تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المسيطير]ــــــــ[06 - 07 - 10, 03:37 م]ـ

معذرة .. أكثرت من النقول هنا تسهيلا لنفسي ولإخواني لأني لم أجد من جمع، والملتقى يكثر البحث فيه .. وقد كثر طرق هذه المسألة في بعض الصحف والمنتديات .. فكان هذا الجمع اليسير على تقصير.

ـ[أبو رناد]ــــــــ[07 - 07 - 10, 01:05 م]ـ

بل أمتعتنا وأفدتنا بما نقلت.

بارك الله فيك شيخنا الحبيب / المسيطير

ـ[أبوعبدالله السلفي]ــــــــ[07 - 07 - 10, 02:12 م]ـ

العبيكان يجيز "إبراد صلاة الظهر" بسبب الحر

إسلام أون لاين- صحف

دعا الداعية السعودي الشيخ عبد المحسن العبيكان، المستشار في الديوان الملكي، إلى تطبيق سنة الإبراد (وهو تأخير صلاة الظهر لآخر وقتها) في هذه الأوقات التي تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة في معظم مناطق السعودية، وذلك اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم بالتخفيف عن المسلمين أثناء اشتداد الحر.

يأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه السعودية وعدد من البلدان العربية ارتفاع كبير في درجات الحرارة أودى بحياة 4 أشخاص في مصر والسعودية، مما دفع العديد من وزارات الصحة في عدد من العواصم العربية إلى تحذير مواطنيها من الوقوف تحت أشعة الشمس الحارقة.

الإبراد مطلوب

وطالب الشيخ عبدالمحسن العبيكان في تصريحات لجريدة "الوطن" السعودية نشرتها الأربعاء 23/ 6/2010 بتطبيق سنة الإبراد هذه الأيام شديدة الحرارة، قائلا:إن تطبيق سنة الإبراد مطلوبة في هذه الأوقات التي تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة في معظم مناطق المملكة.

ولكنه بين أن الإشكال في المساجد حيث إن عامة الناس اعتادوا الذهاب إلى المساجد حين سماع نداء المؤذن بحلول وقت الصلاة.

ولتلافي هذه المشكلة، اقترح العبيكان على وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف دراسة إصدار تعميم للمساجد يقضي بتأخير إقامة صلاة الظهر لآخر وقت لها في "الإبراد" قائلاً "على الوزارة أن تدرس الوضع ومدى إمكانية تعميمها على المساجد بأن يؤخروا صلاة الظهر في المناطق الحارة اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم في الإبراد، وأن هذا مطلوب منها".

ورأى العبيكان أنه إذا كان يصعب تطبيق "الإبراد" حاليا في المساجد العامة (قبل صدور التعميم)، فيمكن" للمساجد الخاصة في أماكن معينة أو في القرى وجماعة المسجد لو كانت راغبة في الإبراد، فهي متيسرة وبسهولة تطبيق الأمر".

وأوضح العبيكان أنه جاء في السنة جواز تأخير إقامة صلاة الظهر لآخر وقتها، قائلاً "صح عن النبي صلى الله عليه وسلم: إذا اشتد الحر فأبردوا في صلاة الظهر، فإن شدة الحر من فيح جهنم".

وتابع: وجاء في حديث آخر: قام المؤذن يؤذن في شدة الحر في صلاة الظهر، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم "أبرد أبرد" فمنعه من الأذان وأمره بتأخيره.

وبيّن العبيكان أن الإبراد، كما جاء عن الفقهاء رحمهم الله، هو تأخير صلاة الظهر لآخر وقتها، أي حتى يخرج الناس لصلاة الظهر والعصر جميعاً.

ـ[أبو محمد التميمي]ــــــــ[14 - 07 - 10, 06:27 م]ـ

فتاوى نور على الدرب>المجلد السابع>كتاب الصلاة>بقية باب شروط الصلاة>حكم تأخير الصلاة بسبب الأعمال المنزلية

50 - حكم تأخير الصلاة بسبب الأعمال المنزلية

س: هل أداء الصلاة بعد الأذان بساعة أو ساعتين بسبب أداء أعمال البيت من غسيل وطبخ وغير ذلك هل يعتبر هذا حراما أم جائزا؟

ج: لا حرج في أداء الصلاة في أول الوقت، وفي وسطه، وفي آخره، لا حرج في ذلك، ولكن في أوله أفضل إذا تيسر ذلك، الصلاة في أوله أفضل، إلا العشاء الأفضل التأخير إلى ثلث الليل إذا تيسر ذلك بدون مشقة، وفي شدة الحر في أيام الصيف الأفضل تأخير الظهر بعض الشيء حتى يبرد الوقت، وما سوى هذين الوقتين فالأفضل التبكير، وإذا دعت الحاجة إلى التأخير من أجل مشاغل البيت أو الأطفال فلا حرج في ذلك بشرط العناية؛ لئلا تؤخر إلى وقت آخر، لا بد أن تكون الصلاة في وقتها، وإذا أخرت إلى نصف الوقت أو آخر الوقت للحاجة فلا بأس، إلا أن الأفضل دائما الصلاة في أول الوقت بعد دخول الوقت بربع ساعة، ثلث ساعة يكون أفضل، إلا في الحالتين: شدة الحر في الظهر، وصلاة العشاء الأفضل فيها التأخير إذا لم يجتمع المأمومون في المسجد، أما إذا اجتمعوا فالأفضل تبكيرها، وهكذا في البيت للمريض والمرأة الأفضل التأخير، إلا إذا دعت الحاجة للتعجيل، هذا بالنسبة للعشاء خاصة، وبالنسبة للظهر الأفضل التأخير في وقت الحر حتى يبرد الوقت للجميع؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم هكذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم -، وكان يفعل هذا في البلد وفي السفر، الأفضل التأخير حتى يمضي نصف الوقت، يعني حتى ينكشف الحر.

http://www.alifta.net/Search/ResultDetails.aspx?lang=ar&view=result&fatwaNum=&FatwaNumID=&ID=1279&searchScope=5&SearchScopeLevels1=&SearchScopeLevels2=&highLight=1&SearchType=exact&SearchMoesar=false&bookID=&LeftVal=0&RightVal=0&simple=&SearchCriteria=allwords&PagePath=&siteSection=1&searchkeyword=%D8%A5%D8%B0%D8%A7%20%D8%A7%D8%B4%D8 %AA%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1#firstKeyWordF ound

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير