تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ارجو افادة اهل الحديث ماهي شروحات المنتقى المسموعة والمفرغة المعاصرة]

ـ[أبو العباس الشمري]ــــــــ[31 - 10 - 10, 11:03 م]ـ

ارجو الافادة فالمفتي شرحه وابن باز قبله وابن جبرين وابن عثيمين وغيرهم اين التفريغ ولو ان بعضهم شرح البعض

ـ[أبو العباس الشمري]ــــــــ[01 - 11 - 10, 12:14 ص]ـ

4 ـ " المنتقى من أحاديث الأحكام "

" المنتقى من أحاديث الأحكام " لمجد الدين أبي البركات عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن عبد الله الخضر بن محمد بن علي بن تيمية الحراني المتوفي سنة (652هـ) رحمه الله تعالى ().

انتقاه من كتابه " الأحكام الكبرى" ويقال إن القاضي بهاء الدين بن شداد هو الذي طلب ذلك منه بحلب ().

وقد اشتمل على جملة من الأحاديث النبوية التي ترجع أصول الأحكام إليها ويعتمد علماء الإسلام عليها.

انتقاها من المسند، والكتب الستة، وغيرها، ورتبها على أبواب الفقه ليسهل الكشف عنها وعدد أحاديثه (5029) حديثاً.

قال عنه ابن رجب: وهو الكتاب المشهور ()،وقال صاحب البدر المنير: وأحكام الحافظ مجد الدين عبد السلام بن تيمية المسمى بالمنتقى هو كاسمه، وماأحسنه لولا إطلاقه في كثير من الأحاديث العزو إلى الأئمة دون التحسين والتضعيف () قلت: وقد استدرك ذلك الشوكاني في شرحه نيل الأوطار.

طبعاته:

طبع هذا المتن عدة مرات منها:ـ

1 ـ في المطبعة الفاروقية في دهلي ـ الهند سنة (1296هـ) في مجلد باسم " المنتقى من أخبار المصطفى" وفي مقدمته رسالة " نزل من اتقى بكشف أحوال المنتقى " للشيخ أبي الفتح عبد الرشيد بن محمود الإبراهيمي المحمدي السني الكشميري الشوبياني، اشتملت على مقدمة، وثلاث إفادات، وخاتمة، المقدمة في مناقب أهل الحديث ومراتبهم، والإفادة الأولى، في الكلام على كتاب المنتقى ومن اعتنى بشرحه والتعليق عليه،والثانية في ترجمة مؤلف المنتقى وبيان مارزقه الله من العلم والحلم والورع والتقى،والثالثة في ذكر من سمى بابن تيمية ووصل نسبه إلى المصنف رحمه الله تعالى إما في الأبوة وإما في الإبنيّة، والخاتمة في ذكر من أمر بطبع الكتاب، وهو الشيخ صديق بن حسن خان رحمه الله تعالى.

2 ـ في المطبع الرحماني في دهلي سنة (1332هـ) في مجلد.

3 ـ في المطبعة الرحمانية في مصر سنة (1350هـ) بتصحيح وتعليق الشيخ محمد حامد الفقي رحمه الله تعالى في مجلدين باسم: " المنتقى من أخبار المصطفى " وصور بعد ذلك.

4 ـ كما طبعه الشيخ محب الدين الخطيب رحمه الله تعالى في مطبعته المطبعة السلفية في مصر، دون تاريخ، في مجلد واحد باسمه المعروف عند أهل العلم: المنتقى من أحاديث الأحكام " خال من أي حاشية أو تعليق.

شروحه:

شرحه جماعة من أهل العلم ولم يطبع من شروحه فيما وقفت عليه سوى شرحه العلامة الشيخ محمد بن علي الشوكاني المتوفي سنة (1355هـ) رحمه الله تعالى في كتابه المشهور " نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار وقد طبع هذا الشرح عدة مرات منها:ـ

أ ـ الطبعة الأولى في دار الطباعة العامرة في مصر سنة (1297هـ) في صمان مجلدات، وبهامشه " عون الباري لحل أدلة البخاري " للشيخ صديق بن حسن خان، وهو شرح كتاب " التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح " للزبيدي.

ب ـ في المطبعة المنيرية في مصر.

جـ ـ في المطبعة العثمانية المصرية سنة (1357هـ)، في أربع مجلدات.

د ـ طبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده في مصر سنة (1347هـ) ثم سنة (1371هـ) ثم سنة (1380هـ) في أربع مجلدات.

هـ ـ طبعة مكتبة الكليات الأزهرية في القاهرة سنة (1398هـ) بتحقيق الشيخين طه عبد الرؤوف سعد،ومصطفى محمد الهواري.

و ـ طبعة دار الحديث في القاهرة (1413هـ)، نشر دار زمزم في الرياض في تسع مجلدات، التاسع بكامله فهارس، خرج أحاديثه وعلق عليه الشيخ عصام الدين الصبابطي.

كما قام الشيخ محمد بن راشد بترتيب أحاديث نيل الأوطار باسم " تنوير أولي الأبصار بترتيب أحاديث نيل الأوطار " نشرته دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1413هـ)،والترتيب المذكور لأحاديث الكتاب متناً وشرحاً.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير