تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هي الكتب التي تتكلم على اصول المدهب المالكي]

ـ[أمغار عبد الواحد]ــــــــ[28 - 03 - 07, 01:57 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هده اول مشاركة لي بهدا المنتدى المباركة

واطلب من مشايخنا الفضلاء ان يدلوني على كتاب في معرفة اصول الفقه المالكي وجزاكم الله خيرا

تلميدكم عبد الواحد المغربي

ـ[الأكاديمي]ــــــــ[28 - 03 - 07, 01:17 م]ـ

أخي الكريم كتب أصول الفقه على المذهب المالكي كثيرة لكن من وجهة نظري من أسهلها عبارة وأضوحها كتاب إحكام الفصول لأبي الوليد الباجي

ومن كتبهم الأخرى:

التقريب والإرشاد للبقلاني

منتهى السول لابن الحاجب وشروحه كثيرة جدا وله مختصر للمؤلف نفسه

شرح تنقيح الفصول للقرافي وغيرها

ـ[أبو إسحاق المالكي]ــــــــ[28 - 03 - 07, 03:36 م]ـ

عليك يا أخي بكتاب شرح تنقيح الفصول. وكتاب التوضيح في شرح التنقيح للشيخ حُلولو فهو جيد جدا، والكتاب مطبوع في هامش شرح التنقيح، من الطبعة التونسية.

واقرأ كتاب نشر البنود في شرح مراقي السعود للعلوي الشنقيطي، فهو حسن. واقرأ مع هذا الكتاب كتاب نثر الورود للشيخ محمد الأمين والمذكرة له.

وكتاب الجواهر الثمينة لحسن المشاط، كتاب مفيد، على أن غالب ما فيه مأخوذ من كتاب نشر البنود.

وهناك كتاب صغير الحجم للمبتدئين، موسوم بالمدخل لأصول الفقه المالكي، لعبد الغني الباجقني، فطالعه فهو جيد على صغر جرمه، واقرأ هذا الكتاب مع كتاب مفتاح الوصول لتخريج الفروع من الأصول للشريف التلمساني.

وإذا أردت التوسع، فانظر كتاب الأصول النقلية للإمام مالك، للدكتور الشعلان، والكتاب مطبوع، فهو حسن.

أما إن أردتَ الأصول الاجتهادية فهناك كتاب: الأصول الاجتهادية التي يُبْنى عليها المذهب المالكية، للدُّكتور حاتم باي، فانظره فهو مُفيد.

ـ[أمغار عبد الواحد]ــــــــ[28 - 03 - 07, 04:30 م]ـ

جزاكم الله خيرا مشايخنا الفضلاء على هده المعلومات المفيدة

وان شاء الله سوف اعمل على اقناء هده الكتب لتحصل الفاءدة بهم

بارك الله فيكم وزادكم رفعة وطمانينة

ـ[أحمد محمد أحمد بخيت]ــــــــ[30 - 03 - 07, 11:44 م]ـ

شيخنا أبا اسحاق: هل من شيء من هذه المؤلفات الحديثة متاح من خلال الشبكة؟ جزاك الله خيرا.

ـ[أبو إسحاق المالكي]ــــــــ[31 - 03 - 07, 03:55 م]ـ

أحسن الله إليك أخي أحمد. أمَّا عن المُتاح من الكتب المعاصرة، فكتابُ الباجقني، وأحسبه موجودا في موقع "صيد الفوائد"، بعنوان: "الوجيز الميسر في أصول الفقه المالكي". وتجد في الموقع نفسه كتاب محمد الأمين الشنقيطي: المذكرة في أصول الفقه.

أما كتاب الشعلان فلا إخالُه موجوداً على الشَّبَكة، وهو مطبوعٌ في جامعة الإمام بالرِّياض في جزئين ضخمين.

أمَّا كتاب "الأصول الاجتهادية"، فقد اطلعت عليه كرسالة علمية وطالعتُه، وأحْسَبُ أنَّه سيُطبع قَريبا.

وكتاب الجواهر الثمينة كتاب حديث، وقد طبع في دار الغرب الإسلامي، ولا علم لي بوجوده في الشبكة.

وأزيدُكم فائدةً هنا أنَّ صاحب "الأصول الاجتهادية" له كتابٌ في أصول الفقه حَسَنٌ، تناوَل فيه المسائل الأصوليَّةَ التي اختلف النَّقلُ فيها عن الإمام مالك، وحقَّق القولَ فيها، وأسماه بعد الوَضْع: "التَّحقيقُ في المسائل الأصوليَّة التي اختلف النَّقْلُ فيها عن الإمام مالك بن أنس". وقد طالعتُ الكتابَ، والذي في علمي أنَّ صاحِبَه سيطبعه في القَريب العاجل، وهي رسالة ماجستير نوقِشَتْ في الجامعة الأردنية.

ومن كتب أصول الفقه المالكي: كتاب المحصول في أصول الفقه، للإمام أبي بكر بن العربي المَعافري المالكي، وهي كتابٌ على صغره فيه من النكت والفوائد الكثير. والكتاب طبع في دار البيارق، بالأردن، وقد أغلق الدار، لكن في دار الرازي نسخ منها.

ومن كتب أصول الفقه المالكي: كتاب غاية المرام في شرح مقدمة الإمام، لابن زكري التلمساني، وقد طبع في دار ابن حزم، في مجلدين، والكتاب في حقيقة الأمر صغيرٌ إلا أن محققه الشيخ مشنان أطال في تحشيته، جزاه الله خيرا. لكنَّ في ذلك ثقلا على اليَد والجَيْبِ والرَّفِ!

ولقد رأيتُ في بعض تعليقات محقق كتاب "تحفة المسؤول" شرح مختصر ابن الحاجب الأصلي للرهوني، رأيته أحال على مخطوط لكتاب "اللمع في أصول الفقه" لأبي الفرج المالكي البغدادي، فلو وُجِدَ هذا الكتابُ لكان حسنا، على سوء قالَة ابنِ حزم فيه!.

أما عن كتاب تحفة المسؤول للرهوني، فهو وإن كان حسنا، فإنك لا تجد فيه الصِّبغة المالكية، فهو كتاب على طريقة المتكلمين. وكذلك الكتب الأخرى: التقريب والإرشاد للباقلاني، والمختصر الأصلي لابن الحاجب.

أمَّا كتاب "تقريب الوصول إلى علم الأصول"، لابن جزي الكلبي، فهو كتابٌ مختصرٌ جدّا لا أنصَحُ به، على أنَّ شرح الشيخ محمد المختار الشنقيطي عليه حسنٌ.

ومَنْ سَمَتْ هِمَّتُه لمطالعة كتاب "شرح التنقيح"، فلا بُدّ أنْ يكون إلى جَنْبِه حاشيةُ "التصحيح والتوضيح" للإمام العَلَم فَخْرِ المتأخِّرين الشَّيخ محمد الطاهر بن عاشور، ففي هذه الحاشية من التَّحقيقات في أصول المالكية ما يقضي المرءُ منه العَجَب، على أنَّ الإمام قد ألَّف هذا الكتاب ولَمَّا يبلُغ من السِّنِّ الثلاثين، فاعجبوا إخْواني!.

أمَّا الحاشية الثَّانية على الكتاب، أعني شرح التنقيح، وهي حاشيةُ الشيخ جعيط، فلا أنصَحُ إخواني بها.

وأما مقدمة أصول الفقه للإمام ابن القصار المالكي، فهو كتاب حسن، لكنه مختصر جدا، لا يفي بالحاجة، والكتابُ أصلُه مقدمة للكتاب الجليل في مسائل الخلاف: عُيون الأدلَّة. والكتابُ -أنِّي المقدمة- لها تحقيقان: الأوَّل: تحقيق مصطفى مخدوم، والثاني: بتحقيق محمد السليماني، وفي كلٍّ من التَّحقيقين حسناتٌ، على أنَّ نفسي إلى طبعة السليماني أميلُ، وإليها أنزع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير