تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قيمة كتب النملة الأصولية]

ـ[محمد الناصري]ــــــــ[17 - 02 - 05, 02:36 م]ـ

لمن له عناية بعلم أصول الفقه أود معرفة قيمة كتب الدكتور عبد الكريم النملة الأصولية سيما كتابه المهذب في أصول الفقه المقارن 5مج.

جزاكم الله خيرا.

ـ[علي بن حميد]ــــــــ[17 - 02 - 05, 02:41 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=49770#post49770

ـ[أبو غازي]ــــــــ[17 - 02 - 05, 05:33 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=9846&highlight=%C7%E1%E4%E3%E1%C9

ـ[أبوحاتم]ــــــــ[11 - 03 - 05, 11:55 م]ـ

كتب الشيخ الفاضل/ عبدالكريم النملة - سلمه الله -:

عموما يستفيد منها غير المتخصص أكثر من المتخصص، خاصة إتحاف ذوي البصائر شرح روضة الناظر، لأن غاية ما يقال فيه:

أنه عبارة عن تلخيص وعرض لكتب الأصوليين المتقدمين بالفهم ذاته، والتأثر بهم في طريقتهم ومنهجهم، أجود ما في كتبه عموما أنه يعرضها باللغة العصرية السهلة الميسرة.

والله أعلم

ـ[عماد الدين]ــــــــ[16 - 03 - 05, 01:28 ص]ـ

الأخ يسأل عن كتب الشيخ وفقه الله وهناك من يصل الروابط لما يريده هو .. وفيها أن الشيخ أشعري!! فمن سلم من الإتهامات ولا حول ولا قوة إلا بالله

ـ[أبو مهند النجدي]ــــــــ[16 - 03 - 05, 04:30 ص]ـ

هل احد لديه رقم الشيخ

ـ[أبو مهند النجدي]ــــــــ[16 - 03 - 05, 04:35 ص]ـ

أيها الأخوة هذا الملتقى ملتقى حديثي فلا تشتتون المواضيع بارك الله فيكم ثم ان هذا الأخ يسال عن عقيدة الدكتور عبدالكريم النملة ويقول يغلب على الظن أنه أشعري فاقول اتق الله الدكتور له عناية بالأصول وأغلب من كتب فيه من المتكلمين فبتالي الدكتور وقع في شيء من عقائد القوم ثم ان الحكم على الشخص بالأشعرية أمر عظيم فاتق الله في نفسك

ـ[أبو مهند النجدي]ــــــــ[16 - 03 - 05, 04:36 ص]ـ

للفائدة اقرأوا الأخطاء العقدية في كتب الدكتور: عبد الكريم النملة.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، عز جاهه، وتعالى سلطانه، أحمده سبحانه وهو للحمد أهل، هو أهل الثناء وأهل المغفرة، وأثني عليه الخير كله، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.

فإن سلامة المعتقد من النعم العظيمة، التي أنعم الله بها علينا، وإن من واجب هذه النعمة = تنبيه من وقع في خطأ في شيء منها.

وإنه من خلال قرائتي لبعض ما كتب الدكتور عبد الكريم النملة وجدت أن الرجل غير محقق لمذهب السلف في الاعتقاد، مُعظِّمٌ لطريقة الأصوليين، وهو في غالب كتاباته موضح لكلامهم، فلا يظهر فيها طول النفس في التحرير والتدقيق، ولهذا تجد سرعة عجيبة في ترجيحه، بطريقة غريبة، قاصراً نظره فيما يذكره أهل الأصول من المتكلمين، وإذا أردت صدق ما أقول، فنظرة عابرة لمبحث السنة = تجد كلامه يدل أن الرجل لم يقرأ كتابا في المصطلح، فضلا أن يُرجَع إليه في بحث أصولي، وهذا من العجائب بحق!!

ولو كان الأمر انتهى لهذا الحد، لكان الأمر هينا ً، وما هو- ورب الكعبة – بهين، لكن الأمر تطاول إلى عقيدة السلف الصالح، ثم لما كان الدكتور أعطي من تسهيل للعبارة وسهولتها ما جعل كتابه ملاذاً لكثير ممن يُدّرِّس مادة أصول الفقه في الجامعات – ممن لا يحسن هذا الفن - فاعتمدوه في التحضير لشروحهم، وبعضهم صار يقرره، وأثناء دراستي الجامعية، قرر علينا بعض المدرسين بالجامعة فصولاً من كتابه المهذب، أو روضة الناظر لابن قدامة بتحقيقه، فوقفت فيها على ما قفَّ له شَعْرِي، واقشعر له بدني، مما جعلني أتأكد أنه غير مميز لمذهب السلف من غيره، والسبب فيها والله أعلم أنه اعتمد في تلقيه العلم على الطريقة الأكاديمية في الجامعة، ولم يُعرف بثني الركب على أهل العلم، ولعل عهده بكتب العقيدة أيام دراسته الجامعية!!

وإني والله حين أكتب هذه الأسطر إنما أريد تنهبيه إخواني مما يجدونه في كتبه، وأن لا يتعمدوا على ترجيحه، وليس قصدي التشفي منه أو التنقص له، وأسأل الله أن يصل هذا الكلام له، فينتفع به!!

وإني في الوقت حينه أنصح إخواني بالرجوع إلى كتبه في تبسيط صورة المسألة، وتوضيح الأقوال في المسألة، فهو ذو عبارة سهلة واضحة، لكن حذار حذار من الاغتراره بقوة ترجيحه!!.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير