تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عصام البشير]ــــــــ[15 - 09 - 04, 02:39 م]ـ

قال الشيخ (2/ 938):

(خالف أصول الفقه الفقهَ في ثلاثة أمور، ذكرها السيوطي – رحمه الله تعالى – في ترجمته: ''التحدث بنعمة الله'': (ص/209 - 210) نقلا عن أبي الحسين البصري فقال: (وقال أبو الحسين البصري في ''شرح المعتمد'': ''لا يجوز التقليد في أصول الفقه، ولا يكون كل مجتهد فيه مصيبا، بل المصيب فيه واحد، بخلاف الفقه في أمرين، قال: والمخطئ في أصول الفقه ملوم غير معذور، بخلاف الفقه فإنه معذور. فهذه ثلاث قواعد خالف فيها الفقه أصوله؛ لأن أصول الفقه ملحق بأصول الدين؛ لأن المطالب قطعية'') انتهى).

ـ[عصام البشير]ــــــــ[15 - 09 - 04, 02:40 م]ـ

قال الشيخ (2/ 940):

(والتآليف على طريقة الفقهاء، وبيان أسباب اختلافهم في مبحث الاجتهاد منه: أظهرت التأليف مفردا في: ''تخريج الفروع على الأصول'' فكان أولها كتاب: ''تأسيس النظر'' للدبوسي الحنفي. ت سنة 430هـ أو على الأصح كتاب: ''تأسيس النظائر'' لأبي الليث السمرقندي. ت سنة 373هـ. فإن كتاب الدبوسي مستل منه مع زيادات عليه، ولعصرينا: شامل شاهين، رسالة باسم: ''التحقيق المعتبر في نسبة كتاب تأسيس النظر'' حقق فيها أن نسبته للدبوسي خطأ، وصوابه: لأبي الليث السمرقندي، ثم الزنجاني الشافعي. ت سنة 656هـ. ثم للمالكية كتاب: ''مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول'' لمحمد بن أحمد التلمساني المالكي. ت سنة 771هـ. ثم للحنابلة كتاب: ''القواعد والفوائد الأصولية'' للبعلي الحنبلي المعروف بابن اللحام. ت سنة 803هـ).

ـ[عصام البشير]ــــــــ[16 - 09 - 04, 02:05 م]ـ

قال الشيخ (2/ 1047):

( .. ومن الجميل سياقه هنا أن شيخنا محمد الأمين الشنقيطي، المتوفى في حج عام 1393 هـ بمكة – رحمه الله تعالى – حدثني: أن له ''نظما'': في النسب، نظمه في صغره، ثم دفنه؛ لأنه نظمه بنية التفوق على الأقران، قال: ولو استقبلت من أمري ما استدبرت، لصححت النية، وأبقيت عليه. وقد ساق مقاطع منه في تفسيره: ''أضواء البيان'').

ـ[عصام البشير]ــــــــ[16 - 09 - 04, 02:05 م]ـ

تحت هذا العنوان قال الشيخ (2/ 1082):

( .. ولذا ترى في تراجم بعض العلماء امتداحه باقتناء الكتب الموثوقة، قولهم:

''واقتنى الكتب المنسوبة''، أي ''التي كتبها علماء موثوق بهم وقرؤوها، أو قرئت عليهم، فأجازوها، وأثبتوا بخطهم عليها ما يفيد شيئا من ذلك، وهذه درجة عالية من درجات التوثيق في المخطوطات'' (1)).


(1) كناشة النوادر لعبد السلام هارون: ص/176 - 177.

ـ[عصام البشير]ــــــــ[16 - 09 - 04, 02:13 م]ـ
وبهذه الفوائد الخمسين، تم المقصود جمعه من الفوائد والملح والنوادر والطرائف من هذا الكتاب القيم.
وأختم باقتراح للإخوة الحنابلة أو المهتمين بالمذهب الحنبلي، وهو أن يتطوع أحد الإخوة – ممن لهم اطلاع على عالم المطبوعات – بالتذييل على كتاب المدخل المفصل؛ وذلك بذكر ما طبع من كتب الحنابلة مما كان في زمن تأليف الكتاب – أي منذ عشر سنوات تقريبا – في عالم المخطوطات.
والله تعالى أعلم.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[17 - 09 - 04, 09:02 ص]ـ
شيخنا الحبيب عصام البشير
أو البشير عصام
جزاكم الله خيرا
في الفائدة 50
(''واقتنى الكتب المنسوبة''،)
أرى ان المراد بذلك الكتب المكتوبة بالخط المنسوب المشهور بالحسن
اي كتب كتبت بخط حسن وواضح
ولذا تجد في التراجم
(وله الخطّ المنسوب المشهور بالحسن)
(وكتب الخط المنسوب الفائق.)
(والد فاطمة صاحبة الخط المنسوب)
والله أعلم

ـ[ابن وهب]ــــــــ[17 - 09 - 04, 09:10 ص]ـ
في الفائدة رقم 40
(ومنها: حذفه أكثر الأحكام المتعلقة بالرقيق، وهذه سوأة لا تحتمل)
وهذا فعل غالب أهل عصرنا يحذفون هذا الباب وبعضهم لايشرحه اذا مر عليه
وبعضهم يشرحه بطريقة غريبة وليته ما شرحه

والله أعلم

ـ[ابن وهب]ــــــــ[17 - 09 - 04, 09:34 ص]ـ
ومما يوضح ما ذكرته عن الكتب المنسوبة

ما جاء في ترجمة عبد السّلام بن محمد بن يوسف بن بندار.
أبو يوسف القزوينيّ. شيخ المعتزلة
(وقال أبو الحسن محمد بن عبد الملك: ملك أبو يوسف القزويني كتباً لم يملك أحدٌ مثلها. فكان قومٌ يقولون ابتاعها من مصر بالخبز وقت شدّة الغلاء.
وحدّثني أبو منصور عبد المحسن بن محمد أنّه ابتاعها بالأثمان الغالية. وكان يحضر بيع كتب السّيرافيّ، وهو شاهدٌ معروف بمصر، وبيعت كتبه في سنتين، وزادت على أربعين ألف مجلّدة.
قال: وكان أبو يوسف يبتاع في كلّ أسبوع بمائة دينار، ويقول: قد بعت رحلي وجميع ما في بيتي.
وكان الرؤساء هناك يواصلونه بالذّهب.
وقيل: إنّه قدم بغداد معه عشرة أحمال كتب، وأكثرها بالخطوط المنسوبة. وعنه قال: ملكت ستين تفسيراً، منها "تفسير ابن جرير"، و "تفسير الجبائي"، و "تفسير ابنه أبي هاشم"، و "تفسير أبي مسلم بن بحر"، و "تفسير البلخي".
)
انتهى
وأيضا
(فلما كانت الجمعة التالية أمر صلاح الدين الخطباء بقطع خطبة العاضد، ففعل ذلك، ولم ينتطح فيها عنزان. العاضد شديد المرض، فتوفي يوم عاشوراء، واستولى صلاح الدين على القصر وما حوى، وكان فيه من الجواهر والأعلاق النفسية ما لم يكن عند ملك من الملوك، فمنه القضيب الزمرد، طوله نحو قبضة ونصف، والجبل الياقوت، من الكتب التي بالخطوط المنسوبة نحو مائة ألف مجلد.)

وهنا تجد صورة من الخط المنسوب

http://www.ziedan.com/HolyQuraan/ibnalbawab.asp
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير