تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أهمية كتاب الرسالة]

ـ[محمد العزام]ــــــــ[19 - 01 - 08, 01:08 ص]ـ

يعد كتاب الرسالة للإمام الشافعي رحمه الله تعالى، كتاباً عظيم القدر لما فيه من علوم أصولية غضة طرية من إمام قريب من نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ومن أصحابه رضي الله عنهم. وهو أول كتاب أُلف في أصول الفقه.

ويعد الإمام الشافعي أول من وضع أصول الفقه في كتاب منفصل مستقل يتحدث به عن أصول الفقه والدين، وصنف أبواب الكتاب وأطلق عليها أسماءً صارت معالم عظيمة وأساسية في أصول الفقه.

إن وضع العلوم وتأليفها وتصنيفها أمر عظيم لايقوم به إلا عباقرة البشر، بل إن كتابة أبواب كتاب فقط، معلوم المحتوى، أمر عسير، لذلك كان تأليف الرسالة على هذا النسق الرائع من روائع التأريخ الإسلامي ومفخرة لهذه الأمة.

إن علم الأصول علم عظيم يتوصل به إلى خير كبير وهو معرفة الأحكام من أدلتها، فيعرف الناس به أحكام الأشياء وتفصيل الأحكام من تخصيص وتقييد وإجمال وتفصيل.

إن علم الأصول يحل إشكالات العالم الإسلامي التي يواجهها المسلمون اليوم، فكثير من المشاكل التي تلتبس على الناس يحلها الفهم الصحيح لأصول معروفة واضحة من علم الأصول، مثل تحصيل المصالح وتكميلها ودفع المفاسد وتقليلها، ومثل خير الخيرين وشر الشرين، ووزن المصالح، وترجيح الأهم وتأخير الأقل أهمية، وذلك كله عند تعذر الجمع بين المصالح وإلا فلا إشكال في الأمر.

إني أدعو إخواني الأفاضل في هذا المنتدى المبارك أن يحثوا من يجدون فيه الخير والصلاح والفهم على دراسة الأصول، وأذكركم أيها الأفاضل بقول ربيعة الرأي رحمه الله تعالى:

"لا ينبغي لأحد عنده شيء من العلم أن يضيع نفسه"

أسأل الله أن يرزقنا الفهم الصحيح وأن يهدينا ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما يعلمنا

آمين

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[19 - 01 - 08, 06:15 ص]ـ

أشكرك أخي الفاضل محمد العزام، وجزاك الله خيرا.

وأتمنى أن نرى في القريب العاجل شرحا وافيا لكتاب الرسالة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير