تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[العدسات الملونة؟]

ـ[أبو عبدالعزيز القاضي]ــــــــ[16 - 10 - 10, 11:53 م]ـ

السلام عليكم

أود السؤال عن حكم العدسات الملونة للمرأة

رأيت بعض من قال بالتحريم لكن لعلل ليست وجيهه

مثل الاسراف والتبذير أو تغيير خلق الله فما رأي أصحاب الفضيلة؟؟

ـ[زياد الحامد]ــــــــ[17 - 10 - 10, 01:31 ص]ـ

أخي الكريم أبا عبدالعزير: الأصل الاباحة فيمايتعلق بالزينة الا أن يكون فيها ضررا فالضرر يزال , فلاأرى بأسا بلبسها والله أعلم.

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[21 - 10 - 10, 02:48 ص]ـ

السؤال

تقول في سؤال لها فضيلة الشيخ عن العدسة اللاصقة هل يجوز استعمال العدسة اللاصقة التي تبدل لون العين من الأسود إلى الأخضر أو الأزرق وذلك للتجمل للزوج؟

الجواب

الشيخ: أنني لأعجب أن يكون تغير خلقة الله التي خلق عليها الآدمي وخلق الآدمي احسن الخلق أعجب أن تغير هذه الخلقة التي خلق الله الإنسان عليها في هذه العدسات اللاصقة التي تجعل العين خضراء أو صفراء أو زرقاء أو حمراء ولكن هذه في الحقيقة من البلاء الذي ابتلى به الناس ومصلحتهم في الحقيقة تعود إلى مصانع الكفار حيث يغدقون علينا من هذه المصانع ما يغدقون من هذه العدسات التي لا تكلف في تصنيعها إلا شيئا قليلا ثم تباع بأكثر مما كلفت بأضعاف مضاعفة إني أقول لا ينبغي للمرأة أن تستعمل هذه العدسات من حيث هي. هي فإذا كان في استعمالها ضرر على العين كانت حراما لأن كل ما يكو ن فيه ضرر على البدن محرم فإن بدن الإنسان عنده أمانة لا يجوز أن يعرضه بشيء يضره فيه وقد قال الله عز وجل (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما) وقال تعالى (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) وأوجب الله على المريض إذا كان يضره استعمال الماء أن يتيمم فلا يحل للمرأة أن تلبس هذه العدسات إذا قرر الأطباء أنها مضرة لعينها أما مع عدم الضرر فنصيحتي ألا تلبسها المرأة.

الكتاب: فتاوى نور على الدرب للعثيمين

مصدر الكتاب: موقع الشيخ العثيمين

http://www.ibnothaimeen.com

أعده للمكتبة الشاملة:

مركز ملتقى أهل الحديث للكتاب الإلكتروني

http://www.ahlalhdeeth.com

ـ[أم محمد]ــــــــ[21 - 10 - 10, 03:35 ص]ـ

حكم استخدام العدسات الملونة اللَّاصقة للنساء

ظَافِرُ بْنُ حَسَنْ آل جَبْعَان

بسم الله الرحمن الرحيم

ما حكم استخدام العدسات الملونة اللَّاصقة للنساء؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فالأصل جواز لبس العدسات الملونة للمرأة، إذ لا مانع منها، والأصل في اللباس والزينة الحل حتى يأتي ما يمنع ذلك، والأصل في ذلك قول الله تعالى: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} [الأعراف:32].

قال الإمام القرطبي في تفسيره: (قال ابن خويز منداد: تضمنت هذه الآية تناول المباح والشهوات والانتفاع بكل لذيذ من مطعم ومشرب ومنكح وإن بولغ فيه وتنوهي في ثمنه وهذه الآية نظير قوله تعالى: {أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ} ونظير قوله: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ}) (1).

وقال الإمام الشوكاني: (الزينة ما يتزين به الإنسان من ملبوس أو غيره من الأشياء المباحة كالمعادن التي لم يرد نهي عن التزين بها والجواهر ونحوها) (2).

فيجوز للمرأة أن تلبس العدسات الملونة هذا شريطة أن يؤمن معها الضرر، وأن لا تتضمن غررًا، ولا تدليسًا على الخاطب، وأن لا تكون ذات ثمن غالٍ جدًا يوصف باذله في مثل ذلك بالتبذير، وأن لا يكون المقصود بها مجرد التشبه بالكافرات.

والله تعالى أعلم وأحكم


(1) (6/ 273).
(2) فتح القدير (2/ 292).

http://www.saaid.net/Doat/dhafer/20.htm

رقم الفتوى (6808) موضوع الفتوى حكم العدسات الملونة السؤالس: ما حكم وضع المرأة عدسات ملونة في العينين بقصد الزينة؟ الاجابةلا يجوز ذلك؛ فإن كمال الزينة للمرأة فيما خلق الله وخصها به من الجمال في العينين والأحداق والأجفان، فعلى المرأة أن ترضى بعطاء الله لها، أما إذا ضعف البصر واحتاجت إلى تقويته بالعدسات التي تُكَبِّر الحروف والأشخاص وتساعد على قوة البصر فلا مانع من ذلك، ولكن لا بد أن تكون العدسات بلون العين، ولا يجوز عمل عدسات ملونة لما في ذلك من تغيير خلق الله.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=6808&parent=3010

الحمد لله
العدسات اللاصقة على نوعين:
1 - العدسات الطبية: و هي التي تستخدم لعلاج قصر النظر أو بعده و نحو ذلك مما هو للتداوي فهذه العدسات لا بأس باستخدامها باستشارة الطبيبة المختصة.
2 - العدسات التجميلية الملونة: فهذه حكمها حكم الزينة، إن كان لزوجها فلا بأس، وإن كان لغيره فعلى وجه لا تكون فيه فتنة، ويُشترط أيضا أن لا تكون ضارة، وأن لا يكون فيها غشّ وتدليس مثل أن تظهر بها المخطوبة للخاطب، وأن لا يكون هناك إسراف في شرائها لأنّ الله نهى عن ذلك فقال: (ولا تُسرفوا)، والله تعالى أعلم.

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

http://www.islam-qa.com/ar/cat/2014
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير