تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

5 - [قراءة المعوذتين]:) قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (،) قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (، مرة واحده. أبوداود (حسن). صححه ابن خزيمه وابن حبان.

6 - [قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في اللَّيْل (* ( http://www.q6ra.com/vb/editpost.php?do=editpost&p=225111#_ftn1)) ]: ) آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ (, متفق عليه.

7 - [اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أَبُوءُ لك بنعمتك علي، وأَبُوءُ بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت] البخاري في صحيحه.

8 - [اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، ربَّ كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه] البخاري في الأدب المفرد, والترمذي (صحيح). صححه الترمذي, والنووي. وفي رواية: " وأن أقترف على نفسي سُوءاً، أو أجُرَّهُ إلى مسلم" (منكرة).

9 - [أَصبحنا وأصبح (أمسَينا وأَمسى) المُلك لله والحْمد لله، لا إله إلا الله وحدهُ لا شَريك له، له المُلك وله الحْمد وهو على كل شيء قدير، ربي أسألك خير ما في هذا اليوم (هذه الليلة) وخير ما بعده (ما بعدها). وأعوذُ بك من شر ما في هذا اليوم (هذه اللَّيلَة) وشر ما بعده (ما بعدها) ربي أعوذ بك من الكسل وسُوء الكِبر، ربي أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر]. مسلم في صحيحه.

10 - [اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور, وإذا أمسى قال اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا، وبك نَحيا وبك نموت، وإليك المصير]. أبوداود والترمذي (حسن). صححه ابن القيم, وابن حجر.

11 - [أصبحنا (أمسينا) على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد r وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين]. أحمد (حسن). صححه العراقي.

12 - [اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي , ومالي، اللهم استرعوراتِي، وآمن روعاتِي، اللهم احفظنِي من بيْن يدي، ومن خلفي وعن يَمينِي، وعن شِمالِي، ومن فوقِي، وأعوذ بعظمتك أن أُغْتَال من تَحتِي]. أبوداود (حسن) , صححه ابن حبان, وحسنه ابن حجر.

13 - [لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحْمد، وهو على كل شيء قدير]. من قالها في يوم (100) مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة. متفق عليه.

14 - [سبحان الله وبحمده]. من قالها (100) مرة " حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر" مسلم في صحيحه.

15 - [سبحان الله وبحمده، عدد خَلْقِهِ، ورضا نفسه، وزِنَةَ عرشه، ومِدَادِ كلماته]. 3 مرات مسلم في صحيحه, (مطلقاً).

16 - [أستغفر الله وأتوب إليه]. (70) مرة، البخاري، ولمسلم: (100) مرة.

أذكَار الصَباح والمسَاء الضعِيفة

1 - [قراءة آية الكرسي]) اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ("من قالها حين يصبح أُجِيرَ من الجن حتى يُمْسِي، ومن قالها حين يُمْسِي أُجِيرَ منهم حتى يصبح". الحاكم والطبراني (ضعفه الترمذي, والعلوان).

2 - [قراءة]) قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌوَالْمُعَوِّذَتَيْنِ (3مرات، أهل السنن إلا ابن ماجه (ضعفه الدارقطني).

3 - [بسْمِ الله الذِي لا يضرُّ مع اسْمه شيء فِي الأرض ولا في السُّماء وهو السميعُ العِليمُ]. 3 مرات. أبو داوود (ضعفه النسائي, وأشار إلى إعلاله ابن مهدي, وأبوحاتم, وأبوزرعة, والدارقطني).

4 - [أصبحنا وأصبح المُلك لله رب العالمين، اللهم إِني أسألك خير هذا اليوم، فتحه، ونصرهُ، ونُوره، وبركتهُ، وهُداه، وأُعُوذُ بك من شر ما فيه وشر ما بعدهُ]. أبوداود (ضعفه أبوحاتم).

5 - [اللهم إنَّي أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً]. ابن ماجه (ضعفه ابن مهدي, والخطيب).

6 - [اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أَنَّكَ أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدُك ورسولك] 4 مرات، أبوداود (ضعفه الترمذي, وابن عدي, وابن منده).

7 - [اللهم ما أَصبح بِي من نعمةٍ فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشُّكر]. أبوداود (ضعفه أبوحاتم, وابن معين, وأبوزرعة).

8 - [اللهم عافِني فِي بدنِي، اللهم عافنِي فِي سَمْعي، اللهم عافِنِي فِي بصري، لا إله إلا أنت. اللهم إنَّي أعُوذُ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعُوذُ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت]. 3مرات، أبوداود (ضعفه النسائي والمزي).

9 - [من قال في دُبر صلاة الفجر وهو ثان رجليه قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد (يحيي ويميت) (شاذة) وهو على كل شيء قدير عشر مرات, كتبت له عشر حسنات, ومحيت عنه عشر سيئات, ورفع له عشر درجات, وكان يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه وحرس من الشيطان]. (*) الترمذي (ضعفه أحمد, والدارقطني, وابن رجب).

10 - [إذا انصرفت من صلاة المغرب فقل: اللهم أَجِرْنِي من النار سبع مرات فإنك إذا قلت ذلك ثم مت في ليلتك كتب لك جِوَارًا منها وإذا صليت الصبح]. أبوداود (ضعفه أبوحاتم, والدارقطني).

11 - [من صلى علي حِين يصبح عشراً, وحين يُمسي عشراً, أدركته شفاعتي يوم القيامة]. الطبراني (أعله أحمد؛ وضعفه العراقي, والسخاوي). ولم يرد في السنة تحديد العدد، بل جاء مطلقاً.

* ملاحظة: يبدأ ورد (الصباح) من طلوع الفجر الثاني إلى طلوع الشمس والأفضل قبل طلوع الشمس, ويبدأ ورد (المساء) من بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس, والأفضل قبل الغروب.

عبد العزيز بن إبراهيم الخضير

15/ 2/1431هـ

(*) ( http://www.q6ra.com/vb/editpost.php?do=editpost&p=225111#_ftnref1) علماً أن الليل يبدأ من غروب الشمس, ولا مانع أن يقولها العبد إذا نسي في أي وقت من الليل كما هو ظاهر الحديث.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير