تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استحباب التلفظ بالنية ومذهب الحنابلة]

ـ[سمير محمود]ــــــــ[04 - 12 - 10, 12:09 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

من المعلوم أن جمهور العلماء استحبوا التلفظ بالنية وأن محل النية هو القلب ويجزئ استحضار النية في القلب بلا أن تنطق في اللسان وعندي ثلاثة أسئلة فيما يتعلق بهذا الموضوع:

1. ما هي أدلة الجمهور لجعل التلفظ بها مستحبا ما عدا القياس على الجهر بالنية في الحج؟

2. ما هو المذهب عند متأخري الحنابلة فإني قرأت أن الحجاوي قال ببدعية هذا الأمر كما بدّعه شيخ الإسلام؟ وعدّه صاحب الدليل من سنن الوضوء تبعا لابن المفلح وغيره. وعلق سلطان بن عبد الرحمن العيد على قول الكرمي في كتابه دليل الطالب قائلا إنه "جزم به المصنف - أيضا - في الغاية (1/ 27) وقال وإن كان خلاف المنصوص" هكذا نقل سلطان العيد عن الشيخ الكرمي ولكني لم أجد هذا القول في كتابه غاية المنتهى فهل يفيدنا أحد المشايخ بتوضيح حقيقة النقل؟

3. من قال ببدعية هذا الأمر من علماء المذاهب الأربعة؟

جزاكم الله خيرا!

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[04 - 12 - 10, 01:31 م]ـ

وَسُئِلَ الامام ابن تيمية رحمه الله وهو من علماء الحنابلة:

عن [النية] في الدخول في العبادات من الصلاة، وغيرها. هل تفتقر الى نطق اللسان، مثل قول القائل:

نويت اصوم، نويت اصلي، هل هو واجب ام لا؟

فاجاب:

الحمد للّه، نية الطهارة من وضوء او غسل او تيمم، والصلاة والصيام والحج والزكاة والكفارات، وغير ذلك من العبادات لا تفتقر الى نطق اللسان، باتفاق ائمة الاسلام. بل النية محلها القلب دون اللسان باتفاقهم، فلو لفظ بلسانه غلطًا بخلاف ما نوى في قلبه، كان الاعتبار بما نوي، لا بما لفظ، ولم يذكر احد في ذلك خلافا، الا ان بعض متاخري اصحاب الشافعي ـ رحمه اللّه ـ خرج وجهًا في ذلك، وغَلَّطه فيه ائمة اصحابه.

وكان سبب غلطه ان الشافعي قال: ان الصلاة لابد من النطق/في اولها. واراد الشافعي بذلك: التكبير الواجب في اولها، فظن هذا الغالط ان الشافعي اراد النطق بالنية، فغلطه اصحاب الشافعي جميعهم.

ولكن تنازع العلماء: هل يستحب التلفظ بالنية سرًا ام لا؟ هذا فيه قولان معروفان للفقهاء.

فقال طائفة من اصحاب ابي حنيفة والشافعي واحمد: يستحب التلفظ بها؛ لكونه اوكد. وقالت طائفة من اصحاب مالك واحمد وغيرهما: لا يستحب التلفظ بها؛ لان ذلك بدعة لم تنقل عن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، ولا عن اصحابه، ولا امر النبي صلى الله عليه وسلم احدًا من امته ان يتلفظ بالنية، ولا عَلَّم ذلك احدًا من المسلمين، ولو كان هذا مشهورًا مشروعا، لم يهمله النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه، مع ان الامة مبتلاة به كل يوم وليلة.

وهذا القول اصح الاقوال، بل التلفظ بالنية نقص في العقل والدين؛ اما في الدين؛ فلانه بدعة. واما في العقل؛ فلانه بمنزلة من يريد ياكل طعامًا في قول: نويت بوضع يدي في هذا الاناء اني اريد اخذ منه لقمة فاضعها في فمي فامضغها ثم ابلعها لاشبع، مثل القائل الذي يقول: نويت اصلي فريضة هذه الصلاة المفروضة على / حاضر الوقت، اربع ركعات في جماعة، اداء للّه تعالي. فهذا كله حمق وجهل؛ وذلك ان النية بليغ العلم، فمتي علم العبد ما يفعله كان قد نواه ضرورة، فلا يتصور مع وجود العلم بالعقل ان يفعل بلا نية؛ ولا يمكن مع عدم العلم ان تحصل نية.

وقد اتفق الائمة على ان الجهر بالنية وتكريرها ليس بمشروع، بل من اعتاد ذلك، فانه ينبغي له ان يؤدب تاديبًا بمنعه عن ذلك التعبد بالبدع، وايذاء الناس برفع صوته؛ لانه قد جاء الحديث: (ايها الناس، كلكم يناجي ربه، فلا يجهرن بعضكم على بعض بالقراءة) فكيف حال من يشوش على الناس بكلامه بغير قراءة؟ بل يقول: نويت اصلي، اصلي فريضة كذا وكذا، في وقت كذا وكذا،

من الافعال التي لم يشرعها رسول اللّه صلى الله عليه وسلم.

مجموع فتاوى ابن تيمية المجلد الثاني والعشرون ( http://www.al-eman.com/feqh/viewchp.asp?BID=252&CID=431)

ـ[سمير محمود]ــــــــ[04 - 12 - 10, 02:34 م]ـ

بارك الله فيك أستاذ

رأي ابن تيمية معروف في المسألة وكاد لا يناقش الموضوع إلا وفيه كلام ابن تيمية رحمة الله عليه كفصل الموضوع. ولكني أكثر اهتماما لمعرفة رأي الجانب الآخر فلذلك طرحت سؤالي في الملتقى كي أستفيد من علم المشايخ العميق.

ـ[أبو القاسم المصري]ــــــــ[04 - 12 - 10, 03:42 م]ـ

[ QUOTE= سمير محمود;1423580من المعلوم أن جمهور العلماء استحبوا التلفظ بالنية [/ QUOTE]

وأين نصوصهم على هذا الاستحباب الذي زعمته

ـ[سمير محمود]ــــــــ[04 - 12 - 10, 03:58 م]ـ

ويقول ابن الفاكهاني المالكي في شرحه على عمدة الأحكام المسمى رياض الأفهام: "ونقل التلمساني من أصحابنا عن صاحب الاستلحاق استحباب النطق وهو غير المعروف من مذهب مالك رحمه الله"

وكتاب الاستلحاق لأبي محمد عبد الحميد الهروي القيرواني ابن الصائغ ت 486، وهو تعليق على المدونة توجد منه نسخة بخزانة القرويين تحمل رقم (385)

وهذا الاعتراض على التلمساني إنما بفيد عدم استحباب النطق على المعروف من مذهب مالك وليس بإشارة إلى بدعية النطق.

ويقول العلامة علي بن خلف الملوفي المالكي في كفاية الطالب الرباني: "فمحلها القلب والذي يقع به الإجزاء عندنا أن ينوي بقلبه من غير نطق باللسان قيل هو الأفضل على المعروف من المذهب إذ اللسان ليس محلا للنية."

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير