تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذا التعبير فلا يصح إدخاله في كتاب الله عز وجل المصان عن التحريف والتبديل والذي وصل إلينا باللسان العربي المبين.

بقيّ لي يا سيدي أن أذكر لمعاليكم أنني منذ أول هذا الشهر المبارك وأنا أستمع يومياً إلى صلاة الفجر من المسجد الحرام وأود أن اذكر لمعاليكم بأن قارئ الحرم الآن عند قراءته لقوله تعالى (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) لا ينطق بضاد ولا بظاء ولكن ينطق بدال مفخمة من طرف اللسان شديدة وذلك لحن جلي تبطل به الصلاة لقول جمهور الفقهاء:

(من وقع في اللحن الجلي بطلت صلاته علم أم لم يعلم، ومن وقع في اللحن الخفي بطلت صلاته لمن يعلم).

وإخراج حرف من غير مخرجه فذلك لحن جلي ولا شك في ذلك بل إن صاحب كفاية الأخيار قال ما نصه:

(وتجب قراءة الفاتحة بجميع حروفها وتشديداتها فلو أسقط حرفًا أو خفف مشددًا أو أبدل حرفًا بحرف سواء في ذلك الضاد أو غيره لم تصح قراءته ولا صلاته).

وإذا افترضنا صحة صلاة العاجز عن النطق الصحيح ونطق بالظاء فإنه لا يصح له أن يصلي إمامًا لأنه في هذه الحالة أمي وليس بقارئ فلا تصح إمامته إلا لمن هو مثله لأن القارئ هو الذي يحسن الفاتحة التي هي ركن من أركان الصلاة وذلك لقول الإمام ابن الجزري في النشر:

(أجمع من نعلمه من أهل العلم على أنه لا تصح صلاة قارئ خلف أمي وهو من لا يحسن القراءة، واختلفوا في صلاة من يبدل حرفًا بغيره وسواء تجانسا أم تقاربا، وأصح القولين عدم الصحة كمن قال الحمد بالعين أو الدّين بالتاء والمغضوب بالخاء أو الظالين).

سيدي الكريم / معذرة للإطالة ولكن لخطورة ذلك الأمر استحلفك بالله بأن توضح النطق الصحيح لقراء الحرمين حتى تصح الصلاة فهي الآن بكل أسف باطلة لأنهم لا ينطقون بالضاد الصحيحة ولا بالظاء ولكنهم ينطقون بدال وهذا لا يصح وخاصة أنهم أئمة الحرمين الشريفين قبلة المسلمين وأرجوا أن تتكرم معاليكم بتوضيح هذه المسألة لفضيلة الشيخ الحذيفي إمام المسجد النبوي لأنه عندما أرسل إلى مصر شرائط القرآن الكريم ردوها مرة أخرى لتعديل ذلك النطق وكان لهم ما أرادوا " [2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=804983#_ftn2)" وهم يحتجون به ويقولون هؤلاء هم قراء الحرم. والرجوع إلى الحق أحق، حتى يظل القرآن كما نزل بلسان عربي مبين. والله الهادي إلى سواء السبيل.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خادمكم

السيد عبد الفتاح السيد سلامة

**************************************************

وحتى وفاة الشيخ رحمه الله تعالى لم يصلني أي رد. والحمد لله على كل حال.

[1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=804983#_ftnref1) أعلنت وزارة الأوقاف المصرية أن فضيلة الشيخ رزق خليل حبة هو شيخ مشايخ المقارئ المصرية. ويعتبر الشيخ رزق خليل حبة من أئمة القراء في العالم الإسلامي والعربي. وقال الشيخ أبو العينين شعيشع إن هذا الخبر جاء في موضعه تماما. (جريدة أخبار اليوم، السبت 21 رمضان 1424 هـ ـ 15 نوفمبر 2003 م. كتبه السيد عبد الفتاح

[2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=804983#_ftnref2) لقد أخبرني الشيخ/عبد الصبورالسعدنيرحمه الله تعالى قبل تسجيل الحوار الذي أجريته معه بأن الشيخ/الحذيفي عندما أرسل تسجيلاً كاملاً للمصحفالشريفلينشرلهفي مصرعنطريقمنافذالريّان كان ينطق بالضاد صحيحة ولكن الشيخ / رزق خليل حبة

رد المصحف كاملاً إليه وطلب تعديل نطق حرف الضاد ليصبح مثل نطق المصريين، وكذلك تقصير المدود الطبيعية، وتم له ما أراد. وحسبنا الله ونعم الوكيل. أضاف هذا التعليق / السيد عبد الفتاح السيد سلامة.

ـ[أبو مسلم السلفي]ــــــــ[24 - 04 - 08, 07:21 م]ـ

(1 من 6) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله الذي افتتح بالحمد كتابه وأجزل لمن جوّده ثوابه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، خير من تلا القرآن وأراد لنا الخير فقال: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)، فجزاه الله عنا خير ما جزى به نبيًا عن قومه ورسولا عن أمته وبعد:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير