تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فإني مكاثر بكم الأمم" الحديثان عند أبي داود (2050)، والنسائي (3227)، وابن ماجة (1846) عن معقل بن يسار وأبي هريرة – رضي الله عنهما – وانظر صحيح الجامع (2940 - 2941 - جـ/ص 566)، وكذلك أحاديث النهي عن التبتل والاختصاء؛ أما تنظيم النسل بالتوقف عن الإنجاب لفترة مؤقتة كسنة أو سنتين، ولغرض صحيح، كإراحة الأم من تعب الحمل المتواصل، فلا حرج في ذلك شرعاً. والله أعلم.

============================

موقع الشيخ عبدالمحسن العبيكان

أقسام الفتاوى >> فتاوى المرأة >> لصقة منع الحمل

السؤال: ظهر في الأسواق الآن شيء يستخدم لمنع الحمل، وهو عبارة عن لصقة صغيرة أصغر من راحة الكف، توضع في أي مكان بالجسم، وتترك شهراً كاملاً ثم تستبدل، وهي ضد الماء، ولا تتحرك من مكانها إلا إذا أردنا، وأنا أود استخدامها؛ لأنها سهلة، فهل يجوز ذلك لأنها قد تمنع وصول الماء إلى البشرة أثناء الغسل؟.- وجزاكم الله خيراً-.

الجواب:

لا يجوز وضعها وهي تمنع وصول الماء إلى البشرة ولم يكن هناك ضرورة. والله أعلم.

============================

فتاوى الشبكة الإسلامية:

رقم الفتوى: 42849

عنوان الفتوى:

تاريخ الفتوى: 16 صفر 1420/ 01 - 06 - 1999

السؤال

أستعمل مانعاً للحمل على شكل لصقة مساحتها2سم على 2سم لمدة 3 أسابيع، أغيرها كل إثنين والأسبوع الرابع من الشهر لا أستعملها، لأنها تكون وقت العادة الشهرية وبعد هذا الأسبوع أضعها وأنا لازلت حائض، سؤالي هو عن الغسل من الجنابة والحيض وهي ملصقة على جسمي لا تمكنني إزالتها عند الغسل؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا كان هذا اللاصق أو جزء منه يغطي جزءاً من ظاهر الفرج والباقي داخله، وجب عليك نزعه عند الغسل من الحيض أو الجنابة، ولا يصح الغسل إلا بذلك، لأنه يشترط تعميم البدن بالماء، أما إذا كان كله داخل الفرج، بحيث لا يغطي شيئاً مما يظهر من الفرج عند جلوسك لقضاء الحاجة، فلا يلزمك نزعه، بل يكفي الاغتسال مع وجوده لأنه في داخل البدن، ولا يلزم غسل داخل البدن عند الجنابة أو انقطاع الحيض. والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى

رقم الفتوى: 71015

عنوان الفتوى: حكم المسح على اللصقة التي تمنع الحمل

تاريخ الفتوى: 19 ذو الحجة 1426/ 19 - 01 - 2006

السؤال

سؤالي عن طريقة منع الحمل ـ لصقة ـ رأيت سؤال لأخت عنها وأنه هل يصح الاغتسال بوجودها لقد استخدمت طريقة الحبوب لكن أتعبتني دوخة وقيئ كما في الوحام فلجأت لهذه الطريقة وهي مريحة وهي عبارة عن قطعة من البلاستيك عليها هرمونات تلصق علي الجسم وتغير أسبوعيا فهل ينطبق عليها ما ينطبق على الجبيرة مثلا باعتبارها دواء أحتاجه إلى أن يكبر أولادي قليلا؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فاستخدام ما يمنع حدوث الحمل جائز عند الحاجة بضوابط شرعية سبق ذكرها في الفتوى رقم: 18375، وفي حالة جواز استعمال للصقة المذكورة فإن كانت تغطي جزءاً من الفرج فقد سبق بيان حكمها في الفتوى رقم: 42849، وإن كانت ملصقة على الجسم وتغطي مساحة منه فالواجب نزعها عند الغسل ولا ينطبق عليها حكم الجبيرة لأن المسح على الجبيرة رخصة نظراً لحصول الضرر بالغسل المباشر للجرح الذي وضعت عليه إضافة إلى حصول المشقة في نزعها دائماً، وهذا لا ينطبق على اللصقة المذكورة فغسل ما تحتها لا يترتب عليه ضرر ولا يشق نزعها غالباً، ويمكن الاستعاضة عنها كوسيلة لمنع الحمل بغيرها، وللفائدة راجعي الفتوى رقم: 49344.

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى

..

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[22 - 08 - 10, 05:43 م]ـ

أحسنت جزاك الله خيرا أخي سلطان على النقل المميز

ـ[أبو محمد الحضرمي]ــــــــ[23 - 08 - 10, 12:42 م]ـ

الأخ سلطان الأحمري وفقه الله

هذه الفتوى لم تنشر في موقع رئاسة الإفتاء ولم تطبع ولكنها موجودة عندي فإذا أردتها فأرجو كتابة رقم جوالك أو بريدك الإلكتروني.

ـ[سلطان الأحمري]ــــــــ[24 - 08 - 10, 12:37 م]ـ

الأخ سلطان الأحمري وفقه الله

هذه الفتوى لم تنشر في موقع رئاسة الإفتاء ولم تطبع ولكنها موجودة عندي فإذا أردتها فأرجو كتابة رقم جوالك أو بريدك الإلكتروني.

أخي الكريم أبا محمد:

كيف لم تنشر؟؟ ولم تطبع؟؟

أنا أشك في صحة هذه الفتوى ونسبتها للجنة الدائمة

فالشركة المنتجة هي التي تروج لها

..

انتبه بارك الله فيك

أنا أريد توثيقاً لأنني كما قلت منذ فترة وأنا أبحث عن مصدر هذه الفتوى

فلم أجد مصدراً سوى النشرة الداخلية (الروشته)

ولعلها تكون مكذوبة على اللجنة حتى تثبت لنا عكس ذلك ..

..

ـ[أبو محمد الحضرمي]ــــــــ[24 - 08 - 10, 02:43 م]ـ

الأخ الفاضل سلطان الأحمري وفقه الله

الفتوى موجودة في أرشيف الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء بالرياض وبإمكانك زيارة مبنى الإفتاء بالرياض والحصول على الفتوى.

فأرجو عدم عدم التعجل في نفي نسبة هذه الفتوى إلى اللجنة الدائمة.

وجزاك الله خيرا.

وإذا كان لديكم فاكس فيمكن إرسال الفتوى لكم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير