تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن ..... لم يسبقه سابق إلى هذا القول (أبو مالك العوضي)]

ـ[محمود المصري]ــــــــ[15 - 08 - 06, 06:56 م]ـ

الصفحة قبل أن تحذف

ـ[محمود المصري]ــــــــ[15 - 08 - 06, 06:58 م]ـ

الصفحة 1 من 2 1 2 >

أدوات الموضوع تقييم الموضوع

12/ 05/06, 03:41 03:41:30 PM

أبو مالك العوضي

عضو مخضرم تاريخ الانضمام: 04/ 10/05

المشاركات: 2,304

سؤال عن ..... لم يسبقه سابق إلى هذا القول


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما قول السادة العلماء وطلاب العلم في رجل يقول:

((أنا لا يلزمني في كل قول أقوله أن يكون لي سابق من أهل العلم؛ لأن هذا السابق إما أن يكون له سابق أو لا يكون، فإن لم يكن له سابق ورد الإنكار عليه كما يرد عليَّ، وإن كان له سابق فلا بد أن نصل إلى رجل ليس له سابق إلى هذا القول.

وكذلك يصح لي أن أضعف أحاديث في صحيح البخاري لم أسبق إلى تضعيفها؛ لأن بعض العلماء قد ضعف أحاديث في صحيح البخاري، فإن كان لم يسبق إلى ذلك جاز لي أن أصنع كصنيعه، وإن كان سُبِقَ فلا بد أن نصل إلى رجل ليس له سابق كما تقدم القول.

وكذلك في المسائل الفقهية، يجوز لي أن أُحْدِثَ من الأقوال ما لم يقل به أحد من الفقهاء من قبل، ولا ذكره أحد من أهل العلم في كتبهم؛ إلى آخر الحجة السابقة.

وكذلك في المسائل الأصولية يصح لي أن أستنبط قواعد جديدة لم ينص عليها أحد، أو أقول في قاعدة موجودة قولا لم يقل به أحد ممن سبق استنادا إلى الكلام السابق.

وكذلك في تفسير القرآن الكريم يجوز لي أن أفسره تفسيرا لم أسبق إليه.

والخلاصة أنه يجوز لي أن أقول في أي شيء قولا لم أُسْبَقْ إليه، فالعبرة بالدليل، وليست بقول الرجال، فإن الرجال يعرفون بالحق وليس الحق يعرف بالرجال!!

ومن قال: يلزمني أن يكون لي سابق في شيء من الأشياء السابق ذكرها، فليبين لي ما الفارق بيني وبين هذا القائل الذي لم يَسبِقْه سابق من العلماء، كأن يكون أبو حنيفة قال قولا في الفقه لم يقل به أحد من قبله، أو يكون السيوطي صحح حديثا لم يسبق إلى تصحيحه، أو يكون ابن حجر ضعف حديثا لم يسبق إلى تضعيفه)).

الرجاء من الإخوة المشاركة في هذه المسألة بالبيان الشافي

وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير