تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مالكي]ــــــــ[31 - 03 - 07, 05:52 م]ـ

هذه بعض المؤلفات الموجودة على شبكة النت في أصول الفقه على المذهب المالكي

أخوكم أبو عبد الله المالكي

لا تنسونا من صالح دعائكم

ـ[أمغار عبد الواحد]ــــــــ[01 - 04 - 07, 03:39 ص]ـ

جزاكم الله خيرا مشايخنا الفضلاء على مروركم وعلى افادتكم ايانا مشكورين

ـ[أبو أويس المغربي]ــــــــ[02 - 04 - 07, 03:50 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي البحاثة أبا إسحاق،

أود أن تفيدني عن آخر الأخبار المتصلة بطبع التنبيهات المستنبطة لفخر سبتة أبي الفضل اليحصبي.

وأنا مشتاق إلى الحصول على شرح أبي الحسن الصغيّر على الرسالة، فأين أجده؟

وقد ذكر أحد الباحثين أن أبا بكر الأبهري أفرد رسالة ابن أبي زيد بكتاب سماه مسلك الجلالة في مسند الرسالة! تتبّع فيه جميع مسائلها البالغة أربعة آلاف! فرفع لفظها ومعناها مسندا إلى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أو إلى أصحابه رضي الله عنهم.

ولو ثبت هذا لصح أن يكون فخرا لنا معشر المالكية، فطالما بحث الباحثون عن كتب للسابقين في تخريج الأحاديث الواردة في كتب المذهب، لكنهم لم يرجعوا بشيء، فهل يتوفر مثلك لإثبات ذلك، فإن فعلت كانت لك علينا - معشر المالكية - منة لا ينساها لك مالكي يتقفّر أصل العلم ويحرص على أصالة المذهب منوطا بالأدلة الشرعية.

ـ[أبو أويس المغربي]ــــــــ[03 - 04 - 07, 01:06 ص]ـ

ولو صح هذا لكان أول كتاب مفرد في تخريج أحاديث كتاب فقهي.

وقد توفي الفقيه الأبهري سنة 375.

لكنني في شك عظيم من ثبوت ذلك.

فمن سينهد لإثبات ذلك أو نفيه؟

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[03 - 04 - 07, 09:52 ص]ـ

وفقك الله.

وكم من حديث في رسالة ابن أبي زيد - رحمه الله - يحتاج إلى تخريج؟ جوابك على هذا السؤال هو جواب سؤالك رعاك الله.

ـ[أبو إسحاق المالكي]ــــــــ[03 - 04 - 07, 04:17 م]ـ

وفقكم الله.

أما عن كتاب التنبيهات المستنبطة للقاضي عياض، فقد بلغني أنه قد حقق عندكم في المغرب، كرسالة علمية، أو رسائل.

أما تقييد أبي الحسن الصغير على الرسالة، فلا علم لي بوجودها مخطوطا.

أما الكتاب الذي عزاه بعضُهم للإمام أبي بكر الأبهريّ، الموسوم بـ"مسلك الجلالة، في مسند الرسالة":

فلم أقف في حدود ما طالعتُه على مَنْ نَسَبَ للإمام الأبهريّ هذا الكتابَ، إلاَّ ما وَقَع للأجهوري في حاشيته على الرِّسالة، وقد نقل مُحققا كتاب الرِّسالة: محمد أبو الأجفان وصاحبُه ذلك عن مخطوطة كتاب الأجهوري 1/ 10ب.

ولم يَذْكر هذا الكتابَ ضمنَ مؤلفاتِ الأبهريِّ عياضٌ في ترتيب المدارك، ولا ابنُ فرحون في الديباج المُذْهَب، ولا غيرُهما، خَلا الأجهوريّ.

ولستُ مُطمئنا لنسبة الكتاب للأبهري، وأنا -مثلك أبا أُوَيْس- في شكّ عظيم من ذلك. وقد ذَكَر القلشانيّ في شرح الرِّسالة أنَّ أوَّل مَن شرح الرسالة، هو القاضي عبد الوهاب (ت422هـ)، ولو كان للأبهري شرحٌ على الرسالة لكان هو أولَ شارح. ولو شَرَح الأبهريُّ كتاب الرسالة لمَاَ أهمله المترجمون له، إلى أنْ يأتي الأجهوريُّ في القرن الحادي عشر فيعزوه له، (توفي الأجهوري سنة 1066هـ).

وقد وَصَفَ الأجهوريُّ هذا الشَّرح الذي عَزاه للأبهريِّ بأنَّه: تتبَّعَ فيه جميعَ مسائلها التي تبلغُ أربعةَ آلاف، فرَفَعَ لفظَها ومعناها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أوْ إلى أصحابه رضي الله عنهم".

تتمَّةٌ لكتب أصول الفقه المالكي:

كتاب إيضاح المحصول من برهان الأصول، للإمام المازري، ولم يكمله، وقد بلغ في الشرح إلى بداءة كتاب الإجماع. والكتاب هو شرحٌ لبرهان إمام الحرمين. وقد طبع الكتاب بتحقيق عمار طالبي، بدار الغرب الإسلامي.

كتاب التحقيق والبيان في شرح البرهان، للإمام الأبياري المالكي، (وغالب مَن يذكر الأبياري، يصحفه إلى: الأنباري، أو ابن الأنباري. والأبياري نسبة إلى أبيار بمصر، كما في الدّيباج، وقد طُبع له كتاب الوَرَع). والكتابُ شرح لبرهان إمام الحرمين كذلك، وقد حُقق كرسالة دكتوراه مُنذ عقدين، من قِبَل الأستاذ عليّ بسام، في إحْدى الجامعات السعودية، ولكنْ طالَ انتِظارُ الكتاب مطبوعاً!.

وفقني الله وإيَّاكم إلى مَرْضاته.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[04 - 04 - 07, 02:21 ص]ـ

وفقكم الله.

أذكر أن بعض الباحثين أورد نقولا عن بعض شراح الرسالة من القرن الثامن وبعده تنسب للإمام الأبهري - رحمه الله - كتابا على رسالة ابن أبي زيد ... و جاء في بعضها اسمه " مسلك الدلالة " ... فلعي أنقل نص كلامه ونقوله متى ما تيسر الأمر إن شاء الله.

ـ[أبو أويس المغربي]ــــــــ[04 - 04 - 07, 12:51 م]ـ

جزاكم الله خيرا.

قال أبو أويس: وقد ذكر أحد الباحثين أن أبا بكر الأبهري أفرد رسالة ابن أبي زيد بكتاب سماه مسلك الجلالة في مسند الرسالة! تتبّع فيه جميع مسائلها البالغة أربعة آلاف! فرفع لفظها ومعناها مسندا إلى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أو إلى أصحابه رضي الله عنهم.

أذكر أن بعض الباحثين أورد نقولا عن بعض شراح الرسالة من القرن الثامن وبعده تنسب للإمام الأبهري - رحمه الله - كتابا على رسالة ابن أبي زيد ... و جاء في بعضها اسمه " مسلك الدلالة " ... فلعي أنقل نص كلامه ونقوله متى ما تيسر الأمر إن شاء الله.

عسى ألا يكون الباحث الذي أشرنا إليه (معا) واحدا.

بارك الله فيك وكثّر فوائدك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير