تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الرحمن محمد العدني]ــــــــ[26 - 10 - 10, 03:44 م]ـ

المشروع تقديم القضاء على صوم الست

السؤال

هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟

الجواب

قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفل؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: " من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر " خرجه مسلم في صحيحه. ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان؛ ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع، والفرض أولى بالاهتمام والعناية. وبالله التوفيق.

[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله- الجزء 15 ص 392]

ـ[أبو موسى البهوتى]ــــــــ[27 - 10 - 10, 12:21 ص]ـ

اعجب من بعض الأخوة ينقل بعض فتاوى المعاصرين فى المسألة ويعتبر الموضوع منتهى هذا ليس فقها! بل الأفضل ان ينقل الينا المسألة من كتب المتقدمين وخلافهم فيها جزاكم الله خيرا. أما اختيارات المعاصرين وترجيحاتهم فعلى الرأس والعين لكن الأولى عزو كل قول الى قائلة.

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[27 - 10 - 10, 12:29 ص]ـ

العلماء المعاصرين لم يأتوا بقول جديد وإنما يرجحون ما كان أقرب للدليل , فهل تريد الحق أم تريد كلام المتقدمين

والمرجو أن تشرح لي معنى توقيعك فإني لم أفهمه

ـ[عبد الرحمن محمد العدني]ــــــــ[27 - 10 - 10, 02:53 م]ـ

اعجب من بعض الأخوة ينقل بعض فتاوى المعاصرين فى المسألة ويعتبر الموضوع منتهى هذا ليس فقها! بل الأفضل ان ينقل الينا المسألة من كتب المتقدمين وخلافهم فيها جزاكم الله خيرا. أما اختيارات المعاصرين وترجيحاتهم فعلى الرأس والعين لكن الأولى عزو كل قول الى قائلة.

أعجب من قولك، ومابهم العلماء المعاصرين ..

هل نقول على ابن باز وابن العثيمين رحمهم الله وغيرهم من العلماء الأجلاء،،

فكر أكثر من مرة فكلامي .. !

وقل مالديك .. !

أعتقد انك طالما لست مقتنعًا بقولهم فإنك اعلم منهم .. لذا فأطلب منك الفتيا .. بشكل افضل منهم

تقبلني ..

ـ[أبو موسى البهوتى]ــــــــ[28 - 10 - 10, 04:55 م]ـ

رويدك أخى عبد الرحمن هذا المنتدى للمدارسة وليس لأصحاب الرأى الواحد ثم إن الخلاف منه ماهو سائغ وهذا باق الى يوم القيامة لأنه خلاف الصحابة رضوان الله عليهم, ولاتتعصب لرأيك بهذه الطريقة, فالكل يؤخذ منه ويرد إلا المصطفى صلى الله عليه وسلم.

أما معنى توقيعى فقد تفكرت كثيرا قبل أن اكتبه. ولكنى رأيت أوضح مثال له هو فعل ابن تيمية رحمه الله فقد خالف الأئمة الأربعة فى مسائل عديدة ومع ذلك معه الحق لأنه رجع الى المنبع الأول الصحابة وفعلهم رضوان الله عليهم وفهمهم للكتاب والسنة. أرجو أن تكون قد فهمت!!! علمنى الله وإياك!

ـ[أبو موسى البهوتى]ــــــــ[28 - 10 - 10, 07:20 م]ـ

بعض النقولات فى مسألة التتابع فى قضاء الصوم والتفريق:

المجموع شرح المهذب - (6/ 367)

{فرع} في مذاهبهم في تفريق قضاء رمضان وتتابعه

* قد ذكرنا أن مذهبنا انه يستحب تتابعه ويجوز تفريقه وبه قال علي بن ابي طالب ومعاذ ابن جبل وابن عباس وأنس وابو هريرة والاوزاعي والثوري وابو حنيفة ومالك واحمد واسحق وابي ثور رضى الله عنهم وعن ابن عمر وعائشة والحسن البصري وعروة بن الزبير والنخعي وداود الظاهرى انه يجب التتابع قال داود هو واجب ليس بشرط وحكي صاحب البيان عن الطحاوي أنه قال التتابع والتفريق سواء ولا فضيلة في التتابع

* {فرع} يجوز قضاء رمضان عندنا في جميع السنة غير رمضان الثاني وأيام العيد والتشريق ولا كراهة في شئ من ذلك سواء ذو الحجة وغيره وحكاه ابن المنذر عن سعيد بن المسيب واحمد واسحق وابي ثور وبه قال جمهور العلماء قال ابن المنذر وروينا عن على بن ابي طالب انه كره قضاءه في ذى الحجة قال وبه قال الحسن البصري والزهرى قال ابن المنذر وبالاول أقول لقوله تعالي (فعدة من أيام أخر)

قلت: (أبو موسى): وفيه بأن من قال باستحباب التتابع من السلف قال بجواز التفريق

بداية المجتهد ونهاية المقتصد [- (1/ 249)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير