تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تدريس الطالبات سافرات الوجوه والمتبرجات]

ـ[أبو أويس علي الخطيب]ــــــــ[14 - 11 - 10, 10:30 م]ـ

كثير من أساتذة الشريعة يدرسون في الجامعات، ولا يخفى أن أكثر الجامعات لا ترفع بالأحكام الشرعية رأسا، والله المستعان، ولا يستطيع أستاذ الشريعة أن يغير المنكر في الفصل، وليس له إلا الموعظة، وأكثرهم هجرها لأسباب لا تخفى.

السؤال هو: ما مدى شرعية التدريس في الجامعات المختلطة حيث توجد في الفصول الطالبات سافرات الوجوه، والمتبرجات، مع العلم أن غض البصر أقرب إلى المستحيل؟!

وأعلم أن القضية أكبر من هذا؛ لأن التبرج قد انتشر في كل مكان، ومن المتعذر أن ينجز المسلم عملا ما دون التعامل مع المتبرجات في المؤسسات والمتاجر والمواصلات والشوارع ... إلخ

أرجوا من إخواني في الملتقى الإفادة مع مراعاة عدم تجاوز الحكم الشرعي ولا إهدار القواعد الشرعية الخاصة بعموم البلوى والمشقة التي تجلب التيسير، فهل من فيد؟

ـ[زياد الحامد]ــــــــ[16 - 11 - 10, 04:00 ص]ـ

أخي الكريم: عند من يرى أن الوجه واليدان ليستا عورة , فلامانع من النظر بلا شهوة لاسيما عند الحاجة كااتعليم في المدارس ونحوها, وهذا نص ماذكره ابن الملقن في شرحه على عمدة الأحكام0

وأما من يرى أنهما عورة , فيرى حرمة النظر لوجه المرأة ولو كان للتعليم ونحوه, ويلزمه غض النظر.

ـ[أبو أويس علي الخطيب]ــــــــ[16 - 11 - 10, 06:50 ص]ـ

هل إجازة كشف الوجه تقتضي جواز النظر، هذا فيه نظر. راجع كلام الفقهاء في هذا. خاصة في ظل انتشار ظاهرة الحجاب المتبرج، وكشف الوجه مع تزيينه. وماذا عن التبرج الصريح الذي لا يخالف فيه أحد؟ وما يتبع الاختلاط من تكرار النظر والحديث وتبادل المزاح والابتسامات ... إلخ.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير