تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

4 - تحفة الأطفال، لسليمان بن حسين بن محمد الجمزوري (ت)، و تقع في 61 بيتاً، لها عدة شروح ابتداءً من ناظمها، و للعلماء اعتناء بها لبساطتها و وَجَازَتِها.

السلسبيل الشافي في علم التجويد، لعثمان بن سليمان مراد، لا أعلم تاريخ ميلاده و وفاته بالضبط لكن ما يحضرني الآن أن من تلامذته الذين أخذوا عنه القارئ أبو العينين شعيشع، والقارئ محمود علي البنا.

و هي تقع في 265 بيتاً.

5 - لآلئ البيان في تجويد القرآن، للشيخ إبراهيم بن علي بن علي شحاتة السمنودي الشافعي المصري.

مولده: ولد بمدينة سمنود محافظة الغربية بمصر يوم الاثنين 22شعبان عام 1333هـ الموافق 5يوليو 1915م من أبويين مصريين.

حفظه للقرءان: حفظ الشيخ السمنودي القرءان الكريم وهو ابن عشرة سنوات على يد الشيخ علي قانون المحفظ بالقرية آنذاك.

نبذه عن الناظم: حفظ الشيخ إبراهيم القرءان وهو ابن عشر سنوات على يد الشيخ علي قانون المحفظ بالقرية ثم انتقل بعدها إلي الشيخ محمد أبو حلاوة فختم عليه القرءان خمس ختمات كاملة برواية حفص عن عاصم وأخذ عليه التجويد كاملا في الختمة السادسة ثم حفظ الشاطبية مع الإتقان في سنة واحدة ثم قرأ على الشيخ محمد أبو حلاوة القراءات السبع من طريق الشاطبية ثم بعد ذلك انتقل إلى الشيخ السيد عبد العزيز عبد الجواد فقرأ عليه الدرة المضية وغيرها ثم بعد ذلك رحل إلى القاهرة حيث التقي بالعلامة الشيخ علي الضباع الذي اختبره في الطيبة وكان كلما سأله سؤلا أجابه فأعجب به جدا وأوصاه بتحريرات العلامة المتولي فعكف عليها حفظا ودراسة على الشيخ حنفي السقا رحمه الله ثم عين الشيخ السمنودي بعد ذلك معلما بمعهد القراءات بالقاهرة وهو يبلغ من العمر 28 عام فبرز في تدريس التجويد والقراءات وفاق كثير من أقرانه ثم نظم الشيخ هذا النظم وهو أول نظم له في أحكام التجويد برواية حفص عن عاصم ولم يتجاوز سنة 30عام.

و عدد أبياته 201 بيتاً.

6 - "المفيد في التجويد" لِلْإِمامِ الْمُقْرِئِ الْفَقِيهِ الشَّيْخِ شِهَابِ الدِّينِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بَدْرِ الدِّينِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الطِّيبِيِّ، رحمه اللهُ تعالى، (910 - 979هـ).

وهي منظومةٌ من بحر الرَّجَزِ، في: (193) بيتاً

7 - هداية الصبيان في تجويد القرآن، لسعيد بن سعد بن نبهان صاحب نظم الدرة اليتيمة في النحو، و هو من علماء القرن الرابع عشر، و لا يحضرني شيء عن مولده و وفاته، إلا أنك تجدها في شرح الدرة اليتيمة للشيخ الأهدل و هو موجود على الشبكة، هو عدد أبيات هذه المنظومة هو 40 بيتاً.

و أعتذر على عدم ترتيب المنظومات على حسب و فيات ناظميها.

و هذا ما استطعت أن أجمع، لأنني في الحقيقة أعد بحثَ التخرج لنيل شهادة الليسانس، و بقي أمامي الكثيرمن العمل، و مدة تسليم البحوث أوشكت على الانتهاء، لذا أنا في عجلة من أمري.

و لا تنسانا من صالح الدعاء أخانا أبا خالد،

هذا و إن تسنت لي فرصة أخرى فلن أبخل عليك و الله الموفق.

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[13 - 04 - 08, 05:51 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للفائدة:

ذكر الدكتور غانم الحمد - وفقه الله - في أطروحته للدكتوراه [الدراسات الصوتية عند علماء التجويد] أكثر من مائة مؤلف ما بين مخطوط ومطبوع بداية من أول مؤلف (لأبي مزاحم ت 324هـ) من القرن الرابع وحتى بداية القرن الرابع عشر الهجري. واعتبر ما بعد ذلك من المؤلفات الحديثه والتي تفوق الحصر والعدّ.

ملحوظة: طبعت هذه الرسالة في دار عمار بالأردن.

ـ[أبو خالد الحنبلي]ــــــــ[14 - 04 - 08, 03:59 م]ـ

نفع الله بك يا طويلب العلم الشيخ أبو يونس العجماوي [ابتسامة]

و بارك الله فيك ياشيخ حسين بن محمد

ـ[أبو يونس العجماوي]ــــــــ[14 - 04 - 08, 04:06 م]ـ

أخي حسين بن محمد، بارك الله فيك على الفائدة.

هل يمكنك أن ترفع الكتاب المذكور إلى الشبكة، فأنا في حاجة ماسة إلية.

و الله سبحانه و تعالى لا يضيع أجر المحسنين.

و مشكور أخي أبو خالد على الروح المرحة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير