تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

في الحقيقة شبه فارغ من الداخل، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

- أيضا يقوم بعض الباعة هداهم الله تعالى بقص أطراف الوعاء الفلّيني من الأعلى حتى ما يبقى منه إلا قدر يسير جدا من الأعلى والباقي من الفلّين هو عبارة عن قاعدة كبيرة بالنسبة للجزء الأعلى من الفلّين، ثم يضعون السلعة المراد بيعها على الجزء المقصوص من الأعلى ويغلّفونها بتغليف بلاستيكي، وعلى هذا عندما يرى المشتري هذا الفلّين يظن أن كمية السلعة من أعلى الفلين إلى أسفل القاعدة مع العلم أن القاعدة مصمتة من أعلاها ولا تجوف فيها.

- وقريبا من هذا ما يقوم به بعض الباعة ايضا من وضع بعض الأوراق أسفل الكراتين حتى ترتفع السلعة على سطح الكرتون الموضوعة فيه فيتوهم المشتري بأن الكرتون الذي أمامه مليء بالسلعة المراد شراءها.

- أيضا يعمد بعض الباعة إلى الشراء بالجملة من المورد بسعر السوق الذي يشتري منه كل التجار ثم يأخذ قدر كيلو أو كيلوين من كل كرتون من الكراتين التي اشتراها ليبيعها منفصلة عن الكراتين التي اشتراها بالجملة ثم يقوم برج الكرتون حتى يختل ترتيب السلعة وتتصاعد على بعضها فيراها المشتري وكأنها لم ينقص منها شيء وفي هذا العمل إضرار بالتجار الآخرين فإنه لو اشترى برأس مال (25) ريال فمن المفترض أن يبيع بربح لا يقل عن (27) ريال مثلا ولكن نجد مثل هؤلاء يبيعون هذه الكراتين بنفس سعر التكلفة تقريبا لأنهم قد خصموا قدر الربح من الكرتون وقد يقولون للمشتري أننا بعناك بنفس سعر التكلفة وكذبوا فسعر التكلفة الذي ذكروه هو قبل أن ينقصوا من الكرتون الكيلو أو الكيلوين فيغرّون بذلك المشتري، وأيضا يضرون بالتجار الآخرين الذين لم ينقصوا من الكمية الموجودة في الكراتين التي اشتروها من المورد ابتداءً.

- أيضا من الغريب العجيب في السوق أن بعض الباعة يرفض أن يتم التأكد من أنّ أسفل الموجود في الوعاء من السلعة كأعلاه وهذا أيضا انتقل حتى إلى المحلات التجارية فأصبح البائع ينهاك عن تقليب السلعة حتى لا يختل ترتيبها الذي اشتراها به من التاجر المورد له.

- أيضا من المخالفات العجيبة ما يصنعه بائعوا التمر عند عرضهم للتمور فهم يعرضون التمر في محلاتهم ويجعلون فوق كل حاوية من حاويات التمر مصباح مضيء جدا حتى أنهم لا يطفئونه في وسط الظهيرة، وتكمن فائدة هذا المصباح بالنسبة لهم بأن يجعل التمر لامعا جدا فإذا رآه المشتري بهذه الصورة فإنه ينخدع في مظهرة اللامع بسبب هذه المصابيح والغريب أن هذا الفعل ممنوع حتى من الجهات الرسمية في أمانة منطقة المدينة المنورة ولكن ما زلنا نرى هذه المخالفة لم تزول.

- ومن المخالفات المؤلمة مع البائعين في السوق ما يقوم به بعضهم من جمع التالف من الفاكهة والخضار والذي لا يشتريه الناس عادة فيجمعونه ويبيعونه للمطاعم التي يأكل منها المسلمون وعادة ما تكون هذه الأشياء التي يأخذونها مطبوخة كالحساء أو مفرومة كالسلطة.

ثالثا: مع المتسوقين في حلقة الخضار

مع أن المتسوقين هم الضحية في غالب الأحيان بالنسبة لتعرضهم للغش والتغرير إلا أن هناك بعض المخالفات التي تصدر منهم يحسن التنبيه عليها:

- ومنها أن بعض المتسوقين هداه الله يعمد إلى كثرة التذوق من بعض السلع الغالية جدا والمعروفة بجودتها كالأنواع الجيدة من التمور التي لو أن كل متسوق أكل منها واحدة لأفلس البائع خصوصا وأن بعضهم لا يقصد الشراء ولا يستأذن من البائع وهذا فيه والله اعلم غبن للبائع واكل لحقه دون اذن منه.

- أيضا نرى أن بعض المشترين يتعاقدون مع بعض من ينقل أغراضهم من السوق إلى السيارة وأسعار هؤلاء الحمّالين متفاوتة ولكن الملاحظ أن البعض لا يتفق مع هذا الحمّال ابتداء على سعر هذا العمل الذي سيقوم به مما يترتب عليه إما بخس لحق هذا الحمّال أو أن يدفع المشتري للأغراض فوق ما يستحقه الحمّال وهذا هو نتيجة عدم التقيد بشروط البيع التي من أهمها أن يكون الثمن معلوما للطرفين وفي هذه الحالة فثمن التعاقد مجهول للطرفين. والله اعلم.

استبانه البحث

س / هل يصح أن يبيع التاجر (اثنين) كيلو من التمر الرديء (بواحد) كيلوا من التمر الجيد؟

نعم

لا

لا ادري

س / هل يصح أن يبيع المورد بضاعته على التاجر بشرط أن يسلّفه مبلغا من المال؟

نعم

لا

لا ادري

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير