تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يترجم لنا عن حياة د. محمد حجي؟]

ـ[أبو عبد الله وعزوز]ــــــــ[16 - 06 - 10, 12:08 م]ـ

الدكتورمحمد حجي بحاثة وموسوعي هضمه التاريخ -على الرغم من كثرة مؤلفاته - , لايذكره أحد إلا قليلا, أرجو أن يتحدث عنه من يعرف عنه شيئا , وهل يوجد طلبة له في هذا المنتدى المبارك؟

أرجو سرد مؤلفاته , وجمع كتبه المبثوثة في الانترنت ..

ـ[العوضي]ــــــــ[16 - 06 - 10, 11:29 م]ـ

الدكتور محمد حجي صاحب موسوعة "معلمة المغرب"في ذمة الله تعالى

التجديد

لبى نداء ربه الدكتور محمد حجي، أحد أركان البحث العلمي بالمغرب، والمؤسس الفعلي لشعبة التاريخ، والدراسات الإسلامية بكلية الآداب بالرباط.

ولد الفقيد بمدينة سلا حصل خلال مسيرته العلمية على العديد من الشواهد العلمية، الإجازة في الاداب بالرباط، سنة 1961 ودبلوم الدراسات العليا في التاريخ سنة 1963، ودكتوراه الدولة في الآداب بالسوربون بباريز سنة 1976. يقول عنه الدكتور أحمد العماري: >كان الأستاذ محمد حجي رحمة الله عليه ركنا من أركان العلم بالمغرب إلى جانب الفقيد محمد بنونة صاحب كتاب "مظاهر يقظة المغرب الحديث" والفقيد عبد السلام بنسودة صاحب كتاب "دليل مؤرخ المغرب" وعمل أستاذا جامعيا منذ تأسيس كلية الآداب بالرباط له تآليف كثيرة خاصة التأليف العلمي في فترة العصر العباسي والعلوي والزاوية الدلائية، وحقق عشرات الكتب الفقهية أشهرها كتاب "المعيار للونشريسي ... ، شارك رحمه الله في الترجمة والتحقيق والبحث العلمي، عرف عنه التزامه بالزخلاق الإسلامية وكان أفضل الناس رحمه الله وجميع المسلمين".

وبالإضافة إلى شهادة الدكتور أحمد العماري في حق الفقيد، ألف محمد حجي موسوعة "معلمة المغرب" إلى جانب مجموعة من الباحثين، زسس وترأس الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر إلى يوم وفاته.

من آخر إصداراته "نظرات في النوازل الفقهية" سنة 1999. وبوفاته يفقد الحقل العلمي أحد أعمدته ورواده، تقبله الله بالقبول الحسن وغفر له ولجميع المسلمين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير