تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مسلم2003]ــــــــ[05 - 06 - 03, 08:38 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ...

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه .. أما بعد ..

أخي الكريم .. أبا حاتم .. وفقك الله لكل خير ..

أشكر لك طرحك هذا الموضوع ..

وبداية أرى والله أعلم إنه لا بد من ملاحظة أن التصنيف في العلوم ينبغي أن يراعى فيه الجانب الاجتماعي والتاريخي ..

فكل مصنف إنما يضيف على من قبله شيئاً مما جد في عصره لكي يقرب شقة أمر بعيد، أو يبين أمراً لم يقم أحد من قبله ببيانه مما وقع في عصر المصنف أياً كان.

كما أن ما أشار إليه الإمام الغزالي من أن غلبة علم من العلوم على أحد الأئمة تجعله يدخل بعض مباحثه إلى علم آخر، وهذا والله أعلم من محامد الأئمة وفضلهم، كما أشار إلى ذلك في مقدمة شرح المنهاج الأصولي الإمام تقي الدين السبكي عندما ذكر ذلك مستدركاً بأن الأصوليين وإن ذكروا بعض المباحث اللغوية، لكنهم نظروا إليه بمنظار غير منظار اللغويين، فأضافوا إلى علم اللغة ما لم يخطر ببال من متخصص في اللغة فحسب، كما ترى أثر ذلك واضحاً من خلال مغني اللبيب لابن هشام، في نقله عن شهاب الدين القرافي ..

على أن الكثير من المباحث الكلامية أو اللغوية تزيد في حقيقة الأمر من وضوح المسائل وبيانها في نفس القارئ والأصولي، ويجعل القارئ واقفاً على حقائق المسائل، حتى يستطيع بعد ذلك أن يصل إلى الرتبة العليا في الأصول، وترجيح مسائله.

وأحسب أن ما تريده موجود في بعض كتب الأصول التي اهتمت بالفقه والتخريج الفقهي، دون الاهتمام بمسائل الكلام والخلافيات البعيدة في الأصول، مثل ما فعل الشريف التلمساني في مفتاح الوصول، وغيره.

على أنه يمكن طرح فكرتك الطيبة هذه عن طريق استخلاص المسائل التي اشترك في بحثها بين عدة علوم، مثل:

المباحث المشتركة بين علم الأصول، وبين علم الكلام، وهذا مبحث عويص وصعب، لما أن أكثر أهل عصرنا فترت همتهم عن بحوث الكلام، وصنفوها في باب المنهيات والبدع، فإن كان ذلك حقاً في خطاب العامة، لكنه غير صواب بالنسبة لطلاب العلم والباحثين، الذين لا يألون جهداً في تطلب الحقائق أين كانت وكيف كانت.

المباحث المشتركة بين علم الأصول، وبين علوم اللغة، بلاغة وصرفاً ونحواً.

المباحث المشتركة بين علم الأصول، وبين علوم الحديث، وخذ مثالاً على ذلك كتب الأصول التي أطالت النفس في الكلام عن المرسل والروايات وخبر الواحد ومسائل تعارض الخبر والعمل وغير ذلك.

فهذا رأيي، ولا أثنيك عما أنت فيه، وأرجو لك التوفيق والسداد، والله الموفق للصواب، لا رب غيره ولا معبود سواه.

ـ[أبوحاتم]ــــــــ[09 - 06 - 03, 03:29 ص]ـ

للرفع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير