تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[25 - 06 - 10, 06:00 م]ـ

جزاك الله خير أخي إحسان ونفع بك على هذه الدرر، وكعادتك تفيدنا بدررك نفع الله بك

إلا أن مسألة من يتخذ الشعر بما هو مخالف هدي الرسول لم يتعرض له الشيخ البتة، وإنما الكلام على اتخاذ الشعر بشكل غير مخالف لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن فعل هذا المتخذ فعل النساء أو المخنثينين نقول له هذا لكلام، أما مسألتنا لا دخل في فيما ذكرت ممن يتخذه بطريقة مخالفة، نفع الله بك

وكثير من الأمور المأمور بها شرعا قد يوجد من يستخدمها أو يفعل بها بغير ما أراده الشارع، فلا نذم إلا ذلك الفعل أما من حيث الأصل فيبقى كما هو وهو ما نتحدث عنه وهو من حيث أصل الشيء من غير مخالفة، ..

فمثلا إكرام الضيف مأمور به شرعا، فلو أن شخصا جاء إليه شخص واحد وذبح له ثلاث ذبائح ثم رماها، فلنا في ذلك نظران الأول من حيث الأصل وهو إكرام الضيف، الثاني من حيث هذا السرف والتبذير، فالأول واجب والثاني محرم، وهذا للتمثيل فقط .. !

فكذلك اتخاذ الشعر من حيث الأصل يقول الشيخ أنه هو السنة لأن هذا هو ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم، لقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا.

أما من يخالف به الشرع، فهذا لم نتطرق له أصلا، كما ذكرت أعلاه، فهل يقال هو سنة أم لا فالخلاف وارد حفظك الله، .....

وأما مانقلت من كلام بعض أهل العلم فلنا في ذلك مخالف بل أعلم منهم بسنة رسول الله وهدي السلف بلا منازع وهو الإمام أحمد رحمه الله فقد نقل عنه أنه قال سنة حسنة لو أمكنا لتخذناه ...

وهذا نقل لزيادة الكلام على المسألة:

أخرج الخلال في كتابه الجامع (كتاب الترجل ص 13 وما بعدها، ط المكتب الإسلامي تحقيق زهير الشاويش) قال:

25 - أخبرني حامد بن أحمد بن داود السجستاني أنه سمع الحسن بن محمد بن محمد بن الحارث السمسار أن أبا عبد الله ذكر من كان له شعر من الصحابة، فقال: أبو عبيدة عقيصتين والحسن والحسين وابن مسعود شعر إلى أذنيه وعثمان عقيصتين.

26 - أخبرنا محمد بن علي السمسار أن محمد بن موسى بن مشيش حدثه أن أبا عبد الله سئل عن تطويل الشعر فقال: تدبرت مرة، فنظرت فإذا هو عن بضعة عشر رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أبو عبيدة كان إلى أنصاف أذنيه وعمار بن ياسر، وذكر ابن مسعود.27 - أخبرنا عبد الله بن أبي داود حدثنا زياد بن أيوب قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا بأس بتطويل الشعر.

28 - أخبرني يوسف بن موسى القطان أن أبا عبد الله قيل له: يترك الرجل شعره؟ قال: نعم إن قوي عليه.

29 - أخبرني محمد بن أبي هارون أن إسحاق حدثهم أن أبا عبد الله سئل عن الرجل يتخذ الشعر؟ فقال: سنة حسنة، لو أمكنّا اتخذناه.

30 - أخبرني محمد بن الحسين أن الفضل بن زياد حدثهم قال: سمعت أبا عبد الله وسئل عن ترك الشعر؟ فقال: لو كنا نقوى عليه؛ له كلفة – أو مؤنة -.

http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=46976

نفع الله بك أخي الكريم ... والله تعالى أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير