تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو دوسر]ــــــــ[27 - 06 - 10, 03:02 م]ـ

أخي الطائفي:

جزاك الله خيرا

ولي سؤال - لو تكرمت - أشكل عليّ حديث بريدة رضي الله عنه التالي:

عن عبد الله بن بريدة عن أبيه: أن أمة سوداء أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم -ورجع من بعض مغازيه- فقالت: إني كنت نذرت إن ردك الله صالحاً (وفي رواية: سالماً) أن أضرب عندك بالدف [وأتغنى]؟ قال: "إن كنت فعلت (وفي الرواية الأخرى: نذرت)، فافعلي، وإن كنت لم تفعلي فلا تفعلي".

فضربت، فدخل أبو بكر وهي تضرب، ودخل غيره وهي تضرب، ثم دخل عمر، قال: فجعلت دفها خلفها، (وفي الرواية الأخرى: تحت إستها ثم قعدت عليه)، وهي مقنَّعة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان ليفرق (وفي رواية: ليخاف) منك يا عمر! أنا جالس ههنا [وهي تضرب]، ودخل هؤلاء [وهي تضرب]، فلما أن دخلت [أنت يا عمر] فعلت ما فعلت، (وفي الرواية: ألقت الدف) ".

ففي هذه الرواية أن المرأة نذرت أن تضرب بالدف وتتغنى، وهي بحضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبعض الصحابة

فكيف نقول بأنه لا يجوز الغناء أو الإنشاد بصوت النساء؟

ـ[يوسف محمد القرون]ــــــــ[30 - 06 - 10, 10:08 ص]ـ

أخي الطائفي

استمع لهذا الرد المؤصل من الشيخ عبدالله بن ناصر السلمي -حفظه الله-

http://www.mashahd.net/view_video.php?viewkey=6fc0d79d6ab4306bbc7b&ss=1

بالنسبه لحديث القينة

فيقول الشيخ سعد ضيدان السبيعي: ((أقول الحديث رواه أحمد في (15720)،والنسائي في الكبرى (8960) بسند صحيح عن السائب بن يزيد أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: يا عائشة أتعرفين هذه قالت لا يا نبي الله فقال هذه قينه بني فلان تحبين أن تغنيك قالت نعم قال فأعطاها طبقا فغنتها فقال النبي صلى الله عليه و سلم قد نفخ الشيطان في منخريها.

وهذا ليس فيه أن غناء هذه الجارية كان بالمعازف، قال السندي قي حاشيته على المسند: "أن تُغَنِّيك" بالتشديد، وفيه جواز ذلك على قلةٍ من غير عُرس وعيد، كما يجوز فيهما ويحتمل أنها كانت أيام عيد."قد نفخ": أي فلذلك اتَّخذتْ ذلك عادةً، وأما التغني أحياناً، فجائز، فلا منافاة بين هذا وبين الإذن السابق الدال على الجواز، وفيه حسن المعاشرة مع الأهل".)) اهـ.

و راجع الموضوع المثبت في الرد على الكلباني في القسم الشرعي العام

ـ[أبو عدي القحطاني]ــــــــ[01 - 07 - 10, 04:13 ص]ـ

سبحان الله:

لا يزال الرجل مستترا بستر الله حتى يتكلم بما لا يحيط به، فيظهر للناس من أخباره ما لا يود ظهوره.

ورأيت هذا في 3 مواضيع:

1 - هذا الموضوع.

2 - موضوع بيان علماء غامد.

3 - موضوع وفاة شيخ الأزهر.

ـ[أبو عدي القحطاني]ــــــــ[03 - 07 - 10, 09:27 ص]ـ

يقول د. كيف:

نشر الشيخ عبدالله الجديع عام 1425هـ كتابه الشهير (الغناء والموسيقى في ميزان الإسلام) وكنت أعلم عن الشيخ عادل أنه يقرأ ولكنَّ مشكلته أنه يتأثر بقوة حجة الكاتب (وهذا شيء أعرفه عنه)، ومن تتبع أدلته علم أنها من جعبة الشيخ الجديع لا من كدح ذهنه!! أقول هذا لا انتقاصًا ولكن من أجل حقيقة علمية فقط، وقد صرَّح أنه يعتقد هذا الأمر من خمس سنوات (وهي المدة بين نشر الكتاب في آواخر سنة 25 وزماننا) والله المستعان .. لذا فإن النقاش معه لا يفيد والرد عليه سيزيده انتفاشًا!! لذا فمن أراد أن يرد عليه فليفتش عن الملاحظات على كتاب الشيخ عبدالله ثم يناقشه فيها فسيجد أثر ذلك سريعًا في تعلثمه.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=215142

ـ[نمر العتيبي]ــــــــ[04 - 07 - 10, 05:28 م]ـ

أصلح الله القلوب

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير