تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤالين مهمين يكثر السؤال عنهما عن عاشوراء]

ـ[سامي التميمي]ــــــــ[06 - 12 - 10, 09:16 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

1 - من أورد مراتب صيام عاشوراء الثلاثة غير ابن القيم رحمه الله؟ ومالراجح في المراتب؟

2 - من لم يبيت نية صيام عاشوراء في الليل -نسياناً أو غير ذلك- وتذكر في النهار قبل أن يطعم أو يشرب فصام؛هل يجزيء صومه عن عاشوراء؟

ـ[سامي التميمي]ــــــــ[06 - 12 - 10, 10:02 ص]ـ

تصحيح " سؤلان مهمان يكثر السؤال عنهما ... " ومتأسف

ـ[أم هانئ]ــــــــ[06 - 12 - 10, 12:08 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

1 - من أورد مراتب صيام عاشوراء الثلاثة غير ابن القيم رحمه الله؟ ومالراجح في المراتب؟

2 - من لم يبيت نية صيام عاشوراء في الليل -نسياناً أو غير ذلك- وتذكر في النهار قبل أن يطعم أو يشرب فصام؛هل يجزيء صومه عن عاشوراء؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

رقم الفتوى: 7552عنوان الفتوى:مراتب صوم يوم عاشوراءتاريخ الفتوى:الإثنين 17 محرم 1422/ 11 - 4 - 2001السؤال ماهو الأفضل في صيام عاشورا؟

الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد ثبت في صحيح مسلم عن ابن عباس - رضي الله عنهما- أنه قال: " حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا يا رسول الله: إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فإذا كان العام المقبل إن شاء الله، صمنا اليوم التاسع. قال: فلم يأت العام المقبل، حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم" رواه مسلم (كتاب الصيام، باب أي يوم يصام في عاشوراء).

وعند الإمام أحمد في المسند، والبيهقي في السنن عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً". قال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه أحمد والبزار وفيه محمد بن أبي ليلى. وفيه كلام.

وعند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة "صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده" كما عزاه ابن القيم في زاد المعاد، وفي سنده ابن أبي ليلى وهو سيئ الحفظ.

وبناء على هذه الأحاديث المتقدمة وغيرها تكون مراتب صوم يوم عاشوراء ثلاثة: قال الإمام ابن القيم (فمراتب صومه ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر، وعليه أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصوم. وأما إفراد التاسع، فمن نقص فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها، وهو بعيد من اللغة والشرع، والله الموفق للصواب) زاد المعاد لابن القيم (2/ 75) وقد ذكر هذه المراتب الحافظ ابن حجر في فتح الباري (4/ 311) فارجع إليها إن شئت.

والله أعلم.

http://www.google.com.eg/url?sa=t&source=web&cd=1&ved=0CAYQhgIwAA&url=http%3A%2F%2Fwww.islamweb.net%2Fver2%2Ffatwa%2 FShowFatwa.php%3FOption%3DFatwaId%26lang%3DA%26Id% 3D7552&ei=DKf8TOaRI8jA8QPwqPH9Cw&usg=AFQjCNHqJb4sGdf3YmGarvBX3_5D6QBxXQ

** كذلك أذكر أن الشيخ العثيمين - رحمه الله- تناول تلك المراتب

بالتفصيل في الشرح الممتع.

ـ[أم هانئ]ــــــــ[06 - 12 - 10, 12:32 م]ـ

حكم تبييت النية في صيام النفل:


السؤال: هل صيام الست من شوال ويوم عرفة يكون لها حكم صيام الفرض، فيشترط فيها تبييت النية من الليل؟ أم يكون لها حكم صيام النفل بحيث يجوز للإنسان أن ينوي صيامها ولو منتصف النهار؟ وهل يكون أجر الصيام منتصف النهار كأجر من تسحر وصام النهار إلى آخره؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير