تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لو صورت ما هو جاهز للنشر على الماسح الضوئي (السكانر) ثم وضعته في الملتقى؛ لعل بعض الأخوة السريعين في الصف يقومون بإدخاله على ملف ورد وتنسيقيه.

ـ[أبو يوسف العامري]ــــــــ[08 - 12 - 07, 02:11 م]ـ

اخي البوني جزاك الله خيرا

لو جمعت كل الحلقات كمشاركات في رابط واحد .. افضل من تجزئتها وتشتيتها في حلقات على روابط متعددة ومتناثرة!

ـ[البوني الشنقيطي]ــــــــ[08 - 12 - 07, 03:47 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم

إخوانيالكرام رواد هذا المنتدى المبارك يبدوا أنني قد تسرعت في الإعلان عن شرحيمنتقى النقول على مرتقى الوصول ذلك أن الطلبات قد كثرت علي من أجل نشره حتىاضررت للتعهد بذلك لكن عندما بدأت تبييض الكتاب وجدت أن الأمر قد يطول وقدلا يتفهم كثير من الإخوان أسباب ذلك فأردت من باب ما لايدرك كله لا يُتركجله ومن باب خير البر عاجله أن أنتقي من هذا الشرح بعض الموضوعات التي قدتمكنت من تبييضها وأنشرها على هذا المنتدى المبارك أولا بأول ولم ألتزم فيذلك ترتيب الكتاب فلذلك سوف تكون منهجيتي في هذه المقالات مختلفة عن الشكلالنهائي الذي أردت أن يكون عليه الكتاب متناسبة في طولها مع حجم الوقتالمتاح لي لإدخال المعلومات فإن الكتاب عندي مسودته ولكن تبييضه يحتاج منيإلى وقت قد لا يتوفر لدي الآن وإدخاله بعد ذلك في الحاسوب المعضلة الكبرىبسبب بطئي في الكتابة وجهلي بأساليب تنسيق الملفات على الوورد وغيره.

ومع ذلكفسوف أحاول أن أبيض الكتاب بالتدرج بحيث انشر كل أسبوع بابا منه على حلقةأو حلقتين أو ثلاث وأستهل هذا الأسبوع بالكلام على فصل من أهم فصول الكتابيتعلق بالدلالات هو (فصل في لحن الخطاب وفحواه ودليله) وسيكون ذلك –إنشاء الله في أربعة مشاركات:

الأولى/وفيها مقارنة بين مرتقى الوصول وبين تقريب الوصول لابن جزي ومهيع الوصول لابن عاصم.

الثانية/شرح الأبيات المتعلقة بلحن الخطاب.

الثالثة/شرح الأبيات المتعلقة بفحوى الخطاب.

الرابعة/شرح الأبيات المتعلقة بدليل الخطاب.

ولا بد من التنويه هنا إلى أني سوف أحاول إكمال تحرير وتبييض الكتاب على الوجه الذي أعلنت عنه وإذا تم ذلك فسوف أنشره على موقع www.chadarat.com (http://www.chadarat.com/) ثم علىهذا المنتدى المبارك وقد آن الأوان للوفاء بالعهد وإنجاز الوعد فإلىالحلقة الأولى من الحلقات الأربع التي سوف أنشرها _إن شاء الله –تباعاخلال هذا الأسبوع.

ملاحظة:الآن أنهيت من إدخال هذه الكلمات ولم أتمكن بعد من تصحيحها فلذلك أعتذر عن الأخطاء المطبعية.

الحلقة الأولى: من عجالة منتقى النقول على مرتقى الوصول.

فصل في لحن الخطاب وفحواه ودليله.

مقارنة:

أورد الناظم هذا الباب تبعا لأصله تقريبالوصول لابن جزي وحصل بينهما شئ من التفاوت وكما ألمحت في مقدمات الكتابفسوف أقارن في هذا الباب _وفي كل باب_بين الكتب الثلاثة مرتقى الوصولو مهيع الوصول كلاهما لابن عاصم وبين تقريب الوصول لجده لأم محمد ابن جزيالكلبي، واقسم هذه المقارنة إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: مقارنة بين التقريب و المهيع.

القسم الثاني:مقارنة بين المرتقى وبين كل من التقريب و المهيع.

القسم الأول مقارنة بين التقريب والمهيع:

1/نظم ابن عاصم هذا الباب من تقريب ابن جزي وزاد عليه عزو القول بحجية مفهوم المخالفة إلى منكري القياس، قال ابنجزي: (وأخذ به العلماء أيضا إلا الظاهرية) (ص87) ط. دار الفضيلة بتحقيق ودراسة:محمد على فركوس ط أولى 1410 - 1990.

في حين قال ابن عاصم في المهيع:

يُلحقه بالنص جل الناس ... لذا ارتضاه منكر القياس

2/تعرض ابن جزي لمراتب مفهوم المخالفة ورتبها من حيث القوة فقال:

(وأقواها مفهوم العلة وأضعفها مفهوم اللقب) (ص89)، في حين لم يتعرض ابن عاصم لهذه المراتب فيالمهيع بل ولا في المرتقي ولعل السبب في ذلك عدم موافقته له على ذلكالترتيب كما سنفصله في محله.

3/علل في المهيع و المرتقى ترك من سوى الدقاقللقول بمفهوم اللقب بأنهم تركوه بسبب ما يلزم عنه من المحاذير كإنكاررسالة الرسل الذي يفهم من قول القائل محمد رسول الله وإنكار وجوب الزكاةالمفهوم من إيجاب الصلاة وما شابه ذلك فقال في المهيع:

وزيد للدقاق مفهوم اللقب ... وهو لما يلزم عنه مجتنب

وقال في المرتقى:

وللذي يلزم حتما اجتُنب ... ممن سوى الدقاق مفهومُ اللقب

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير