تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

5. اترك الذنوب، واستغفر الله عما سبق، واعزم على ألا تعود إليها.

6. ادع الله بإخلاص أن ييسر لك النية الصادقة، والحفظ الصحيح، والعمل الصالح.

7. استعن دائماً بكتب التفسير حتى تفهم القرآن الكريم.

8. تعلم التجويد بإتقان، وبسرعة.

9. اجتهد أن تختم تلاوة القرآن كاملاً في شهر أو أقل.

10. احرص على الصلاة بما تحفظ، وبالذات في صلاة قيام الليل.

القواعد المساعدة لحفظ القرآن الكريم

هذه القواعد أيضاً هامة جداً في حفظ القرآن الكريم، ولكنها ليست أبداً بديلاً عن القواعد الأساسية .. وأنا أعلم أن كثيراً من الراغبين في حفظ القرآن الكريم كانوا يتوقعون بعض هذه القواعد المساعدة أن تكون هي الأساس في الحفظ .. ولكن أبداً والله .. فإنك مهما أعددت العدة وجهزت نفسك بهذه القواعد المساعدة، وبغيرها من القواعد، ولكن دون الاهتمام بالعشر قواعد الأساسية، فإنك لن تستطيع حفظ القرآن الكريم .. ولو حفظته فإنه قد يكون حجة عليك لا لك .. وإلا فكيف تكون من حفظة القرآن الكريم وأنت لست مخلصاً لله عز وجل، أو لا تعمل به، أو مرتكباً للذنوب والمعاصي ولم تنهك آيات القرآن عن فعلها ..

فخلاصة القول أنك إن أعجبتك هذه القواعد المساعدة، فلا تنس أبداً القواعد الأساسية فإنها ـ بإذن الله ـ خير معين لك على الحفظ ..

القاعدة الأولى

الخطة الواضحة

كل عمل ناجح في الحياة يحتاج إلى خطة .. والخطة لابد لها من هدف واضح، وهو هنا حفظ القرآن الكريم كاملاً .. فلو بدأت الحفظ دون أن تنوي هذا الأمر فإنك لا تدري هل نجحت أم فشلت في خطتك .. والخطة أيضاً تحتاج معرفة الإمكانيات المتاحة .. والإمكانيات المتاحة في هذا المقام تختلف ممن شخص إلى آخر، ولابد أن تؤخذ في الاعتبار .. فهذا الشخص يتصف بقوة الذاكرة وسرعة الحفظ، وهذا شخص على خلاف ذلك تماماً، وهذا شخص له ظروف في عمله تتيح له وقتاً طويلاً نسبياً دون عمل، وهذا شخص آخر لا يتسع وقته إلا للقليل جداً من الأعمال، وهذا شخص يعمل في مجال الدعوة والخطابة فهو إلى حفظ القرآن أحوج، وهذا شخص لا يعمل في هذا المجال فليست حاجته كالأول، وهكذا ..

وعلى حسب هذه الظروف تختلف الخطة .. وكل إنسان أدرى بظروف حياته ..

شئ هام آخر في الخطة وهو البعد الزمني فيها .. إذا كنت تريد أن تتم حفظ القرآن كله فلابد أن تحدد توقيتاً لهذا الأمر .. هل تريد أن تحفظه في ثلاث سنوات، أو في خمس سنوات، أو في عشر سنوات، أو في أكثر، أو في أقل؟ لابد أن تحدد فترة زمنية معينة، وتحدد أيضاً برنامجاً مرحلياً واضحاً لهذا الحفظ .. فماذا ستحفظ في العام الأول؟ وماذا ستحفظ في العام الثاني؟ وهكذا ..

وفي رأيي ـ ومجال الاجتهاد في هذه النقطة واسع جداً ـ أن تجتهد في إتمام حفظ القرآن الكريم في خمسة أعوام .. هذا إن كنت تبدأ من الصفر .. أي أنك لا تملك حصيلة قرآنية إلا النذر اليسير .. أما إذا كنت حافظاً لنصف القرآن، أو ربع القرآن، أو غير ذلك، فإن الفترة ستنقص بنفس النسبة ..

ولماذا خمس سنوات بالذات؟!

لقد قمت بحسبة بسيطة بناءاً على تجربة شخصية، وأيضاً على استطلاع قمت به وسط مجموعة من الحافظين للقرآن، أو لنصف القرآن، أو نحو ذلك .. وقد استطلعت فيه المتوسط من القرآن الذي يستطيع الحافظ أن يحفظه في فترة زمنية معينة ..

وقد خلصت إلى أن المتوسط المعقول هو حفظ ربع واحد في الأسبوع .. بالطبع هناك من يستطيع حفظ أكثر من ذلك، كما أن هناك من لا يستطيع أن يحفظ هذه الكمية في الأسبوع، ولكن هذا متوسط ..

ومعلوم أن الجزء من القرآن ينقسم إلى ثمانية أرباع، أي أنك تحتاج في هذه الخطة إلى ثمانية أسابيع لحفظ جزء واحد من القرآن الكريم .. وبالتالي فإنك تحتاج إلى ثمانية وأربعين أسبوعاً لحفظ ستة أجزاء من القرآن (ثمانية وأربعين ربعاً) وهذا يمثل خمس القرآن، لأن القرآن ثلاثون جزءاً ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير