تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حكاه الباحث: مسلّم الدوسري في كتابه: عموم البلوى (433)، وهو رسالته في الماجستير، في كلية الشريعة بالرياض.

ـ[فخر الدين]ــــــــ[12 - 04 - 04, 12:11 ص]ـ

أظن أن مسألة المناظير واعتبار دخول الشهور بها مسألة خلافية بين المعاصرين.

هل من مجيب؟؟؟

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[12 - 04 - 04, 01:14 ص]ـ

نعم فيها خلاف ... والله أعلم

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[05 - 05 - 04, 03:37 ص]ـ

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله النجدي

@ أما القات فإني لما نزلتُ صنعاءَ؛ ناقشتُ بعض علماء اليمن الأفاضل، ممن لا يتعاطاها، فلم يكن يقول بالتحريم، وإن هجرَ "المخزِّنين" و "مقيالهم"، لعدم تحقق مناط التحريم فيها لديه، وهذا بالطبع أمرٌ نسبي، وإن كان للوضع الاجتماعي أثره على نظر الفقيه. وعلى كلٍّ يصعب إثبات الإجماع فيها كما تفضلتم.

أولاً هل تعلم ان منظمة الصحة العالمية ادرجت القات منذ حوالي اكثر من عشرين عاماً في قائمة المخدرات!

الادمان على تخزين ورق القات ومضغها يورث

1 - الضعف العقلي والجسماني.

2 - العجز الجنسي.

3 - اصابة بعض المدمنين بالجنون.

4 - الاصابة بالإمساك والنزلات المعدية.

الحقائق:

1.عدد الأفراد التي تخزن القات يبلغ 3مليون شخص ...

2.تكلفة اليوم الإجمالية لتخزين القات: 6 مليون دولار (متوسط 2 $= 300 ريال يمنى)

3.تصبح الميزانية السنوية التي تنفق على تخزين القات 156 مليون دولار

4.يتم إهدار 15 مليون ساعة يوميا (متوسط 5 ساعات للفرد)

لا يستطيع المُخزّن ابطال (فسخ) مفعول القات بسهولة، ولكن في جنوب اليمن كان الخمر متوفرا ً، فيتناول بعض الاشخاص منه ليعودوا الى النوم الطبيعي.

للقات مفعول رائع عند المتزوجين حيث يمدهم بطاقة اضافية لكنه يبعدهم في الايام التالية .....

للقات مضار عديدة وابرزها الناحية المادية، وكم نشرت رسوم كاريكاتيرية في اليمن الديمقراطية سابقا عن مساوئ القات، وعن شخص متربع عرش التخزين واولاده حوله جياع.

للقات مضار صحية عديدة، منها التهابات الفم وتساقط الاسنان (الذي يفقد اسنانه يلجأ الى طريقة تجفيف اوراق القات وتحويلها الى مسحوق يمضغه في فمه)، ويؤدي القات الى آلام شديدة في المعدة والامعاء والى (الامساك)، وكذلك من الجلسات الطويلة يكثر عندهم الباصور والزائدة الدودية.

وهناك العديد من الإضرار والآثار الجانبية التي تنتاب متعاطي القات، ومن أبرزها التوتر والقلق النفسي, حيث يمر المتعاطي بحالة من الشرود الذهني والتوتر والقلق، ومن أضراره الفسيولوجية صعوبة التبول، والإفرازات المنوية اللاإرادية بعد التبول وفي أثناء المضغ، وذلك لتأثير القات على البروستات والحويصلة المنوية، وما يحدثه من احتقان وتقلص، كذلك يتحدث الأطباء عن الضعف الجنسي كأحد نتائج إدمان القات، وأيضا للقات تأثير على زيادة نسبة السكر في الدم، مما يجعل متعاطيه أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، كما يقلل نسبة البروتين في الدم، مما يؤثر على نمو الجسم، ولعل هذا ما يفسر الهزال وضعف البنية لدى غالبية المتعاطين ويختلف تأثير القات من شخص لآخر وفقا لعدة عوامل منها نوعية القات ومدة التعاطي وعمر الشخص المتعاطي، ويعتبر اليمنيون من أكثر الشعوب تناولا للقات، وتتم عملية تعاطي القات خلال تجمعات اجتماعية , حيث يسود في بداية الأمر حسن الحال و الانشراح و التفكه و الثرثرة, كما يحدث في جلسات الإدمان عادة, ثم يدخل المتعاطون بعد ذلك في حالة من التوتر والعصبية ينفض أثناءها ذلك التجمع.

هل تعلم ان ابن باز قال:

ونصيحتي للدولة وفقها الله في اليمن أن تحارب هذه الشجرة وأن تؤكد على الشعب اليمني بمحاربتها وتركها حفظا للمسلمين في اليمن من أذاها وضررها، وحفظا لهم أيضا من تعطيل اوقاتهم بلا فائدة، وحفظا لهم أيضا من تعاطي أشياء لا تناسب لولا أنهم يتعاطون هذا القات ويخزنوه.

فالمقصود أن ضرره كثير، وشره عظيم بإفادة العارفين به من علماء اليمن وغيرهم ونسأل الله للجميع الهداية.

http://www.binbaz.org.sa/RecDisplay.asp?f=n-04-1407-0200005.htm

هو شجرة غريبة .. مرة وساحرة , تجبر اليمنيين علي البقاء في البيوت نحو 5 ساعات يوميا علي الأقل , حتي أنهم يستنزفون 15 مليون ساعة عمل يوميا من أجل عيونه , أنصاره والمستفيدون من زراعته يعتبرونه الذهب الأخضر , لكن أعداءه يرون فيه الشيطان الأكبر , دخل اليمن عن طريق الحبشة منذ ألف عام وأكثر , ومضغه الصوفية تقربا إلي الله , واليوم يتحكم القات في اقتصاد اليمن وثقافته بل ومستقبله.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[07 - 05 - 04, 12:40 ص]ـ

فائدة: نقل القرضاوي (رغم فرط تساهله في الفتاوى) إجماع المعاصرين على اعتبار التدخين مفطراً في رمضان.

قال عن أحد أصحابه الظاهرية: وهو ظاهري النزعة مثله (مثل ابن حزم)، وقد تبنى آراءه في كثير من المسائل، وأضاف إليها اجتهادات من عنده، أحدثت ضجة في المعتقل، مثل قوله: إن تناول الدخان في الصيام لا يفطر، لأنه ليس أكلا ولا شربا، مع إجماع المسلمين في أقطار الأرض على أنه من المفطرات؛ لأنه من الشهوات المرغوبة، التي ينبغي للصائم أن يدعها من أجل الله "يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي". على أنه ينبغي أن يفطّر باعتباره معصية، والمعاصي تفطّر عند ابن حزم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير