تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إشكالات أصولية (1) التصويب و التخطئة]

ـ[العيدان]ــــــــ[13 - 04 - 07, 11:51 م]ـ

بسم الله ..

كثير من المسائل الأصولية التي نقرؤها و تمر علينا، و يصاحبها إشكال في مراحل متعددة، و من زوايا متنوعة،و من تلك الإشكالات التي تعرض للدارس و لطالب العلم:

- تصور المسألة

- تداخل الأقوال فيها.

- تفاوت النقل عن الأئمة و اضطرابه.

- غموض بعض العبارات

و نحو ذلك ..

و من أبرز المسائل التي واجهتني فيها صعوبة، هي مسألة التصويب و التخطئة،

فيا ترى من أفضل من تكلم عنها، و حرر النقل عن الأئمة الأربعة و عن العلماء.

و يا ترى من أفضل من حرر عبارات هذه المسألة؛ إذ إن هذه المسألة - كما هي في كتب الأصول لا كما ينبغي أن يوجد - تبحث في شقين في الشق الأصولي، و في الشق الفروعي،

فما معنى الأصول، و ما معنى الفروع،

و ما معنى التصويب و التخطئة؛ إذ إن مصطلح التصويب يراد به حينا: إصابة الأجر، و حيناً إصابة الحق .. ،

و ما الأصل الذي تعود إليه المسألة حيث إن الزركشي عن ابن برهان قوله: (تعدد المطالب هلل يفضي إلى المحال أو لا) فما هو تعدد المطالب؟!

و ما اساس الاعتراض الذي أورد على الأشعري في هذه المسألأة عندما اختار التصويب.

و هلم جرا ً من هذه الأسئلة، فهل من مفيد يفيد ـأو يشاركنا في النقاش؟

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[14 - 04 - 07, 11:38 م]ـ

بداية: ليعلم كل قارئ لهذا الموضوع أنه ليس لي منه إلا النقل والوضع بعد أن كلفني صاحبه وكاتبه الأستاذ الصديق الحبيب حامد المسوحلي، وهو من خيرة من عرفت من الطلبة، وما عرفته إلا مجدا في طلب العلم، ويقوم بتحضير بحث لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة حول الشيعة والتشيع في المغرب.

وبعد هذا أضع بين أيديكم مقدمته التي كتبها لهذا البحث الموجز حول قضية التخطئة والتصويب على أن من أراد البحث كله فليحمله من المرفقات.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الغفور الحميد، ذي العرش المجيد، يهدي بهداه من يريد، ويضل من أعرض عن نهجه السديد. بين للناس طريق الهدى، وحذرهم من دروب الردى، ووعد من أطاع وأوعد من اعتدى، ولا يظلم ربك أحدا.

والصلاة والسلام على رحمة العالمين، وإمام المتقين، فخر العرب وعزها، وعظيم البشرية كلها، وطبيب القلوب بل دوائها، وفرح الأرواح بل نعيمها:

كالبدر في شرف والزهر في ترف ... والبحر في كرم والدهر في همم

صلى الله عليه، وعلى آله الطيبين، الذين جعل الله مودتهم من الدين، وحبهم علامة المؤمنين، وعلى صحابته الذين امتازوا بشرف رؤيته، وفازوا بفضل صحبته،، وزكَوا بطيب رفقته، فأحبوه حب الأم وليدها، وذادوا عنه ذود الأسد عن آجامها، وافتدوا به الآباء والأمهات، وفارقوا لأجله البنين والبنات، واستسهلوا الصعب لنشر دعوته، واستطابوا الموت في سبيل خدمته، وآزروه حتى استغلظ فاستوى على سوقه، فمات وهو عنهم راض، وساروا على دربه بلا صدود أو إعراض، صلاة دائمة متصلة إلى يوم الدين.

وبعد:

فإن أصول الفقه من العلوم العظيمة، التي تفتح لك نافذة على عصر من الازدهار الفكري والمعرفي عاشته أمتنا المسلمة، ويمكنك من خلاله أن ترى مدى العبقرية التي كان يتمتع بها المسلمون، ومدى النضوج الفكري الذي عرفته المرحلة.

كما أنه الأداة التي يستخدمها الفقيه في بلورة النصوص الشرعية وتحويلها إلى فتاوى جاهزة، وأحكام عملية، لحل جميع الإشكالات التي تواجه الفرد والمجتمع، سواء في مجال العبادات أو المعاملات.

ولقد أتاحت لنا شيختنا الدكتورة ... مشكورة الاطلاع على هذا المبحث الجميل الماتع، والذي يتناول قضية التصويب والتخطئة في الاجتهاد، ولعمري لقد أفدت كثيرا من هذا البحث، واطلعت على مدى الدقة المتناهية التي تتمع بها علومنا الإسلامية، والتي بمجموعها صرحا فكريا عملاقا، يستطيع أن يصمد أمام كل التحديات التي شهدتها الأمة الإسلامية منذ نشأتها، وعلى رأسها الهجمات الفكرية المسعورة، التي تهدف إلى مس هذا الكيان الفكري والعقدي العظيم.

أهداف البحث:

1 - الاطلاع على هذا المبحث ومعرفة الأقوال فيه.

2 - محاولة مقاربة الأقوال والترجيح بينها.

3 - رد الأقوال الضعيفة والخاطئة.

4 - معرفة ثمرات هذا الخلاف.

خطة البحث:

المقدمة:

التمهيد: في تعريف الاجتهاد وشروط المجتهد بإيجاز.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير