تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - تجلى منهج الشيخ رحمه الله فى تنقية علم الاصول مما علق به من الاغراق فى الجدل والمنطق والاسترسال فى المباحث العقلية والمسائل الافتراضية.

4 - لقد سار الشيخ رحمه الله فى عرض المسائل الاصولية وبحثها على المنهج العلمى الرصين الذى يقرب المعلومة للقارئ فى اجلى صورة واعتنى بتحرير محل النزاع وركز فيها على التطبيقات وكثرة الامثلة والتفريعات وربط المسائل الاصولية بالفروع الفقهية فجمع بين التقعيد والتأصيل والتفريع بمنهح متميز زاده بها وافادة تجليته لمقاصد الشريعة وحكمها واسرارها وعنايته بثمرة الخلاف العلمية فى جمع متكامل وعرض سليم وطرح فريد.

5 - بروز شخصيته العلمية الاصولية رحمه الله وتميزه بالدقة فكل كلمة لها دلالتها وكل حرف له موضعه واثره وهذا شأن العالم المتمكن والاصولى المتمرس.

6 - عنايته رحمه الله بزبدة هذا العلم تيسيرا وتسهيلا على المتلقى بذكر المسألة والقاعدة والمثال بطريقة واضحة وبصورة مختصرة بلا اغراق وتطويل فيما لا طائل تحته من المباحث الكلامية والمسائل الجدلية.

7 - تحرر الشيخ رحمه الله من التعصب المذهبى والتقليد العلمى والمنهجى لاحد دون دليل واضح وبهان ساطع فالدليل رائده والحجة مطلبيه والحكمة ضالته.

8 - عناية الشيخ رحمه الله بلغة القرآن الكريم اللغة العربية تأصيلا والتزاما واسلوبا ونقدا غيره على لغة الضاد وعاء المعانى وقالب الاحكام الشرعية.

9 - استفادة الشيخ رحمه الله من منهج المحققين من الاصوليين اعلام التجديد فيه على ضوء الكتاب والسنة ومنهج سلف الامة فكان ان عاش بين التأثر بهم والتأثير من خلال منهجهم ومع كل هذا وذاك فهو مستقل الشخصية متميز النزعة رحمه الله.

10 - جمعه بين العلم الجم والادب الاتم فقيه لادب الاتم فقيه لادب الخلاف منصف للخصم عف اللسان فى المناقشة للاخرين يقصد اصابة الحق بدليله واقامة الحجة على الغير لا للتشفى منه والتقليل من شأنه وتلك لعمر الحق سمة العلماء العاملين المخلصين.

وفى الختام ان كان هناك من توصيات فى هذا الصدد فانها تكمن فى الحاجة الماسة الى ايلاء علم الشيخ ومنهجه فى مختلف الفنون – لاسيما فى العقيدة والاصول والفقه ونحوها – العناية والابراز من قبل المتخصصين وطلاب الدراسات العليا وضرورة نشر ذلك للباحثين وربط الناشئة والاجيال العلمية المعاصرة بعلمائهم ومشايخهم ذوى الاعتقاد الصحيح والمنهج السليم.

وقبل ان اضع القلم أسأل الله باسمائه الحسنى وصفاته العلى للشيخ رحمه الله سابغ الرحمه والرضوان والفردوس الاعلى فى الجنان وان يجزيه عن المسلمين وطلاب العلم خير الجزاء وان يوفق الباحثين للاستفادة من علمه ومنهجه وان يجمعنا بع فى دار كرامته وان يوفقنا لرد شيء من جميلة وفاء لبعض حقه علينا انه جواد كريم وهو سبحانه خير مسئول واكرم مأمول واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا وآله وصحبه أجمعين.

http://www.afifyy.com/book.html

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير