تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اريد كتابا حول منهج الشيخ المراغي في تفسيره وابحاثا تتحدث حول التفسير القراني]

ـ[الحراني]ــــــــ[23 - 03 - 08, 04:42 م]ـ

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

اخواني طلبة العلم اريد كتابا حول منهج الشيخ المراغي في تفسيره وابحاثا تتحدث حول التفسير القراني وردودا على شبهات الضال احمد صبحي منصور.

والسلام عليكم.

ـ[أحمد محمد بسيوني]ــــــــ[25 - 03 - 08, 06:38 م]ـ

أخي الحبيب: أنا سأبحث لك -إن شاء الله-، ولكن باختصار تفسير أحمد مصطفى المرَّاغي (ت1371)، 16مجلدا، ويسمى تفسير القرآن الكريم، ومن مميزاته أنه سهل في أسلوبه وفي صياغته للمعاني، ويكثر من الوعظ والدعوة والأصلاح، وله استنباطات وفوائد بأسلوب سهل، وهو أصل لكثير من التفاسير التي جاءت بعده.

ومن عيوبه: تأويل جميع الصفات، وإثبات مسائل التوحيد على طريقة الفلاسفة، والمراغي من مدرسة محمد عبده، فهو عقلاني، عنده حرية زائدة، ولا يحترم السلف-رضوان الله تعالى عليهم، يميل إلى الاعتزال والإصلاح وتقارب الحضارات

ـ[محمد الجبالي]ــــــــ[26 - 03 - 08, 05:46 م]ـ

يا أخانا أحمد بسيوني: غفر الله لك

إنك تناقض نفسك بنفسك: فاتق الله

فكيف يكون - ولعلك صدقت فيها -: ومن مميزاته أنه سهل في أسلوبه وفي صياغته للمعاني، ويكثر من الوعظ والدعوة والإصلاح، وله استنباطات وفوائد بأسلوب سهل، وهو أصل لكثير من التفاسير التي جاءت بعده.؟

ثم تقول: ولا يحترم السلف-رضوان الله تعالى عليهم، يميل إلى الاعتزال

ثم تقول: يميل إلى ......... الإصلاح

فأنى له الإصلاح وهو لا يحترم السلف؟!!!

ـ[أحمد محمد بسيوني]ــــــــ[26 - 03 - 08, 07:36 م]ـ

آمين.

أسأل الله تعالى أن يجعلني من المتقين، وجزاك الله خيرا.

ـ[الحراني]ــــــــ[27 - 03 - 08, 12:39 ص]ـ

شكرالله لك اخي احمد البسيوني ولك اخي محمدالجبالي والحمدلله على نعمة السنة والجماعةومذهب السلف.اناطالبت عن دراسة لتفسير المراغي كرسالة جامعية مثلا.

ـ[أحمد محمد بسيوني]ــــــــ[28 - 03 - 08, 04:07 ص]ـ

الأخ الفاضل الجبالي -وفقه الله-:

بالنسبة للإصلاح المذكور في المميزات هو مثلا: معالجة المشاكل الاجتماعية، وأسباب الانحطاط في دول الإسلام، وما إلى ذلك.

أما الإصلاح المذكور في العيوب فهو الاتجاه العقلاني الحديث، وانظر مجلة البيان العدد10، جمادى الآخرة1408، فبراير 1988.

وأما بالنسبة لعبارة عدم احترام السلف - وأنا أستغفر الله منها-: بسبب بعض ما تجده أخي الفاضل، مثل قوله: " ... فألجأتهم الحاجة إلى الاستفسار من أهل الكتاب من اليهود والنصارى، ولا سيما مسلمتهم كعبد الله بن سلام وكعب الأحبار، ووهب بن منبه، فقصوا عليهم من القصص ما ظنوه تفسيرا لما خفي عليهم فهمه من كتابهم، ولكنهم كانوا في ذلك كحاطب ليل، يجمع بين الشذرة والبعرة، والذهب والشبه، ولم تكن علوم القصاص ممحصة ولا مهذبة، بل كان ينقصها الميزان العلمي الذي به يتعرف جيد الرأي من بهرجه، وصحيحه من سقيمه، فساقوا إلى المسلمين من الآراء في تفسير كتابهم ما ينبذه العقل، وينافيه الدين، وتكذبه المشاهدة، ويبعده كل البعد ما أثبته العلم في العصور اللاحقة.

وما كانمثلهم ومثل العرب الذين استوضحوهم بعض ما استعصى عليهم فهمه، إلا مثل السائح الأوربي إذا جاء إلى سفح الأهرام بمصر، وسأل العرب الضاربين خيامهم حولها، لم بنيت الأهرام؟ ومن بناها؟ ومتى بنيت؟ وكيف بنيت؟ فيجيبونه إجابات بعيدة عن الحقيقة، ومجانفة وجه الصواب ... "أ. هـ (1/ 19) ط. الحلبي

وأنتم على دراية تامة من هو عبد الله بن سلام، ومن هو كعب الأحبار، ومن هو وهب بن منبه!

وقال: "وقد ذكر رواة التفسير بالمأثور روايات غاية في الغرابة في وصف الثعبان ليس لها سند يوثق به، وما هي إلا إسرائيليات تلقفها المفسرون من أهل الكتاب الذين كانوا يكيدون للإسلام وللعرب، كروايات وهب بن منبه وهو فارسي الأصل أخرج كسرى والده إلى بلاد اليمن، فأسلم في زمن النبي-صلى الله عليه وسلم-،وكان ابنه من بعده يختلف إلى بلاده بعد فتحها، ومثله روايات كعب الأحبار الإسرائيلي، وقد كان كلاهما كثير الرواية للغرائب التي لا يعرف لها أصل معقول ولا منقول، وقومهماكانوا يكيدون للمسلمين الذين فتحوا بلاد الفرس، وأجلوا اليهود من الحجاز، ألا ترى أن قاتل الخليفة الثاني فارسي مرسل من جماعة سرية لقومه، وقتلة الخليفة الثالث كانوا مفتونين بدسائس عبد الله بن سبأ اليهودي .... " (9/ 24).

ومع ذلك فقد نقل المراغي من الإسرائيليات، انظر على سبيل المثال (7/ 59)، (14/ 119).

ونقل من الإنجيل مثال ذلك: في تفسير قوله تعالى:"فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم، وأنت على كل شئ شهيد" (7/ 64).

ومن التوراة مثال ذلك: في تفسير قوله تعالى: "قال عسى ربكم أن يهلك عدوكم" (9/ 39).

وبالنسبة لتأويل الصفات، فأذكر مثالا واحدا على ذلك، وهو: صفة الاستواء، وبعد تأويلها ذكر كلام السلف، ونقل عن الحافظ ابن كثير مذهب السلف ولم يعلق.

انظر (8/ 173) ط. البابي الحلبي

وقال في تفسير سورة طه في شرح المفردات:"استوى: استولى عليه، قال شاعرهم: قد استوى بشر على العراق من غير سيف ودم مهراق" (16/ 96).

وقال بعدها في الإيضاح: " الرحمن على العرش استوى، أي: هو الرحمن الذي على عرشه ارتفع وعلا، وقد تقدم إيضاح هذا في سورة الأعراف ببسط وإطناب".

وجزاكم الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير