تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استفسار حول التمذهب بغير مذهب أهل بلدك؟]

ـ[حمزة ابن أبي حمزة]ــــــــ[30 - 11 - 10, 07:17 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

حياكم الله جميعاً اخواني الأفاضل،

لدي سؤالين بسيطين لطالب مقبل على تعلم الفقه ...

أنا أسكن بدولة مذهبها مالكي، لكن للأسف حال الدين فيها شنيع لا يكاد لا يخطر على بال بدل ان يحبب الناس في الدين ينفرهم منه .. و اكاد اجزم انه لا يوجد عالم فيها و ان لله و ان اليه راجعون.

و انا بفضل الله الان احفظ القرآن مع حديثين من الاربعين نووية كل يوم تبعاً لمنهج شيخنا المنجد حفظه الله و اطال في عمره .. طبعاً هو نصح بكتاب آداب المشي الى الصلاة و علمت انه في الفقه الحنبلي.

طبعاً أنا احب المذهب الحنبلي و اريد التمذهب به تبعاً لقول شيخنا ابن عثيمين رحمه {اصح المذاهب اتباع للسنة فيما نعلم المذهب الحنبلي}.

فالسؤال الاول: هل علي حرج في تعلم مذهب مخالف لمذهب اهل بلدي الذين حقيقة لا يمتون لهذا المذهب بصلة و مالك رحمه الله منهم براء؟ الامر الثاني سمعت ابا اسحاق الحويني حفظه الله يقول ان أبو عمر بن عبدالبر رحمه الله من أعلم الناس بفقه الحديث و من أفضل من تكلم فيه و من ارادا ن يحصل الفقه فعليه بالتمهيد فاذا احكمه اصبح من العلماء المبرزين.

فهل اذا توجهت الى المذهب الحنبلي و تدرجت فيه حتى المرحلة المتوسطة يمكنني الاخذ من هذا الكتاب ام انه يخص المالكية بالاساس؟ و انا احب ابن عبدالبر و مالك و ربيعة الرأي لكن نشكو الى الله من شوه هذا المذهب في أعيننا تبعاً لهواه.

السؤال الاخير: بدلنا يقرأ على رواية ورش عن نافع و نفس الامر مع المذهب المالكي فالقراءة مختلظة بكثير من البدع و انا احب رواية حفص عن عاصم لان أكثر المقرئين الذين أرتاح لهم يقرؤون بهذه القراءة فهل علي حرج في حفظ القرآن على هذه الرواية؟

و بارك الله فيكم ..

ـ[حمزة ابن أبي حمزة]ــــــــ[01 - 12 - 10, 02:51 م]ـ

للرفع اخواني

ـ[أبي الأنوار]ــــــــ[01 - 12 - 10, 03:32 م]ـ

أخي الكريم

أنت بتفكيرك هذا على خطر عظيم

وكلام شيخنا ابن عثيمين يحتاج إلى تحرير، فالمذاهب مجرد فهوم لنصوص الوحيين، وقد يكون فهم هذا أصح من فهم هذا في مسألة أو جملة من المسائل، أما على الجملة فبعيد. والله أعلم

ـ[حمزة ابن أبي حمزة]ــــــــ[01 - 12 - 10, 06:46 م]ـ

أخي الكريم

أنت بتفكيرك هذا على خطر عظيم

وكلام شيخنا ابن عثيمين يحتاج إلى تحرير، فالمذاهب مجرد فهوم لنصوص الوحيين، وقد يكون فهم هذا أصح من فهم هذا في مسألة أو جملة من المسائل، أما على الجملة فبعيد. والله أعلم

حياك الله أبي الأنوار،

اشرت الى اني على خطر لكنك لم تذكر الخطر، اما اذا كنت تقصد التعصب المذهبي فلا تقلق لست من المتعصبين لمذهب معين بل اعظم الذليل، فاذا تبين لك الدليل سقط المذهب و انا بفضل الله من المتمسكين بالسنة و ممن امتن الله عليهم بتعظيم الدليل، فدائماً اذكر اخواني و انا في الطريق "اذا خالف قول مالك او احمد او حتى ابوبكر قول الرسول صلى الله عليه و سلم فاضرب بقولهم عرض الحائط و خذ ما ثبت فعلى هذا تجري ركبان الربانيين".

اما اذا كنت تقصد شيئاً اخر فتفضل بذكره جزاك الله خيراً ..

و لازلت انتظر فيض اخواننا طلبة العلم في ما حررته مسبقاً.

ـ[حمزة ابن أبي حمزة]ــــــــ[01 - 12 - 10, 07:19 م]ـ

استدراكاً على ما فات: أنا لا أقصد بالتمذهب أن أتعصب للمذهب، بل قصدت بذلك أول الطلب، فقد سمعت مراراً و تكراراً من شيوخنا الأفاضل أنه في الأول يلزمك أن تلتزم مذهباً حتى تأخذ عنه أساسيات الفقه و بعد ذلك تتوسع و تأخذ من جميع الكتب الفقهية بغض النظر عن مذهب صاحبها.

فهل في ذلك خطيئة؟

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[01 - 12 - 10, 07:21 م]ـ

أولا كيف عرفت أن بلدك لا يوجد فيه علماء هل هذا استقراء

يجب تحديد الهدف من طلبك للعلم هل للعمل بكتاب الله و سنة رسوله, في هذه الحالة اطلب الحق حيثما كان في أي مذهب

أما حفظ القرآن فإن كنت تريد أن تصلي بالناس فلا بد من التزام رواية ورش حتى لا يستنكر الناس قراءتك برواية أخرى

أما التمذهب فالسؤال المطروح هل المسلم ملزم باتباع مذهب للإجابة على هذا السؤال هناك رسالة للمعصومي

أما الإستفاذة من المذهب لتربية الملكة الفقهية فهو بشروط

تصحيح:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير