تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عودة إلى ابن تيمية والمجاز]

ـ[أبو عبد المعز]ــــــــ[04 - 07 - 07, 07:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

يؤسفني أن أقول إن رأي ابن تيمية في المجاز لم يفهم كما ينبغي عند ثلة من المعاصرين سواء من قبل مناصريه أو من قبل مناوئيه، أو على الأقل لم يضعوا رأيه ذاك في المجال الأصلي والطبيعي أي مجال علم اللغة البحت ولكنهم جعلوا قوله في المجاز فرعا عقديا منتسبا للإشكال الأكبر في العقيدة وهو" الأسماء والصفات" ...

فقال الخصوم: ابن تيمية ينكر المجاز ليمرر عقيدته "التجسيمية" المأخوذة من ظاهر النصوص ... ف"التنزيه" عندهم لا يتأتى إلا مع التأويل، والتأويل مبني على ازدواجية المعنى (ظاهر/باطن أو حقيقة/ مجاز .. ) وهكذا يكون القول بالمجاز ضرورة للتنزيه وقد توهموا أن ابن تيمية فطن لهذا التلازم فأنكر المجاز مكابرة وعنادا ليقطع الطريق على المتكلمين ويرغمهم على الاكتفاء بظاهر النص ليتبعوه في" التجسيم."

أما أنصاره فمنهم من ضعف أمام تشنيع الخصوم واستعظموا إنكار المجاز في مثل قولنا "جاء الأسد " ونحن نريد الشجاع .. فهذا كلام عربي مقبول مستساغ وكلمة أسد استعملت بالضرورة في غير الحيوان وليس المجاز إلا هذا ... فكيف يليق بعاقل كابن تيمية أن يجحد ماهو قريب من الضرورة؟

فزعم بعضهم أن لابن تيمية قولين في المجاز ... ولم يبينوا من القولين أيهما الناسخ وأيهما المنسوخ وأيهما القديم وأيهما الجديد ... وإن كنا نرجح أنهم يذهبون إلى أن القول الجديد هو المثبت للمجاز تفاديا للتشنيع الذي أشرنا إليه .. ولم يكن متمسكهم إلا نص أورده القاسمي في تفسبره:

"نحن نقول بالمجاز الذي قام دليله وبالتأويل الجاري على نهج السبيل ولم يوجد في شيء من كلامنا وكلام أحد منا أنا لا نقول بالمجاز والتأويل، والله عند لسان كل قائل، ولكن ننكر من ذلك ما خالف الحق والصواب، وما فتح به الباب إلى هدم السنة والكتاب واللحاق بمحرفة أهل الكتاب ... "

أنظر لازما هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=73563

وهذا النص فيه طامتان:

-إثبات التأويل في منهج السلف (وهو طاغوت عند تلميذه ابن القيم) فيكون ابن تيمية يخرب منهجه بيده.

-إثبات كذب ابن تيمية لأن كتبه مملوءة بإنكار المجاز فكيف يقول: ولم يوجد في شيء من كلامنا وكلام أحد منا أنا لا نقول بالمجاز والتأويل ...

فهنا سبيلان:

-إما أن ابن تيمية كذاب.

-أو أن ابن تيمية قال ما قاله قبل أن يستقر رأيه على انكار المجاز ... فعليه يكون إثبات المجاز رأيا قديما قاله في بداية طلبه العلم ثم رجع عنه .... فيكون ذكره- أو التذكير به- بلبلة وتهويشا فقط.

وذكرالعلامة القاسمي-رحمه الله- لهذه الفتوى المفقودة ليس بشيء واحتجاج من احتج بأن العلامة القاسمي قد ذكرها وهو المتخصص في آثار ابن تيمية حجة تقليدية فقط .. يمكن معارضتها بأقوى منها فنقول: ابن القيم كان أعلم الناس بمقالات ابن تيمية .. فكيف شرع في كسر طاغوت المجاز بعشرات الوجوه جلها مأخوذة من آراء شيخه ... وهو يسمع ويرى شيخه يقول: ولم يوجد في شيء من كلامنا وكلام أحد منا أنا لا نقول بالمجاز والتأويل ... !!!

فهل خرج ابن القيم عن منهج شيخه أم أن فتوى سرية خفيت عنه وعلمها القاسمي بعد قرون!!!

نحن لا نتهم القاسمي-معاذ الله-فهو ناقل فقط ... ولكننا نعلم كم زور على ابن تيمية وتلاميذه، والقاسمي معدود من أفاضل من ذب عن ابن تيمية ورد على مناوئيه ...

لكن تقديرنا للقاسمي لا يجعلنا نقبل فكرة تهدم منهجا.

وذهب نفر من أنصار ابن تيمية إلى أن شيخ الإسلام لا ينكر المجاز مطلقا ولكن ينكره في القرآن وبالضبط في مواطن أسماء الله وصفاته ..

وهذا الرأي ضعيف قيل تحت وطأة التشنيع أيضا .. فيرون إنكار المجاز عند الشيخ من باب سد الذرائع فقط .. وإلا فاصل المجاز ثابت في اللغة ...

ولا ينبغي أن يفهم من هذا الكلام أن الشيخ الأمين –رحمه الله-يروج لهذا القول عندما خصص وجوها للرد على الشبهة القائلة: إن ثبت المجاز في اللغة فهو ثابت في القرآن أيضا لأن القرآن نزل على سنن تلك اللغة ...

الشيخ الأمين –هنا-يدافع عن رأي بعض الظاهرية فلايرى عندهم تناقضا عندما أثبتوا المجاز في اللغة ونفوه من القرآن ... وقد أدلى رحمه الله بحجج قوية في هذا الشأن ...

ولم يكن- رحمه الله- يدافع عن نفسه أو عن ابن تيمية فهما معا ينكران المجاز مطلقا.

والشنقيطي في رسالته تلك صرح بأن انكار المجاز في اللغة هو الصحيح .. ومن ثم فاحنجاجه ينبغي ان يخرج على قاعدة الاحتجاج الجدلي لا غير.

-أما الدكتور المطعني –وهو لا شك من محبي ابن تيمية- لكنه لم يتحرج من نسبة ابن تيمية وتلاميذه القدامى والمعاصرين إلى التناقض ... وألزمهم القول بالمجاز رغم أنوفهم ..

وأعتقد أن خطأ المطعني كسابقيه .. فلو صبر وتفحص آراء ابن تيمية في اللغة انطلاقا من منهج البحث العلمي الصرف لا من منطلق الاتهام والتبرئة أو المخالفة والموافقة لوجد ابن تيمية يبشر بنظرية ثورية في اللغة الإنسانية سبق بها فتجنشتين وشومسكي معا .... فيكون رأيه في المجاز فرعا من نظرية -غير مكتملة ولكنها واضحة المعالم- وليس مكابرة أو تشفيا في المتكلمين أو سدا للذريعة.

للكلام بقية أرجو من الله أن يوفقنا لإتمامها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير