تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حول تقديم تعلم أصول الفقه على الفقه]

ـ[أبو شهاب الأزهري]ــــــــ[25 - 03 - 08, 05:59 ص]ـ

الحمد لله وحده،،،

قال ابن النجار رحمه الله تعالى في شرح الكوكب المنير:

(والأولى) وقيل يجب (تقديمها) أي تقديم تعلم أصول الفقه (عليه) أي على تعلم الفقه، ليتمكن بمعرفة الأصول إلى استفادة معرفة الفروع.

ما هي مذاهب العلماء في هذه المسألة؟ ومن قال منهم بالوجوب؟

ـ[يوسف الخطيب]ــــــــ[24 - 05 - 08, 12:54 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أما بعد: اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين:

القول الأول:تعلم الأصول يُقدم على تعلّم الفقه، هذا القول ذهب إليه جمعٌ؛ واستدلوا بأن الفروع لا تدرك إلا بأصولها، والنتائج لا تُعرف حقائقها إلا بعد تحصيل مقدماتها؛ والفروع نتائج، والمقدمات أصول.

القول الثاني:تعلم الفقه يُقدم على تعلّم الاصول. وهذا القول ذهب إليه أبو يعلى الفراء في كتابه العدة في اصول الفقه؛ لأن من لم يعتمد طرق الفروع والتصرف،لا يمكنه الوقوف على ما يبتغي بهذه الأصول من الاستدلال، وبتعلّم الفروع محصل الدربة والملكة التي تجعله يستفيد من تلك الأصول والقواعد_استفادة صحيحة.

والحق والصواب: أنَّ المكلف ينشغل بالمقدار العيني من الفروع، وهو الذي تقع به النجاة، وتبرأ به الذمة، ثم بعد ذلك يبدأ بالتأصيل،والتقعيد، والتحصيل في الأصول.

وما تبرأ به الذمة هو ما يصلح به باطن المكلف وظاهره، وما يلزمه في يومه وليلته؛ من أحكام طهارة، وصلاة، وصيام، وغير ذلك من الأحكام الواجبة على كل مكلف.

وبعض تجب على بعض المكلفين دون بعضنوذلك بحسب حالهم؛ فالغني مثلاً يلزمه معرفة أحكام الزكاة، والذي يستطيع الحج يجب عليه تعلّم احكام الحج، وهكذا ...

استفدته من شيخنا ابي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان حفظه الله

ـ[مصطفي سعد]ــــــــ[24 - 05 - 08, 04:51 م]ـ

واختار الشيخ عبدالكريم النملة كما فى المهذب ان الاولى تقديم اصول الفقه واختار الشيخ ابن عثيمين كما فى شرحه على نظم الورقات ان الاولى تقديم الفقه وهذا الذى اعتقده لانه لايمكن ان نتصور القواعد الاصولية الا بالامثلة عليها من الفقه ولابد من فهم المثال الذى يستخدم لتطبيق القاعدة اى لابد من الالمام بالفقه اولا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير