تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومع ذلك؛ ترى كثيرا من هؤلاء الأئمة وحفاظ الأمة، أهملوها تماما، وعلى رأس هؤلاء ابن تيمية في ((المسودة)) وابن القيم في ((إعلام الموقعين)) ......

هذا من جهة؛ ومن جهة أخرى؛ فإن هذا المنطق الذي نحكيه هنا هو نفسه المنطق الذي اعتمد عليه الفلاسفة قديما أمثال ابن سينا والفارابي حتى الإمام الغزالي وأضرابه، ماذا وقع لهم بهذا الفهم الثاقب لديهم، والبديهة الخارقة، والمنطق اليوناني؟؟ ألم يفسدوا عقيدتهم وعقيدة الناس .. ألم يرد عليه شيخ الإسلام في كثير من المواضع والمقامات؛ كالصفدية وبغية المرتاد والدرء؛ على من كان الرد؟؟ أليس هؤلاء الفلاسفة والمناطقة من أهل الإسلام ـ بل هم محسوبين على الإسلام ـ؟؟؟؟؟

القصد والمقصود يا أهل الملتقى الكرام، أننا إذا درسنا كتاب منطق ما؛ فعلينا أن نكون فيه كما كان شيخي الإسلام ابن تيمية وابن قيم الجوزية رحمهما الله تعالى وجزاهما عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء ... المتحرين محققين حذرين حتى لا نضيع في زحمة هذا الفن المتراكم. وإن كان الأولى لنا هو تجريده ـ كما قلنا هذا سابقا ـ مما لا فائدة منه ومما لا نفع فيه؛ كما في ((نقض المنطق)) و ((الرد على المنطقيين)) لابن تيمية. فنكون حينذاك؛ قد جعلنا من هذا الفن المتخوف منه والغير المرغوب فيه؛ فنا رائقا وفائقا، يوافق أصول وقواعد الكتاب والسنة.

فلا تأخذوا عني أنني أبطئ القوم وأثنيهم عن هذا؛ لا وألف لا .. بل أنا نفسي أدرسه؛ لكن بطريقة شيخي الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم.

فمن أراد دراسته فلا بأس بذلك؛ لكن لا يهمل الأهم من كل مهم وهو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والله الموفق وهو الهادي إلى الصواب.

ملاحظة مهمة:

أنني لم أحاول أن أرد على الآخ الكريم (أبو يعقوب العراقي) فيما ذكره وحكاه، وما ذلك إلا لعدم الفائدة من الخوض في هذه المسألة التي حسمت قديما وحديثا، ولأن المقام أيضا ليس مقام خوض وجدال، لكن ومع ذلك أذكر أخي الكريم بهذا:

*/ أن المذهب القوي في الأحكام والمسائل العلمية والعملية هو مذهب المحدثين على الإطلاق؛ فما بال إذا والحال كذلك، مذهب المتكلمين المنطقيين؟؟ قارن بارك الله فيك، وانظر في المسألة من هذا الوجه تزداد فهما وعلما.

*/ أن أهل الحديث وخاصة منهم أئمته من أحسن المتكلمين وأفضل المناظرين، أنظر تراجم القوم.

*/ إذا لم يكن ابن تيمية من أهل الحديث ـ بارك الله فيك ـ إذا؛ فمن أي صنف نصنفه؟ وهو الذي خاض غور تضعيف وتوضيع مجموعة كبيرة من الأحاديث تردد فيها كبار أئمة الحديث، وهذا تراه واضحا في كتبه الكبيرة.

زادني وأياك الفهم والعلم، ورزقنا الله وأياك وأهل الملتقى جميعا؛ فهم وعلم شيخي الإسلام ابن تيمية رحمهما الله تعالى، وأن يكون هذا المنطق الذي ندرسه من كتاب ذاك العالم الفاضل أو من تلك الرسالة لذلك الطالب الناصح؛ منطقا نرد به الأعداء ونناطح به الدخلاء، والله المستعان.

ـ[ابو يعقوب العراقي]ــــــــ[01 - 08 - 08, 08:05 م]ـ

يا أبو تميمالتميمي

هلاّ وضعتها في ملف يحويهِ!

أثابكَ الله ونفع بكَ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

لك ما سألت قد جعلتها على شكل ورد وزدتُ فيه ورتبتُ بعض المباحث ....

واقدمه على عجالة من الأمر ولم يتسنى لي مراجعتاه لضيق وقتي في هذه الفترة ..

فمن وجد فيها خطأ فاليعذرني ..

وبارك الله فيكم وفي هذا الملتقى العلمي المبارك فجزاء الله الخير مشرفهُ وكوادره واعضاءه الواحد فالواحد.

تم املاء قسم التصوراتبفضل الله ومنَّه

قائمة المحتويات:

المبحث الاول: مبادئ هذا العلم ...........................................

المبحث الثاني: (العلم) ........................................... .

المطلب الاول التقسيم الأول: التصور والتصديق ........................

المطلب الثاني: الفرق بين اقسام العلم ...............................

المطلب الثالث: حد العلم ............................................. ......

المطلب الرابع: الجهل واقسامه ...........................................

المبحث الثالث:مباحث الألفاظ ............................................

المطلب الأول: الدلالة ........................................... ...........

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير