تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اسئلة من صعيد مصر]

ـ[هشام العباسى]ــــــــ[10 - 07 - 10, 08:05 م]ـ

اسئلة من اهل الصعيد فمن يجيب وله الاجر

1عندنا فى صعيد مصر اذاولد التوأم يقال ان روحه تخرج بالليل قط ويعرف ذلك فى الصباح لذا يسقى من لبن الابل حتى لايخرج

2اذا مات الانسان فى حادث وسال دمه على الارض يقال فى المكان يخرج جنا يراه الناس ويؤذيهم وتلاعب بهم لزمن طويل جدا

3يطوف بالبيوت رجل يقال له الحاوى يتحدث بكلمات فيخرج ثعابين وعقارب يراها الناس وياخذها معه فى جرابه افيدونا جزاكم الله خيرا

ـ[أبو عبدالله بن جفيل العنزي]ــــــــ[10 - 07 - 10, 11:47 م]ـ

كل ما ذكرت محدثات وبدع ليس عليها أدنى دليل من كتابٍ أو سنة أو إجماع أو فعل سلف.

وهذه المحدثات كثيرًا ما تنتشر في المجتمعات التي تبتعد عن السنة ويقلّ فيها نصيب العلم وأهله.

أعانكم الله على التخلص منها.

ـ[أبو الحسن السكندري]ــــــــ[12 - 07 - 10, 12:11 م]ـ

هو كما أبو عبد الله حفظه الله، وأزيدك هذا النقل:

المادة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرفاعية والسحر والشعوذة

الرفاعية طريقة من الصوفية ينتسبون إلى الشيخ أحمد الرفاعي.

قال الحافظ الذهبي في " سير أعلام النبلاء " ج 21 ص 77 –80 الرفاعي: هو الإمام القدوة العابد الزاهد شيخ العارفين أبو العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة الرفاعي المغربي ثم البطائحي قدم أبوه من المغرب وسكن البطائح بقرية أم عبيدة، وكان كثير الاستغفار عالي المقدار رقيق القلب غزير الإخلاص توفي سنة ثمان وسبعين وخمس مئة في جمادى الأولى رحمه الله.انتهى.

وترجم الذهبي أيضا للرفاعي في " العبر " ج4 ص 233 ثم قال: تفقه قليلا على مذهب الشافعي وكان إليه المنتهى في التواضع والقناعة ولين الكلمة والذل والانكسار والإزراء على نفسه وسلامة الباطن ولكن أصحابه فيهم الجيد والردئ وقد كثرالزغل (التحريف والخدع) فيهم وتجددت لهم أحوال شيطانية منذ أخذت التتار العراق، من دخول النيران وركوب السباع واللعب بالحيات، وهذا لا يعرفه الشيخ ولا صلحاء أصحابه فنعود بالله من الشيطان الرجيم. انتهى.

وفي " وفيات الأعيان " لابن خلكان قال عن الرفاعي: كان رجلا صالحا شافعيا فقيها انضم إليه خلق من الفقراء وأحسنوا فيه الاعتقاد وهم الطائفة الرفاعية ويقال لهم الأحمدية والبطائحية ولهم أحوال عجيبة من أكل الحيات حية والنزول إلى التنانير وهي تضرم نارا والدخول إلى الأفرنة، ويُـ (؟؟!! &&) الواحد منهم في جانب الفرن والخباز يخبز في الجانب الآخر، وتوقد لهم النار العظيمة ويقام السماع (يعني الغناء والرقص) فيرقصون عليها إلى أن تنطفئ النار، ويقال أنهم في بلادهم يركبون الأسود ونحو ذلك وأشباهه. انتهى.

للمزيد: [انظر: وفيات الأعيان لابن خلكان ج 1ص171 - 172، شذرات الذهب لابن العماد ج 2ص260 - 262، البداية والنهاية لابن كثير ج 12ص 312.)

كان الرفاعي رجلا صالحا، ولم تُعرف مثل هذه الشعوذة والبدع في عهده، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى ج 11 ص 493 - 496: ليست هذه الخوارق من شعار أحد من الصالحين لا من الصحابة ولا التابعين ولا شيوخ المسلمين لا المتقدمين ولا المتأخرين ولا الشيخ أحمد بن الرفاعي ولا غيره، وإنما ابتدع هذا بعد موت الشيخ أحمد بمدة طويلة، ابتدعه طائفة انتسبت إليه، فخالفوا طريق المسلمين، وخرجوا عن حقائق الدين، وفارقوا طريق عباد الله الصالحين. انتهى بتصرف.

وفي كلام الحافظ الذهبي في العبر والمذكور لك آنفا: وهذا لا عرفه الشيخ ولا صلحاء أصحابه، فنعوذ بالله من الشيطان.انتهى بلفظه.

... يُتبع ..

.... تابع ....

كيف يلعبون بالنار والحيات والأفاعي فلا تضرهم؟

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: هذه المخاريق التى يفعلها هؤلاء المبتدعون من الدخول فى النار وأخذ الحيات هى نوعان:

أحدهما: أن يفعلوا ذلك بحيل طبيعية مثل أدهان معروفة يذهبون ويمشون في النار ومثل ما يشربه أحدهم مما يمنع سم الحية مثل أن يمسكها بعنقصتها حتى لا تضره، ومثل أن يمسك الحية المائية ومثل أن يسلخ جلد الحية ويحشوه طعاما وكم قتلت الحيات من أتباع هؤلاء.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير