرة صغيرة من البحث المشار إليه سابقا دون أن ينقل كل معلوماته أو على الأقل إلى تلخيص تفاصيله، فكان كالذي قرأ قوله تعالى: " ويل للمصلين ... " – ولم يكمل الآية الكريمة إلى آخر سورة الماعون.

أما المجيب عن السؤال فقد بسط الحديث في فتواه بسطا واسعا من خلال صفحات مسهبة كان غالبا ما يسخر ويستهزئ ويقدح لينتهي إلى نهاية فتواه وكأنها هي الحقيقة المطلقة ولا حقيقة معها.

وهكذا إخواني الأعزاء أشكل علي الموضوع، وضاع فكري بين متاهات لا زلت أبحث داخلها عن جادة الصواب في موضوع يجدر بعلماء الأمة أن يوحدوا رأيهم حوله ويقدموا لمنتدياتنا العلمية رأيا موحدا عنه لخدمة وحماية الأسرة المسلمة.

نسأل الله تعالى للجميع التوفيق وسداد الرأ ي.

والآن أنقل لكم السؤال و مقتطفات من هذه الفتوى الطويلة كما جاء في موقع: "منتدى الأزهريين":

6 - 2 - 1431هـ, 07:56 مساء

الأزهري ( http://www.azahera.net/member.php?u=5)

( مشرف) ثقة ثقة

تاريخ التسجيل: Mar 2008

المشاركات: 3,050

طلاق الحائض يقع بإجماع أهلالحق

السؤال:

السلامعليكم يقول احد الكتاب عن عدم وقوع الطلاق في الحيض: (هو مذهب أهل الظاهر، وطائفةمن أصحاب أبي حنيفة، والقاضي أبي بكر من المالكية، وابن عقيل من الحنابلة، وهو مذهببعض الصحابة والتابعين، فقد روي ذلك عن عمر، وابن عباس وابن عمر وطاووس وخلاس وسعيدبن المسيب، وجعفر الصادق، ثم قال به:

محمد بن عبد السلام الخشني وشيخ الإسلامابن تيمية، وابن القيم ومحمد بن إبراهيم الوزير والصنعاني والشوكاني ومن المعاصرينالعلامة أحمد شاكر، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز والعلامة عبد الرازق عفيفيرحمهم الله تعالى جميعا).

هل ماذكره صحيح؟ وهل يعني هذا ان المسألة ليست محلاجماع؟ ارجو المناقشة.

الجواب:

لا تصح نسبة عدم وقوع الطلاق في الحيض لأحد منأئمة أهل السنة مطلقا، فنسبة هذا القول إلى أصحاب أبي حنيفة غلط فلا يقول حنفي بهذاإلا من لم يكن من أهل السنة، كما أن نسبة هذا القول للقاضي أبي بكر ابن العربيالمالكي غلط كبير، وكذلك نسبة هذا لابن عقيل الحنبلي وهم بلا شك،

وأما نسبة هذالأحد من الصحابة فكاذبة بلا شك ولا قال هذا أحد من التابعين قط،، وكل ما ينقل بخلافذلك فهو أوهام أو أكاذيب الحشوية، ومن تتبع النصوص التي ينقلها المبتدعة عن السلفوحققها وجدها بخلاف ما يفترون، والمسألة محل إجماع ولا عبرة بمن شذ عن الإجماع علىتقدير وجود من خالف لأن الإجماع قاض على هذا الشذوذ.

نعم تصح نسبة هذا القوللنفاة الإجماع أو مستسهلي خرقه دوماكابن تيمية ومن تبعه، وما جرى عليه بسبب شذوذهمعروف، كما أن نسبة هذا القول للشيعة الإمامية صحيحة، وكذلك صح ذلك عن ابن الوزيرالصنعاني وأتباعه كالأمير الصنعاني والشوكاني وأمثالهم من مدرسة الزيود اللامذهبييننفاة الإجماع فنسبة صحيحة ولا ننكرها، ولكن ننكر أن يكونهؤلاء من أهل السنة أصلا، ويجمعهم إنكار إجماعات أهل الحق وعدم الاعتداد بها، وطريقة هؤلاء اللامذهبيين نفاةالإجماع منتشرة اليوم في كثير ممن يظن أنهم يمثلون أهل السنة.

Bas du formulaire

Bas du formulaire

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير