تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[27 - 07 - 10, 08:57 م]ـ

الحمدُ للهِ , وبعدُ:

فإنَّ كاتبَ الموضوعِ ومن يجودُ بعدهُ على الشيخِ برصيدِ التهمِ المغلَّفةِ مجاناً أحدُ اثنينِ فيما أحسِبُ:

- رجلٌ لم يستوعبْ مقالةَ الشيخِ وفحواها , فحاكمَ وخاصمَ الشيخَ إلى ما أملاهُ عليهِ استيعابُهُ.

- رجلٌ لم يقرأ المقالَ أصلاً , وإنَّما عَلَقَ في ذهنهِ عرضاً - وهو يتابعُ الحراكَ الصحفيَّ والثقافيَّ الساخنَ في العالمِ الإسلاميِّ - أنَّ من المحظورِ شرعاً دعوةَ أقوامٍ إلى مناقضةِ الفطرة بالمساواةِ بين الجنسين فسوَّلت لهُ نفسُهُ انَّ مقالَ الشيخِ يمكنُ أن يكونَ خطوةً في طريقِ القومِ , مع أنَّ بين دعوةِ أولئكَ ومقالِ الشيخِ فرقاً كما هو بينَ الحقيقةِ وأضغاثِ الأحلامِ.

ولذلك من يقرأ السطور الأخيرةَ في المقالِ الرئيس يجدُ كاتبَها يناقضُ نفسهُ إذ يعترضُ على الشيخِ ويوافقهُ في وقتٍ واحدٍ , وهذا من عجائبِ التناقضِ , والأعجبُ منهُ إيرادهُ لمسألةٍ لا صلةَ لها بالموضوعِ البتة.

كما أنَّ من تَخِذَ من هذه الإثارةِ فرصةً للولوغِ في مستنقعِ الوقيعةِ الآسنِ وبسطِ مائدةٍ مسمومةٍ يقتاتُ منها الجَوعى بنيلهم من الشيخِ - فهو كمن يرُدُّ على شخصٍ قولهُ بوجوبِ الصلاةِ جماعةً ثُمَّ يستندُ في ردِّهِ عليهِ بأنَّهُ يبيحُ أكل اللحومِ المستوردةِ , وهذه أبينُ دلائل الإفلاسِ أعني الخروجَ عن محلِّ النزاعِ إلى مسائلَ لا ينبني عليها في موضعِ النقاشِ أثرٌ.

وعوداً على مقالِ الشيخِ حفظه الله تعالى وتولَّى أمرَهُ فإنَّ ظاهرَ نصوص الوحيينِ يشهدُ بأنَّ قاعدةَ {لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ} ليست مُطَّردةً ومن زعمها كذلك فقد قال على الله الكذبَ وضلَّ عن سواء السبيل , ألا نراهُ ساوى بين الرجلِ والمرأةِ فقال سبحانهُ {وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السدس مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ}

وكذلك الحالُ في ميراثِ الإخوة لأمٍّ رجالاً ونساءً فهم في مورِّثهم سواءٌ من حيث القسمةُ كما قال تعالى وتقدس {وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوْ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ}.

وهذا في ما جاءَ منصوصاً عليهِ في الوحيِ إضافةً إلى العديدِ من الحالاتِ الافتراضيةِ التي تندرجُ أحكامُها تحت قواعدَ عامَّةٍ في علم المواريثِ يجهلُها بعضُ المشنعينَ بيننا الآنَ , ومن ذلك:

- الجدُّ والجدَّةُ الصحيحانِ مع الابنِ فإنَّ لكل منهما السدسُ والباقي لابنِ المُتوفَّى.

- الزوجُ والأختُ الشقيقةُ أيضاً يتساويانِ في الميراثِ فلكل منهما نصفُ تركَةِ المُتوفَّاةِ.

- العمُّ الشقيقُ والأختُ الشقيقةُ , أو العمُّ لأبٍ والأختُ لأبٍ تكونُ تركةُ المُتوفَّاةِ مناصفةً بينهما.

إلى ما عدا ذلك من أحوالٍ تزيدُ وتتكاثرُ حسبَ وقائعِ الأحوالِ أو الافتراضِ عند الاختبارِ والتَّمرينِ على المباحثِ الفرَضيَّة.

وهُناكَ مسائلُ أخَرُ ترثُ الأنثى فيها أكثرَ ممَّا يرثُ الذَّكَرُ , وحالاتٌ تنفردُ فيها الأنثى بالميراثِ من غير أن يكونَ للذكرِ شيءٌ إطلاقاً , فما لبعضنا يتكلمونَ في علمٍ عويصٍ هم أبصرُ بالفلكِ منهُم بهِ , ولو كانوا يعلمونَ فيه شيئاً حقاً لكانَ كلامُ الشيخِ عندهم معهوداً لا ينشأ معهُ أدنى استغرابٍ إذا كانتْ حواسُّ التلقِّي كالسمعِ والفؤادِ غيرَ مغشيَّةٍ , ولا يعني ذلك أن تثورَ ثائرةُ بعضِ متحمِّسينا فيتخذَ من ذلك ذريعةً لكاتبِ هذه الحروفِ بأنَّهُ أداةٌ بيد الفلانيينَ و .. , و ... و .... الى آخرِ التُّهم الجاهزةِ السريعةِ المُعلَّبةِ المجَّانيةِ التي نالَ الشيخُ الدَّدو منها حظاً وافراً أعلاهُ على يد المندوبينَ للتوزيع.

ـ[أبو طلحة الحضرمي]ــــــــ[27 - 07 - 10, 11:19 م]ـ

جزاك الله خيرًا يا شيخنا أبا زيد ونسأل الله أن يبارك في عمر الشيخ الددو وعمله

ـ[إبراهيم محمد عبد الله الحسني]ــــــــ[27 - 07 - 10, 11:42 م]ـ

الإخوة الكرام: لقد حذفت مشاركات من هذا الموضوع ما كان ينبغي أن تحذف؛ لأن المشاركات عبارة عن سلسلة متصلة الإسناد متى ما حذفت منها واحدة حصل انقطاع وإرسال ...

أما كلام بعض الإخوة في علم المواريث فهو خارج عن الموضوع ولسنا هنا لمراجعة أصحاب الفروض، وأهل التعصيب ..

وعلى فرض ذلك وتنزلا عند الإخوة للدخول في مجال الفرائض؛ فإن صدق كلام الشيخ الددو في المقال المنقول عنه لا يتضح بالأمثلة التي تفضل بها بعض الإخوة مع ما فيها من انفعال عصبي ظاهر ...

ولعلم الإخوة فإن علم الفرائض من أيسر العلوم وأسهلها وأقلها تشعبا؛ ومن الممكن للبليد أن يستوعبه بكامله في شهر أو أقل؛ وإنما قلت ذلك لتهويل بعض الإخوة موضوعه حتى كأنه يخوف به طلاب العلم المبتدئين وينفرهم منه ..

والمهم أن كلام الشيخ في المقال المنقول عنه في منتهى البساطة، وألفاظه عربية وليست سريانية أو لغة معجمية لا يفهمها إلا المتبحرون في اللغة؛ ولا أظن طالب علم في هذا الملتقى إلا ويفهم أصعب من مثل هذا الكلام ..

ولكن الحقيقة أن هناك أغلاطا واضحة؛ والبعض يتعامل معها تعامل النعامة ..

وطلاب العلم في الحكم على هذه الأغلاط صنفان:

1 - صنف يحترم العلماء لدرجة العبادة والتقديس؛ فهم لا يخطئون، ولا يشكون، ولا يغلطون؛ والذي يبين بعض أخطائهم لينبه عليها العوام حتى لا يغتروا بها يرمونه بأكل لحوم العلماء، والتنقيص من أهل الفضل، وأن فيه حسدا، وتنتفخ أوداج الواحد منهم؛ ويرغي ويزبد ..

2 - الصنف الثاني: من يجعل دين الله تعالى هو الأولى بالاحترام؛ وهو الأولى بالغضب له إذا انتهك؛ فإذا لاحظ خطأ على بعض أهل العلم بين خطأه؛ وسأل الله له التوفيق والرجوع إلى الحق؛ ولم تعمه حسناته عن أخطائه، كما لم تلهه أخطاؤه عن حسناته.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير