تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بارك الله تعالى فيكم

حقيقة أنا متعجب أشد التعجب من كلامكم .. فهو بعينه ما ينتقد على كثير ممن يسميهم المتفقهة بـ (الشوكانيين) .... فأنتم في معرض كلامكم على عدم اشتراط التمذهب ترشدون إلى متن الدرر البهية ـ المذهبي الجاف من أي دليل و تعليل ـ فكأنك تقول: لا تدرس مذهب أبي حنيفة أو الشافعي و لكن ادرس مذهب الشوكاني ... ثم ترشد إلى الشروح الجامعة للأقوال و المذاهب ... سبحان الله، و من يدرس مثلا متن المختار و عليه شرحه الاختيار المبين لمذهب الشافعي في الغالب ألا يكون هذا تاركا للمذهبية في نظركم؟!

شيخنا .. المذهبية هي ضبط الفقه كمتن لإمام معتبر

فمن يدرس الدرر البهية فهو شوكاني، و لا يكفيه لأن يوصف بأنه تارك للمذهبية أن يكون تاركا للمذاهب الأربعة .. فهذا تحكم ظالم .. فما الداعي ـ ما دمت أدرس متنا فقهيا ـ أن أجعله للشوكاني دون الحنفية أو الشافعية؟!! هل ترى دافعا لذلك إلا الظلم لمذاهب أئمتنا الأربعة و التحامل عليها؟

و ما دام أنه يدرس متنا يعينه في الطلب .. ألا ترى أن مذاهب أئمتنا الأربعة التي أجمعت عليها الأمة أولى من مذهب الشوكاني! ثم لماذا يخجل الدارس على هذا المذهب أن يقول ((أنا شوكاني المذهب)) ..

أنا شيخنا لا أتعصب لمذهب من المذاهب معين ... و لكن أنافح عن طريقة ومنهج للتدريس أرى أنه يظلم الآن و لا يولى حقه .. أنا يمكنني أن أتمذهب على مذهب أبي حنيفة مثلا في الدراسة، فأنا الآن و لله الحمد أستحضر المختار للموصلي تماما و أقوم بإعادة صياغته في صورة عصرية بعيدة عن السرد و تباعد المتعاطفات كما هو معهود لدى الماتنين المتقدمين، و مع ذلك فقد أقلد غير المذهب الحنفي في مسائل كثيرة لأمور عدة ... بل قد أدرس مذهب معين دراسة نظرية و لا يضرني أن أقلد عاملا من مذهب آخر ينقل لي أحكام مذهبه .. لأنه في كلا الحالتين لم يختل المقصود من الدراسة المذهبية ألا وهو (((ضبط الفقه و تجنب الشذوذ ـ نسبيا ـ)))

و نحن نرى كيف أن هذا النهج قد فرض نفسه على المدرسة السلفية هنا في مصر، فبعد أن تأسس شيوخها شوكانيين صنعانيين اضطروا أخيرا إلى التمذهب فتوجهوا إلى أقرب المذاهب مع فكر السابق للاتجاه الشوكاني من حيث اعتبار تقاربهم النسبي في اعتماد الظواهر للنصوص، ومن حيث تقارب شروطهم في قبول الأخبار .... فتوجهوا لدراسة المذهب الحنبلي .. و لكنهم في الحقيقة قد خدعوا ـ أو بعضهم ـ أنفسهم أكبر خدعة حيث قنعوا أنهم تمذهبوا فإذا بهمك لو درسوا منار السبيل مثلا، فما من أحكامه على ما كانوا عليه أبقوه، و ما كان من أحكامه مخالفا لما كانوا عليه من قبل قالوا نخالف المذهب في هذه المسألة و المهب غير معصوم و لا يمنع هذا من كوننا حنابلة ... و ظهر بشدة اصطلاح ((الراجح)) .. و لا أدري الراجح عند من؟ .. حتى بات يخرج الطالب المبتدئ من الدرس و هو موقن بأن ما رجحه فلان في الدرس هو الراجح ... سبحان الله .. مادمتم لم تستوعب التوجيه الأصولي الدقيق للمسائل .. فلماذا لا يكون مذهبك هو الراجح. .!!

و لو انهم يصرحون بكونهم مثلا (شوكانيين) أو (تيميين) أو (عثيمينيين) أو (ألبانيين) .. ما ناقشناهم .. فهو أحرار في اتخاذ شيوخهم ..

و هذا شيخنا الحبيب واقع و لا تقل لي بأني واهم .. فلست أعيش بعيدا عنهم أو أنني في قطر آخر من البلاد .. بل أعرفهم ولي خلطة و مناقشات معهم يعرفها صاحبكم (فقير إلى عفو ربه) .. فلست بحالهم جاهل .. و إن كنتم أكثر مني خبرة و ممارسة للأوساط العلمية .. و هذا ما يطمئني إلى عدم إنكاركم

ودمتم

حبيبكم الصغير / محمد رشيد

ـ[أبو عبدالرحمن بن أحمد]ــــــــ[05 - 02 - 05, 07:00 م]ـ

... و ظهر بشدة اصطلاح ((الراجح)) .. و لا أدري الراجح عند من؟ .. حتى بات يخرج الطالب المبتدئ من الدرس و هو موقن بأن ما رجحه فلان في الدرس هو الراجح ... سبحان الله .. مادمتم لم تستوعب التوجيه الأصولي الدقيق للمسائل .. فلماذا لا يكون مذهبك هو الراجح. .!!

حبيبكم الصغير / محمد رشيد

حتى كلمة الراجح مزعجة!!!!

والشي بالشيء يذكر، فمن العجائب أن هناك مؤتمرا عقد في أحد البلدان لدراسة التطرف، فوضعوا علامات للمتطرفين

1 - منها أنهم لا يدرسون مذهبا، وإن درسوا فهم يذكرون الراجح

معذرة أخي الحبيب وشيخي رشيد، فكما أن تدافع عن أهل الرأي وفقهم، فلا حرج أن ندافع عن أهل الحديث وفقههم، والهلاف بين أهل الحديث وأهل الرأي قديم ليس بحديث، ورحم الله اللكنوي

الذي قال ما دخلت في خلاف مع أهل الحديث إلا وجدت الحق معهم

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[06 - 02 - 05, 02:48 ص]ـ

أخي أبا عبد الرحمن .. لا أتكلم الآن عن أهل رأي و أهل حديث!

فكلامي على التمذهب عموما .. حنفي .. شافعي .. مالكي .. حنبلي

فهل تعد (الحنابلة) و (الشافعية) و (المالكية) أهل رأي و غيرهم من غير المتمذهبين أهل حديث؟ .... بصراحة لم أعرف هذا التقسيم من قبل .. فليتك لو تعرفه تنقله لنا ..

و أرجو أن يكون مفهوما أن المنتقد هي الصورة التي تستعمل فيها كلمة ((و الراجح)) .. لا نفس [ر]، [ا]، [جـ]، [ح]

و ليت الحوار يكون بنّاءا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير