تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما شأن البعض وأصحاب مالك؟]

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[16 - 01 - 08, 03:16 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حمدا يوافي ما توالى من النعم، وما أولانا به من الفضل والكرم، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خير العرب والعجم محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه:

أما بعد:

فساء قوما أن يكون للمذهب المالكي هذه الوفرة من الاجتهادات الفقهية التي لاءمت ظروفها الزمانية والمكانية، ووافق تنزيلها الواقع الذي أنتج وقائعها ونوازلها وفق ما اقتضته المصلحة الشرعية، فنثر بعضهم كنانته ولم يعجم عيدانها، ووضع سهامه في كبد قوسه ووجهها إلى ما ذهب إليه أصحاب مالك تخريجا وتفريعا على أصول إمام دار الهجرة رحمه الله، وما كانت سهامه تلك إلا غربا في غرب، وإذ بيت النية فقد أعد للخروج عدته، فتنكب قوس دعواه، وتمنطق بحسام بهتانه، وطفق يهجو أصحاب مالك بلسان حاد شحيح على الخير، فصار كالمرجف.

لقد شطن بالبعض فكره، وانحرف به ظنه إذ حسب نفسه أهلا أن يكون ناقدا لآراء أصحاب مالك عبر هذه القرون الطويلة، فقال: أنا بيطارها، وكأن لسان حاله يقول: أنا عذيقها المرجب، وجذيلها المحكك، وكأني به متمثلا بقول أعمى المعرة:

إني وإن كنت الأخير زمانه - - - لآت بما لم تستطعه الأوائل

وليت صاحبنا إذ أحل نفسه هذه المنزلة بين لنا ما ينقم على ما ذهب إليه أصحاب مالك، أيعيب عليهم منهجهم في العمل بأقوال مالك؟ أم يأخذ عليهم أنهم أحيانا يخالفون مالكا في ما ذهب إليه استنادا على ما استند عليه مالك نفسه؟ أم يلومونهم أنهم أبوا أن ينحصروا في أقوال مالك وآرائه في الموطأ؟

وليت صاحبنا إذ جرد خميسه، وأفرغ جونته وكيسه أنار لنا ظلمات الجهل والجهالة، وأراحنا من تلمس الطريق في فيافي الغي والضلالة، وجلى لنا حقيقة ما نحن عليه، ولكن أبى إلا أن يكون للفتنة المنتنة رأسا، وصار كمن قيل فيه: إبلي لم أبع ولم أهب، ولكأني بجوابه أن يقال له: بالأرض ولدتك أمك.

أيا صاحبنا: لسنا نلومك أن يكون لك رأيك، ولسنا نحجر عليك واسعا، ولا نسلبك ما هو حق لك، وحقك أن تقول فنسمع لك، ولكن نأبى عليك أن تجلب علينا بخيلك ورجلك، وتتهم أئمتنا بما هم أبعد الناس عنه.

أيا صاحبنا: إنها ليست عصبية، وليست من باب: {وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم}، لا والذي بعث محمدا - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بالحق، إنما الذي نبغيه منك أنك إذا ادعيت أن تقيم بينة على دعواك، وإذا قلت فأثبت لقولك دليله، علنا نكون بعض حسناتك، أو لعلك تكون بعض حسناتنا.

أيا صاحبنا: قد قلت قولا، سبقك إليه أئمة الكفر والضلالة من أمثال: جوزيف شاخت وجولدزيهر، والفرنسيين: لويس ميلو، وبوسكي وجورج سالمون، وميشو بلير، فانظر يرحمك الله لنفسك أي المواضع تضعها إذ وافقت دعواك – عن غير قصد منك – دعواهم قبحهم الله.

أيا صاحبنا: قد تكون صادقا في دعوتك إلى التهذيب والتمحيص، وهي دعوة نقوم معك فيها، لكن ما نأباه منك أن تتهجم بهذا الأسلوب العنيف على أئمة المذهب الذين شهدت لهم الدنيا بالإمامة والفقه والعدالة، فأين أنت من أئمة الفقه؟ وأين أنت من أئمة الحديث؟ وأين أنت ممن سلم لابن القاسم ولسحنون، والقاضي عبد الوهاب والباقلاني ولابن أبي زيد والقابسي، ولابن عبد البر والباجي وابن رشد وابن لب وابن زرب والقرافي وغيرهم من أئمة المالكية بالريادة والرئاسة؟ فما تبلغ ولا أنا معك معشار ما يساويه شسع نعل أحدهم.

أيا صاحبنا: رب قول أضر على أمة من ألف ألف سيف، ورب قول حسن قصد صاحبه، لكن الجهل بتنزيله أودى بصوابه، فوطن نفسك يا رعاك الله، وإن كانت لك حجة فألقها ودعك من شبهات تثيرها لا دليل عليها، وبدل أن تلعن الظلام أوقد شمعة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[16 - 01 - 08, 10:45 ص]ـ

لقد فاتني سهوا أني أخطأت في كتابة الآية،ولأنه انقضى وقت التعديل المسموح به في الملتقى لم أستطع أن أصححها بعد التنبه لذلك. نستغفرك اللهم من الخطأ والنسيان والقصد. فأرجو من المشرفين أن يصحوا الآية في المشاركة الأولى بارك الله فيهم.

ورجاء منهم أن يمددوا الوقت المسموح به للتعديل ليكون 3 ساعات على الأقل لا 20 دقيقة.

ـ[أنس بن محمد]ــــــــ[16 - 01 - 08, 11:27 ص]ـ

بوركت أخي يوسف،

واصل وصلك الله بخير

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[16 - 01 - 08, 08:57 م]ـ

بوركت أخي يوسف،

واصل وصلك الله بخير

لا حرمك الله جنته.

ـ[ابن عبد السلام الجزائري]ــــــــ[17 - 01 - 08, 01:15 ص]ـ

لعل صاحبك هذا يسكن بلادا تنتسب لمذهب مالك (ولاسيما الجزائر) فما وجدت من يتهجم على مذهب إمام دار الهجرة- وإمام السنة والإمام المجمع على إمامته عند كل أصحاب المذاهب السنية المتبعة مالك بن أنس الأصبحي-إلا من هذه الديار؟؟؟ في الحين ما وجدنا أحدا يطعن في مذاهب الأئمة الثلاث من تلك الديار التي

تنتسب في الفقه إلى أصول تلك المذاهب. (عن طريق السبر والتقسيم الحاصر؟؟؟؟)

-فليت شعري هل هو علم أوتيناه ففقنا به غيرنا؟

-أم هل هو فهم ثاقب نافذ،ينفذ في النصوص حتى يستنطق حروفها ويستخبر قرائنها وينفض بسُط مجالسها

فيرجع بمسائل ثقل الأخشبين (جبلي مكة)

لا شك أن الجواب عن الأول هو الشبر الأول (إذ العلم ثلاثة أشبار من دخل في الشبر الأول تَعالَم، ومن دخل في الشبر الثاني تواضع،ومن دخل في الشبر الثالث أدرك أنه لا يعلم شيأً)

وأما الجواب عن الثاني فهو (خُفَي حنين)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير