تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المزال الخفية للفتوى الشرعية (عبدالعزيز بن سعد)]

ـ[محمود المصري]ــــــــ[14 - 08 - 06, 10:14 م]ـ

الصفحة قبل أن تحذف

ـ[محمود المصري]ــــــــ[14 - 08 - 06, 10:15 م]ـ

05/ 06/06, 04:10 04:10:49 PM

عبدالعزيز بن سعد

عضو نشيط تاريخ الانضمام: 20/ 01/06

المشاركات: 405

المزال الخفية للفتوى الشرعية


الحمد لله أحق الحمد وأوفاه والصلاة والسلام على رسوله ومصطفاه محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فإن الله تعالى أكمل لهذه الأمة الدين فشمل حلولا لمشاكل الحياة في العهد النبوي وبين طريق إصلاح كل مشكلة وحل كل معضلة تنتاب البشرية إلى يوم الدين. ولا يكون ذلك إلا بالاجتهاد الشرعي من أهله المؤهلين الذين كملت لديهم آلة الاجتهاد.

إلا أن المجتهد المفتي قد يروم الحق فلا يصل إليه، وهو بلا شك يسعى لإصابة الحق ليحظى بالأجرين، فقد ورد في حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فأخطأ فله أجر واحد".

ولذا، فإن المفتي يحتاج لأمعرفة سبل إصابة الحق، وأسباب الزلل في الفتوى وخصوصا المزال الخفية التي لا ينتبه لها الشخص، وقد يراها غيره، وكما في المثل الصيني: من في قمة الجبل يرى ما لايرى من هو وسط الغابة.

وحيث أن الفتوى تعتبر من القرارات المهمة بل هي تمثل توقيعا عن رب العالمين بحكم الشرع، لذا فإن مزال اتخاذ القرارات تدخل فيها، لأنها قرار يتخذه المفتي بعد النظر والتأمل واستحضار النصوص وإعمال المقاصد الشرعية، ولذا فإن من المناسب الاستفادة من كتابات المختصين في كيفية اتخاذ القرار، وموطنها الكتب الإدارية، مع الاستنارة بأقوال أهل العلم والأمثلة الواردة في كتبهم.
ومما يزيد التأكيد بطرح مثل هذا الموضوع، كثرة حاجة الناس للفتوى، وسهولة الحصول عليها مع توسع الاتصالات وتيسرها، عبر محاور عدة، منها:

1. مئات المواقع الحاسوبية التي يمكن أن تحصل على ما تريد من فتيا من مختصين وغير مختصين في أنحاء المعمورة.
2. كثرة البرامج المباشرة على القنوات الفضائية.
3. كثرة البرامج في الإذاعات، وبعضها على الهواء مباشرة.
4. تخصيص كثير من الصحف والمجلات ركنا للإفتاء، استجابة لطلبات الناس.
5. كثير من الوعاظ والمذكرون يتلقون أسئلة بعد المحاضرات، للفتيا.
6. أغلب الدول تعين مجموعة من المفتين لسد جزء من حاجة الناس في الفتيا.
7. كثير من البنوك تعين لجنة استشارية للفتيا في المسائل للبرامج التمويلية والمنتجات الإسلامية، استجابة لطلب الزبائن.
8. وجد عدد من رجال الأعمال من يعين مستشارين شرعيين للإفتاء في المعاملات المالية وتجارة الأسهم ونحوها.
9. انتشار أرقام الهواتف للمفتين، في عدة قوائم، مما يحتم على المفتي أن يجيب على عشرات وأحيانا مئات الفتاوى في اليوم الواحد.

وهذه في الحقيقة تمثل تحديا للمتخصصين في علوم الشريعة ويقوي مسؤوليتهم أمام الله تعالى، فمن جانب ينظر المفتي إلى عظيم أجر من يدل الناس إلى الخير ومن يعلمهم دينهم، ومن جانب ثان ينظر إلى تحريم الفتوى دون تمعن واجتهاد، ويخشى من الرقيب العتيد:" ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"، وبين عينيه حديث:" من أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على الذي أفتاه".

ومما يكثر من تصدر من لم يصل للأهلية المطلوبة، ما تدفعه وسائل الإعلام للمفتي ليشارك في برنامج الإفتاء، مما يدخل أهل الطمع في الفتوى فيضلون ويضلون والله المستعان.

وليعلم أنني لا أقصد أحدا بعينه في كل مثال، ولكن أحببت جمع هذه المزال لينتفع بها من يطلع عليها، ومن الله أستمد العون والتوفيق.

وأتمنى من الإخوة الكرام أن يتفاعلوا مع الموضوع لتصحيح مسار الفتيا الشرعية. وما مثلي بين إخوتي إلا كمثل هدهد سليمان، أو كحامل التمر إلى هجر، ولكن حسبي أنني أريد المشاركة وطرح ما لدي بين يدي إخواني ومن الحوار والنقاش ينبثق النور.

كتبه/ عبدالعزيز بن سعد الدغيثر
العنوان/ ص ب 242230 الرياض 11322
البريد الالكتروني/ [email protected]

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير