تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التدرج في دراسة أصول الفقه]

ـ[أبو غازي]ــــــــ[30 - 09 - 04, 11:37 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إن علم أصول الفقه من العلوم التي يندر الكلام فيها في هذا المنتدى.

فأرجو من المشايخ الفضلاء وضع تسلسلاً لدراسة كتب أصول الفقه في المذهب الحنبلي مع الشروح على هذا الكتب.

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[01 - 10 - 04, 02:50 ص]ـ

ارى والله أعلم ولست أهلالذلك أن تبدأ بالورقات للجويني ثم قواعد الأصول ومعاقد الفصول وهو جد نافع ثم الكوكب المنير للفتوحي ثم التحبير للمرداوي ثم انطلق بعون الله فلا حجر عليك وفقنا الله وإياك لمايحب ويرضى.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[01 - 10 - 04, 07:32 ص]ـ

جزاكم الله خيرا أخي الحبيب الحنبلي السلفي أين أنت من روضة الناظر؟ فهذه جنة الحنابلة الاصولية ومرجعهم الاساس وسبحان الله هذا الرجل الموفق رحمه الله، موفق. فكتابه المقنع عمدة الفروع عندنا وكتابة الروضة عمدة كتب الاصول عندنا. وقواعد الاصول مختصر من الروضة بل هو نسخة مصغرة منها.

واما فيما يتعلق بالمختصرات عند الحنابلة فأشهرها وأضبطها أربعة تقريبا:

1 - البلبل للطوفي وهو جيد جدا ونفيس ويزينه شرح المختصر له والموسوم بشرح المختصر.

2 - قواعد الاصول ومعاقد الفصول لصفى الدين عبدالمؤمن وهو أختصار للروضة مع قليل من الزيادات وهو نفيس لكن وقع له في باب القياس و في باب الاستدلال شيئ من الاضطراب في الترتيب. وله ثلاث طبعات مشهورة وأحب ان انبه الى طبعة (دار الفضيلة) لان فيها نقص أكثر من عشرة أسطر في موضع واحد وبضعة أسطر متفرقة بخلاف طبعة الحكمي وهم تميزو عن الحكمي بزيادة سطر او سطرين متفرقة مع حسن قراءتهم للنص وأدراج جل تعليقات القاسمي رحمه الله التى استلها من شرح المختصر.

3 - مختصر ابن اللحام.

4 - مختصر التحرير للفتوحي. وهو مختصر (للتحرير) للمرداوى الذي اشار اليه الاخ الحنبلي.

هذه أشهر المختصرات أما عن طريقة التدرج في طلب علم الاصول فالكلام عليها يطول جدا، لكن يمكن ان نقسم المختصرات فيها الى قسمين مختصرات شديدة الاختصار وأخرى متوسطة.

فيبدأ في الاولى مثل مختصر الشيخ العثيمين (وهو عصري الطريقة والتقسيم) ومختصر شيخه السعدى وهو (أقرب الى لغة أهل الاصول)، وغيرها من المختصرات الكثيرة.

ثم يثنى بمختصر ((عصري)) مثل كتاب الاشقر، او كتاب عبدالوهاب خلاف او كتاب زيدان وغيرها من الكتب العصرية لسهولة لفظها. وحتى يسهل عليه الولوج في علم الاصول.

ثم يثلث بكتب المختصرات المتوسطة المتقدمة الذكر.

ثم يربع بكتب الاصول مثل شرح الكوكب او شرح مختصر الروضة للطوفي او روضة الناظر لابن قدامة.

ثم يخمس بكتب الاصول القديمة التى تذكر فيها الاصول والروايات مثل التمهيد لابن الخطاب والعدة لابي يعلي وغيرها. (وهذه مرتبة للمتخصص في الاصول)، وكتاب الواضح لابن عقيل وهو مختلف عنها شيئا يسيرا لكنه من أنفس الكتب في هذه المرتبة.

هذا للمتخصص في دراسة الاصول على المذهب الحنبلي، لكن ان اتقن الاصول فلا يحتاج الى المرتبة الخامسة بل يشرع في كتب الاصول المجودة من بقية المذاهب مثل جمع الجوامع للسبكي والقواطع للسمعاني وهو نفيس، وفواتح الرحموت على مسلم الثبوت وغيرها.

طبعا لايستغنى عن المنهاج للبيضاوى لان أكثر الكتب المصنفة انما صنفت عليه من بعده وكلها تدور عليها أو أكثرها.

هذا فيما يتعلق بالكتب من حيث القراءة أما من حيث المنهج فلعلي أكتبه قريبا بأذن الله.

ـ[منيرة]ــــــــ[01 - 10 - 04, 10:20 ص]ـ

الشيخ زياد العضيلة أنا قرأت شرح الطوفي على مختصر الروضة ما تنصحني اقرا بعده بعضهم نصحني بالتحبير وبعضهم نصحني بشرح الكوكب

ـ[أبو غازي]ــــــــ[02 - 10 - 04, 08:58 م]ـ

ما رأيكم بكتاب الدكتور عبدالكريم النملة " إتحاف ذوي البصائر شرح كتاب روضة الناظر "؟

الذي توسع فيها جداً.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[03 - 10 - 04, 02:37 م]ـ

من أنهى شرح المختصر فقد حصل علما وافرا في الاصول، و لو ثنى بشرح الكوكب المنير لكان حسنا او انتقل الى كتب اوسع لان شرح الكوكب يعتبر في مرتبة مقاربة لمرتبة شرح المختصر.

و لنا في قراءة الاصول مع بعض الاخوة الذين ننتفع بهم منهج حيث ان من انهى كتابا في الاصول فلا ينتقل الى كتاب اوسع حتى يختم كتابا في الفقه.

لان الاصولي الذي يكون ضعيفا في الفقه لاينتفع بعلمه الاصولي، وأيضا المسائل التى تتوارد على الاصولي في الامثلة في بحث المسائل الاصولية اذا لم يكن ذا علم فيها من جهة الفقه (الفروع) فلن يضبطها ويحسن فهمها، وقد يتلقاها مسلمة وليست كذلك.

وأكثر ما ضر العلم في هذه الازمنة مرتبة علماء الاصول الحادثة!!!

إذا انه لايتصور عالم أصول ليس بفقيه؟ وليت شعري كيف يبرع اصولي ظهر عوازه وعواره في الفقهيات؟

نعم قد يتصور فقيه له (نفس) أصولي فهذا ممكن بل ومطلوب اما هذه الفئة التى ظهرت في هذه الازمنة وقبلها من ظهور طائفة الاصوليين فهذه مما اتلف علم الاصول وعلم الفروع كليهما.

أعرف ان هذا الكلام يثير الكثير وقد يستغرب لكن ما اجده ظاهر الاثر والتأثير في هذه الفنون جميعا.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير