تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المال للعامل لإتقان عمله هل يعد رشوة؟؟]

ـ[أبو عبد الله القصيمي]ــــــــ[02 - 12 - 10, 12:11 م]ـ

- أحياناً - أحُضر عمالاً كي يعملوا لي أعمالاً مختلفة باتفاق مسبق مع مديرهم على ثمن معين، فهل لي أن أعطي الواحد منهم مبلغاً لنفسه كي يزداد إتقانه للعمل، ودون علم مديرهم،، وهل إذا كان هذا العامل قد اعتاد على هذا، وإذا لم أعطه لن يتقن عمله يغير الحكم؟

ـ[مصطفى رضوان]ــــــــ[02 - 12 - 10, 09:44 م]ـ

وفقك الله

انظر التالي:

الفهرس» فقه المعاملات» قضايا مالية معاصرة» قضايا أخرى (780)

رقم الفتوى: 140992

عنوان الفتوى: حكم إعطاء سائق المدرسة أجرة ليخص ولده بمزيد رعاية

تاريخ الفتوى: الخميس 8 ذو القعدة 1431/ 16 - 10 - 2010

السؤال

جزاكم الله خير الجزاء عنا، ما حكم أن أعطي سيارة المدرسة أو مشرف سيارة المدرسة 10 جنيه مثلاً شهرياً لكي لا ينسى ابني بالمدرسة أو بمحطة الوصول (البيت) وهل هذا يعتبر رشوة؟ بارك الله فيكم وأعانكم على ما يحبه ويرضاه.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فسائق سيارة المدرسة يتقاضى أجراً من جهة عمله على إيصال الطلاب وليس له أن يأخذ هدية أو أجراً على ذلك العمل الواجب عليه دون إذن من جهة عمله، وإذا حرم عليه أخذه فيحرم إعطاؤه إياه لأن ما حرم أخذه حرم إعطاء كما هو مقرر في القواعد الفقهية، ومثل السائق المشرف على السيارة ونحوهما من العمال الذين يتقاضون أجوراً على أعمالهم.

وبالتالي فلا يجوز لك أن تعطي أحدهما هدية أو غيرها ليحرصوا على أبنائك خاصة، لأن هدايا العمال غلول كما في الحديث وهي من جنس الرشوة المحرمة، ولأنك لو أعطيتهم ذلك طمعوا في غيرك وربما فرطوا في أبناء من لم يعطهم مثلما أعطيتهم فيفسدوا ومن هنا حرمت الشريعة هدايا العمال ورشوتهم قطعاً لأسباب الفساد.

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى

ـ[أبو عبد الله القصيمي]ــــــــ[03 - 12 - 10, 04:37 م]ـ

أحسن الله إليك أخي .......

يحتج البعض ممن يعطي هؤلاء العمال بأنه يعطيه حفاظاً على حقه كاملاً، لأنه لو لم يعطه لقصر في عمله، لأن العامل قد اعتاد على هذا، فهل هذا مبرر له .. ؟

وهل الطعام واللباس ونحوه يكون حكمها حكم الدراهم؟

ـ[بنت القرآن والسنة]ــــــــ[03 - 12 - 10, 04:55 م]ـ

جزاكم الله خيرا

هل يدخل ضمن هذا ما يسمى البخشيش؟؟

ـ[مصطفى رضوان]ــــــــ[04 - 12 - 10, 12:11 م]ـ

أحسن الله إليك أخي .......

يحتج البعض ممن يعطي هؤلاء العمال بأنه يعطيه حفاظاً على حقه كاملاً، لأنه لو لم يعطه لقصر في عمله، لأن العامل قد اعتاد على هذا، فهل هذا مبرر له .. ؟

وهل الطعام واللباس ونحوه يكون حكمها حكم الدراهم؟

وإليك أخي الكريم، أما حجة هؤلاء ففي حقيقتها تنازل عن حقوقهم وليس الحفاظ عليها، فهو قد دفع لهؤلاء العمال طبقا لعقد الإجارة المبرم بينهم؛ حقهم كاملا في مقابل الحصول على أحسن خدمة من العمل، فمن قصر فبحقه وأجرته تكون على قدر عمله، ولو اشترط عليهم قبل العمل أن من يتهاون في عمله سيُخصم من حقه بقدر تهاونه أو ستم إصلاح مالم يؤده من عمله خصما من حسابه؛ لكان أردع لهم وأحفظ لحقه بدلا من أن يغرم مالا زائدا عن المفروض دفعه، فهو في هذه الصورة يُعاون هؤلاء على التمادي في الغي والتهاون في العمل بغية الزيادة عن استحقاقتهم.

وإليك هاتان الفتوتان:

الفهرس» فقه المعاملات» الهبة» الرشوة (341)

رقم الفتوى: 116123

عنوان الفتوى: هدايا العمال لا تجوز إلا بإذن الشركة

تاريخ الفتوى: الجمعة 18 ذو الحجة 1429/ 17 - 12 - 2008

السؤال

أنا أعمل لدى شركة وأتقاضى منها معاشا شهريا، وهذه الشركة لها أكثر من مجال، وفي المجال الذي أعمل به داخل الشركة شيء من الهالك أو الخردة داخل العمل فكان هناك بعض الأشخاص يترددون لشراء هذه الخردة ولكني أرى أن الثمن الذي يدفعونه لهذه الخردة قليل جدا، فبدأت البحث عن أسعار أعلى وفائدة أكثر للشركة وبتوفيق من الله عثرت على ذلك وكان أضعافا لما كانوا يدفعونه واتفقت مع الشركة على السعر الذي وجدت أحد الأشخاص يريد الشراء به وكان أفضل الأسعار وعند عملية التنفيذ والبيع الفعلي قام المشتري بعرض فرق سعر على غير الذي قلته للشركة وليكن على الطن مبلغ معين لي دون حساب الشركة وخارج الفاتورة على العلم أن

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير