تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مساله في رمي الجمرات؟]

ـ[عبد الحميد المشيخي]ــــــــ[20 - 11 - 10, 12:02 ص]ـ

نشاهد رغم ما حققة منشاءت الجمرات من تيسيير على الحجاج الا ان اجراءات دخول الحجاج الى الرمي من جهه والخروج من جهه اخرى وفي ذلك مشقه كبيره

المسالة هل من اخر الرمي الى اخر ايام التشريق يرمي كل يوم بالترتيب الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ثم اليوم الثاني والثالث كما هو مقرر، او يرمي بنية الترتيب في موقف واحد الصغرى عن الايام الثلاثه ثم الوسطى ثم الكبرى.

هل ماهو مقرر قام عليه الاجماع او ان المساله خلافيه هل مناك دليل على ما هو مقرر او ان المسالة اجتهادية يجوز فيها الاجتهاد.

السوال: من رمى الجمرات الصغرى في موضعه عن الثلاث ايام ثم الوسطى ثم الكبرى رميه يجزي واذا كان لا يجزي فما هو الدليل؟

ـ[عبد الحميد المشيخي]ــــــــ[20 - 11 - 10, 04:45 ص]ـ

تعدل للمشاركة وشكرا نشاهد رغم ما تحقق من انتهاء مشروع الجمرات من تيسيير على الحجاج،الا ان اجراءات دخول الحجاج الى الرمي من جهه والخروج من جهه اخرى فيه من المشقه الشىء الكثير.

المسالة هل: من اخر الرمي الى اخر ايام التشريق هل يرمي كل يوم بالترتيب الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ثم اليوم الثاني والثالث كما هو مقرر في فتوى بعض العلماء، او يرمي بنية الترتيب في موقف واحد الصغرى عن الايام الثلاثه ثم الوسطى ثم الكبرى.

و هل ماهو مقرر قام عليه الاجماع وله دليل من الكتاب والسنة او ان المساله خلافيه،هل هناك دليل على ما هو مقرر، او ان المسالة اجتهادية يجوز فيها الاجتهاد.

السوال: من رمى الجمرات الصغرى في موضعه عن الثلاث ايام ثم الوسطى ثم الكبرى هل رميه بتلك الصوره يجزي واذا كان لا يجزي فما هو الدليل؟

ـ[عبد الحميد المشيخي]ــــــــ[23 - 11 - 10, 08:02 م]ـ

ياخوان بارك الله فيكم نامل المشاركة فهذه من المسائل المستحدثه في الحج ويسال عنها كثير من الحجاج وفقكم الله واعانكم

ـ[زياد الحامد]ــــــــ[23 - 11 - 10, 08:15 م]ـ

أخي عبدالحميد: ذكر ابن قدامة في المغني-أن الجمهور على جواز تأخيرها الى اليوم الثالث- ثم ذكر صاحب زاد المستقنع-أنه يرميها بالترتيب الصغرى فالوسطى فالكبرى -

وهو قول الجمهور, والمسألة اجنهادية.

ويرى الشيخ ابن عثيمين: أنه لايجوز التأخير الا لعذر.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير