تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفاروقي]ــــــــ[24 - 03 - 08, 01:10 ص]ـ

نعم

أما الأولى فمعك حق

فالكلام على الهمزة فى لم أشرك

لكن يبقى أن رقم الآية هو 42

فى مصحف المدينة

ومصحف الشمرلى

أعتقد أنه يجب التخلص من هذه النسخ غير المراجعة

جزاك الله خيرا

ـ[علي القدامي]ــــــــ[24 - 03 - 08, 10:42 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا لك من جديد على اهتمامك بالموضوع.

اعلم أخي الفاروقي، رحمك الله، ان الحديث في ما يتعلق بالقرآن الكريم و علومه يتطلب سعة معرفة و فقه ثم اختصاص.و ليس من حق أي شخص (غير مختص) أن يحكم برأيه في موضوع يتعلق بكتاب الله.

و حتى لا يصبح الرد محاظرة في علوم القرآن، أنصحك بالاطلاع على موضوع "العد الكوفي و العد المدني " و إليك رابط كتاب لفضيلة الشيخ توفيق إبراهيم أحمد ضمرة يتحدث عن ذلك: "الجسر المأمون إلى رواية قالون من طريقي الشاطبية والطيبة"

http://alqeraat.com/up/books/damra/Qalon.pdf (http://alqeraat.com/up/books/damra/Qalon.pdf)

أخوك في الله: علي

ـ[الفاروقي]ــــــــ[24 - 03 - 08, 11:06 م]ـ

نعم صدقت

لكن الأهم هنا هو العد فى المصاحف التى فى أيدى الناس

هذا هو الأهم

و الله أعلم

ـ[جلال كا]ــــــــ[03 - 10 - 09, 04:08 ص]ـ

كما ان كلمة (بثُمُره) خطأ فقد وردت في جميع المصاحف (بثَمَره) بفتح الثاء والميم

اقتضى التوضيح وشكرا

ـ[سامح الشقيري]ــــــــ[03 - 10 - 09, 08:58 ص]ـ

بارك الله فيكم أخي الكريم

ـ[نافع أبو نور]ــــــــ[16 - 10 - 09, 01:30 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أنا ضيف جديد على الملتقى، و أردت فقط أن أُعقّب على ما قرأتُ في هذه الصفحة، فأقول و بالله التوفيق: سامح الله كلّ من تكلّم في كتاب الله بغير علم، فالأخ الفاروقي، هداه الله، لم يعرف من المصاحف سوى مصحف المدينة النبوية و مصحف الشمرلي و كلاهما يعتمد العدّ الكوفيّ، و الحال أنّ مصحف التجويد الذي أصدرته دار المعرفة في سورية برواية قالون عن نافع يعتمد العدّ المدنيّ الأوّل و هو في هذا مُطابق لمصحف الجماهيرية الليبيّة، و لذلك فرقم الآية المشار إليها من سورة الكهف هو 41، و للعلم فإنّ مصاحف الجزائر و المغرب الأقصى برواية ورش عن نافع تعتمد العدّ المدنيّ الأخير، و أمّا مصحف الجمهورية التونسيّة برواية قالون عن نافع فيعتمد العدّ الكوفيّ. و لهذا السبب التبس الأمر على الفاروقي، و كذا شأنُ الأخ جلال الذي جزم خطأ أن كلمة (بثُمُره) وردت في جميع المصاحف (بثَمَره) بفتح الثاء والميم و الحال أنّ الفتح قراءة من بين القراءات. وفقنا الله و إياكم إلى ما فيه الخير و السّداد. و صلّى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلّم أجمعين.

ـ[نافع أبو نور]ــــــــ[16 - 10 - 09, 02:11 ص]ـ

السلام عليكم، شكري موصول إلى الأخ علي القدّامي على جهوده في خدمة كتاب الله، جعل الله عمله في ميزان حسناته، أردت أن أعلمك أخي الكريم أنّ الرابط الذي يتضمّن إصلاح الخطأ لا يعمل، و أنا ممّن حمّل إسطوانة القرآن الكريم برواية قالون بتلاوة الشيخ الحصري و الشيخ الحذيفي، فما العمل؟ أمّا عن الأخطاء التي أحصيتَها في مصحف التجويد برواية قالون عن نافع فأوافقُك على جُلّها، لكنّي لم أجِدْ خطأ في الصفحات 2 و 163 فرجائي أن توضّح ذلك، و أَزيد فأقول: يُوجد خطأ آخر في الصّفحة 177 في الآية الأولى من سورة الأنفال، و يتمثّل في إسكان اللام بدل كسرها في فعل (قُل) من قوله تعالى (قُلِ الأنفالُ للهِ و الرّسول) و هذا لايصحّ لعدم جواز التقاء السّاكنين. و ثمّة خطأ آخر في النّسخة التي أملكها من المصحف (الطبعة الثانية سنة 1420 هـ) لكن وقع إصلاحه في نسخة النت و هو في الصفحة 130 و يتمثل في مدّ المنفصل أربع حركات في قوله تعالى (يقول الذين كفروا إن ... ) الآية 26 من سورة الأنعام، و الحال أنّ الوجه المقدّم لقالون رسما و أداء هو القصر. و قد أصلحت دار المعرفة، وفق الله القائمين عليها هذه الأخطاء جميعا في الطبعة الثالثة سنة 1425 هـ، و نرجو الله ألاّ تتكرّر مثل هذه الأخطاء في طبع كتاب الله. مع التنصيص أيضا على أنّ النسخة الموجودة على النت من هذا المصحف الشريف بهذه الرواية ليست مصورة عن نسخة دار المعرفة بأمانة بل وقع التصرف فيها بالتغيير، و هنا يكمن

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير