تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد جاء عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أرسله إلى اليمن جاءه ثلاث نفر يختصمون في غلام كل يقول هو ابني فقال: اقترعوا على الغلام فوقعت القرعة على واحد منهما فقال للذي جاء الغلام في نصيبه قال له: خذ الغلام الغلام وادفع لكل واحد منهما ثلث الدية ثلث دية الغلام. قالوا: فلما بلغ قضاؤه النبي صلى الله عليه وسلم ضحك من قضاء علي رضي الله عنه حتى بدت نواجذه.

ومن ذلك حديث معاذ الذي قال له: بم تقضي قال بكتاب الله قال وان لم تجد قال فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فان لم تجد؟ قال: اجتهد رأيي، قال الحمد لله الذي وفق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا الحديث يقول ابن حزم أنه باطل لا أصل له لأنه رواه الحارث بن عمر وابن أخ المغيرة عن ناس من حمص مجهولين، فهي رواية مجهول عن مجاهيل والاستدلال به ضلال.

وقال ابن كثير في مقدمة كتاب تفسيره أنه رواه أصحاب السنن باسناد جيد وذكر بعض العلماء أنه جاء من طريق عبادة بن أسيد عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل والاسناد إلى هنا صحيح لا شك في صحته لأن رجاله معروفون، الا أن البلية من قبل عبادة بن أسيد والظاهر أن الذي رواه عن عبادة بن أسيد هو محمد بن حسان المصلوب والذي صلبه أبو جعفر المنصور في الزندقة وهو كذاب لا يحتج به فالحاصل أن حديث معاذ لا طريق له الا طريق السنن التي فيها الحارث بن عمرو وعن قوم من أصحاب معاذ من أهل حمص.

والذين قالوا ان الحديث صحيح وأنه يجوز العمل به لأمرين:

أحدهما: أن الحارث بن عمر وثقه ابن حبان وان كان ابن حبان له تساهل في التوثيق فالحديث له شواهد ومؤيدات يعتضد بها كحديث مقبول.

وكذلك قالوا: ان علماء المسلمين تلقوا هذا الحديث خلفاً عن سلف وتلقى العلماء للحديث بالقبول يكفيه عن الاسناد وكم من حديث يكتفي بصحته عن الاسناد يكتفي بعمل العلماء به في أقطار الدنيا لأن هذه الأمة اذا عمل علماؤها في أقطار الدنيا بحديث دل على أن له أصلاً واكتفى بذلك عن الاسناد.

وعلى كل حال فالقياس الباطل هو المذموم والقياس الصحيح هو الحاق النظير بالنظير على وجه صحيح لا شك في صحته.

والصحابة كذلك يلحقون المسكوت بالمنطوق به وهذا كثير وقد مثلنا له بأمثلة كثيرة ونرجوا الله جل وعلا أن يوفقنا لما يرضيه وأن يختم لنا بالسعادة.

اللهم أختم بالسعادة آجالنا وأختم بالعافية غدونا وآصالنا واجعل إلى جنتك مصيرنا ومآلنا. اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما عطيت وقنا شر ما قضيت فانك تقضي ولا يقضى عليك.

اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا. وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي اليها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر. اللهم فالق الاصباح وجاعل الليل سكناً والشمس والقمر حسباناً، أقض عنا الدين واغننا من الفقر وأمتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا في سبيلك ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار. ربنا أوزعنا أن نشكر نعمتك التي أنعمت علينا وأن نعمل صالحاً ترضاه، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[21 - 09 - 04, 01:05 ص]ـ

جزاك الله خيرا على هذا الجهد الطيب

وهذا الذي الشيخ عطية رحمه الله

طبعا أخير بتحقيق الشيخ خالد السبت وسماه " العذب النمير في مجالس الشنقيطي في التفسير "

والرد على ابن حزم في 3/ 1045

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[25 - 09 - 04, 03:02 م]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

وقد تم وضع مذكرة الشيخ الشنقيطي رحمه الله كاملة على هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=111093#post111093

نسأل الله أن ينفع بها.

ـ[أبو المنذر المنياوي]ــــــــ[13 - 09 - 06, 07:33 م]ـ

للإمام ابن القيم في إعلام الموقعين جزء هام جداً رد فيه على المنكرين للقياس.

والله الموفق.،

دمجت مشاركة أبي المنذر المنياوي مع مشاركة الشيخ عبد الرحمن الفقيه

حيث إن الشيخ عبد الرحمن هو أول من أنزل هذا الموضوع على الشبكة

## المشرف ##

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[13 - 09 - 06, 07:35 م]ـ

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=1435

ـ[أبو العباس السكندري]ــــــــ[18 - 11 - 06, 06:02 ص]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

ـ[أبو إلياس الوحسيني]ــــــــ[17 - 07 - 07, 05:25 ص]ـ

الحمد لله

اللهم ارحم الحبر محمد الامين الشنقيطي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير