تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 ـ شرح الشيخ سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني الشافعي المتوفي سنة (792هـ) رحمه الله تعالى، واشم شرحه " التلويح إلى كشف حقائق التنقيح " طبع عدة مرات كما تقدم ذكر ذلك.

3 ـ " متن التحرير "

لكمال الدين محمد بن همام الدين عبد الواحد بن عبد الحميد بن مسعود السيواسي السكندري القاهري الحنفي الشهير بابن الهمام المتوفي سنة (861هـ) رحمه الله تعالى ().

جمع فيه بين طريقة الحنفية والمتكلمين، قال في مقدمته:" وبعد فإني لما أن صرفت طائفة من العمر للنظر في طريقي الحنفية والشافعية في الأصول خطر لي أن أكتب كتاباً مفصحاً عن الاصطلاحين بحيث يطير من أتقنه إليهما بجناحين، إذ كان من علمته أفاض في هذا المقصد لم يوضحهما حق الإيضاح، ولم يناد مرتادهما بيانه إليهما بحي على الفلاح فشرعت في هذا الغرض ضاماً إليه ماينقدح لي من بحث وتحرير، فظهر لي بعد قليل أنه سفر كبير، وعرفت من أهل العصر انصراف هممهم في غير الفقه إلى المختصرات، وإعراضهم عن الكتب المطولاتت، فعدلت إلى مختصر يتضمن إن شاء الله تعالى الغرضين، واف بفضل الله سبحانه بتحقيق متعلق العزمين، غير أنه مفتقر إلى الجواد الوهاب تعالى أن يقرنه بقبول أفئدة العباد، وأن يتفضل عليه بثواب يوم التناد، والله سبحانه أسأله ذلك وهوحسبنا ونعم الوكيل. وسميته بالتحرير بعد ترتيبه على مقدمة وثلاث مقالات .. ().

وقال عنه تلميذه ابن أمير الحاج:

" حرر فيه من مقاصد هذا العلم مالم يحرره كثير، مع جمعه بين اصطلاحي الحنفية والشافعية على أحسن نظام وترتيب، واشتماله على تحقيقات الفريقين على أكمل توجيه وتهذيب .. " ().

وقال عنه الشيخ محمد أمين: " متن بسيط وبحر محيط بما في الكتب المزبورة وغيرها من المؤلفات المشهورة مع تحقيقات خصّ بها عن غيره، فلله دره مصنفه وكثرة خيره .. " ().

وقد طبع هذا المتن في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في القاهرة سنة (1351هـ).

شروحه:

وقد شرح هذا المتن بعض العلماء منهم:ـ

1 ـ تلميذ المؤلف الشيخ محمد بن محمد بن أمير الحاج الحلبي المتوفي سنة (879هـ) في كتابه " التقرير والتحبير في شرح كتاب التحرير "، طبع في المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق في مصر، الطبعة الأولى سنة (1316هـ) في ثلاث مجلدات، وبهامشه شرح جمال الدين الإسنوي على منهاج البيضاوي، وأعادت دار الكتب العلمية في بيروت طباعته سنة (1403هـ).

2 ـ الشيخ محمد أمين الشهير بأمير بادشاه الحسيني الحنفي المتوفي نحوسنة (972هـ) رحمه الله تعالى في كتابه " تيسير التحرير " طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1350هـ) أربعة أجزاء في مجلدين.

4 ـ " مسلم الثبوت "

للعلامة محب الله بن عبد الشكور البهاري الحنفي المتوفي سنة (1119هـ) رحمه الله تعالى () طبع مع " تعليقات للمؤلف عليه " في المطبعة الحسينية بمصر سنة (1326هـ) في جزئين،ويليه مختصر ابن الحاجب والمنهاج للبيضاوي.

شروحه:

1 ـ " فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت " للعلامة الشيخ عبد العلي محمد نظام الدين الأنصاري الهندي المتوفي سنة (1225هـ) رحمه الله تعالى، طبع عدة مرات منها:ـ

أ ـ في مطبعة الانتظار سنة (1315هـ).

ب ـ في مطبعة بولاق في مصر سنة (1322هـ) في مجلدين، ثم قامت بتصويره دار الكتب العلمية في بيروت سنة (1403هـ).

ج ـ في مطبعة كردستان العلمية سنة (1326هـ)،ويليه مختصر ابن الحاجب والمنهاج للبيضاوي.

د ـ طبعة دار الأرقم بن أبي الأرقم للطباعة والنشر والتوزيع في لبنان دون تاريخ باعتناء الشيخ إبراهيم محمد رمضان في مجلدين، كما قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت بطبع فهارس تحليلية للكتاب المذكور وشرحه فواتح الرحموت سنة (1400هـ).

2 ـ " التسهيلات الإلهية في أصول فقه الشافعية والحنفية شرح مسلم الثبوت " تأليف القاضي الشيخ أحمد بن محمد درويش، طبع في مطبعة محمد علي صبيح في القاهرة سنة (1340هـ).

ـ[ابو وحيد المكي]ــــــــ[13 - 04 - 07, 01:01 م]ـ

وهذا أيضا من تجميعي وتنسيقي ..

الكتب المؤلفة على طريقة الحنفية

الكتب المؤلفة على هذه الطريقة كثيرة منها:

1. عيسى بن أبان وهو أول من ألف على هذه الطريقة.

2. مآخذ الشريعة لأبي منصور الماتريدي (333)

3. الأصول لأبي الحسن الكرخي (340)

4 - الفصول في الأصول للجصاص (370).

5 - تأسيس النظر للدبوسي (340)

6 - أصول البزدوي لفخر الإسلام البزدوي (483)

7 - أصول السَّرخسي (490) 8 - الميزان في أصول الفقه للسَّمرقندي (552)

9 - بذل النَّظر للأسمندي (656)

10 - المغني في أصول الفقه للخبَّازي (691)

11 - المنار للنسفي (710) 12 - كشف الأسرار للبخاري (730)

13 - مختصر التحرير لابن الهمام الحنفي (861)

14 - التقرير والتحبير في شرح التحبير لأمير الحاج الحلبي (897)

15 - تيسير التحرير لأمير بادشاه الحنفي (972)

16 - فتح الغفَّار في أصول المنار لابن نجيم (970)

17 - فواتح الرَّحموت لعبد العلي نظام الدِّين الأنصاري (1225)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير