تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن كتب أصول فقة غير مذهبية]

ـ[أبو عبد الله الخضيري]ــــــــ[11 - 03 - 08, 03:44 م]ـ

السلام عليكم إخواني

تعلمون اخواني ان التصنيف في أصول الفقة في الغالب علي احد طريقتين طريقة المتكلمين و طريقة الفقهاء و هناك كتب لدراسة أصول الفقة المذهبي وخاصة للمذاهب الاربعة أي ان الكتب علي أصول أمام المذهب أسئلتي في التالي:

1 - هل هناك كتب توضح أصول الاراء الفقهية للفقهاء الاخرين كسفيان الثوري وبن عيينة و الاوزاعي والليث بن سعد و غيرهم أي دون المذاهب الاربعة.

2 - هل هناك كتب في أصول المذهب الظاهري.

3 - هل هناك كتب ليست مذهبية صنفت في الاصول اي أنها ليست راجعة لأصل من اصول أمام من ائمة المذاهب المشهورة أي عامة ليست راجعة لقول مذهب من المذاهب.

4 - هل أشترك أحد الكتب في أصول أكثر من مذهب مثال ان مذهب الأمام احمد قارب مذهب الشافعي في كثير من المسائل الفقهية ومما دل علي ان أصول مذهبه بنيت علي كثير من اصول مذهب الامام الشافعي مع الخلاف أيضا في كثير من الأصول والفروع.

5 - هل هناك كتب في مقارنة الأصول في المذاهب المختلفة أي جمعت أقوال الاصوليين المتنوعة المنقولة عن كل المذاهب كمثال كتب الففة المقارن و كتب الفقة المذهبي المطولة التي تجمع أقوال جل الفقهاء في المسألة.

ـ[أبو نظيفة]ــــــــ[12 - 03 - 08, 12:24 ص]ـ

أصول الإمام الأوزاعي رسالة علمية للدكتور علي الضويحي مطبوعة.

الدليل عند الظاهرية رسالة علمية للدكتور نور الدين الخادمي مطبوعة.

ـ[أبو الفضل المصرى]ــــــــ[11 - 05 - 08, 06:48 م]ـ

الإحكام في أصول الأحكام والنبذة الكافية في أصول الفقه ... بهما أصول الفقه عند الظاهرية

كذلك الإحكام يعتبر مؤلَف في مجال أصول الفقه المقارن .... وكذلك إرشاد الفحول للشوكانى

وكلها تجدها في هذا الموقع المبارك.

ـ[الدبش المكي]ــــــــ[11 - 05 - 08, 11:37 م]ـ

هناك منظومة في أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة للشيخ العلامة محمد علي آدم الأثيوبي حفظه الله وشرحها الشيخ وهي تقع في ثلاث مجلدات طبعة بمكتبة الرشد (المنحة الرضية في شرحة التحفة المرضية في نظم المسائل الأصولية على مذهب أهل السنة السنية)

وهناك كتاب (معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة) رسالة دكتوراة للشيخ محمد حسين الجيزاني بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير