تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فائدة تتعلق بالجهر بالنية]

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[23 - 04 - 08, 12:15 ص]ـ

قال الشيخ السعدي - رحمه الله - في (شرح منظومة القواعد الفقهية):

[مما يتعلق بذلك أن بعض العلماء ذكروا أنه يشرع التلفظ بالنية في أمرين:

الأمر الأول: في نسك الحج؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال فيه: لبيك اللهم عمرة وقال: لبيك اللهم حجة قال: عمرة في حجة.

والأمر الثاني: النسك ذبح الهدي، وذبح الذبائح، فإن بعض العلماء ذكروا أنه يتلفظ بالنية في ذلك؛ وذلك أن الذابح يقول: باسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك وإليك.

والذي يظهر أن هذه الأفعال، وهذه الأقوال ليست تلفظا بالنية، بل هي نسك، وذكر وارد في أول العبادة، وليس تلفظا بالنية، كما أننا نبتدئ الصلاة بقولنا: الله أكبر، وهذا ذكر مشروع في أول الصلاة، وليس تلفظا بالنية، كذلك الأمر في نسك الحج، وفي الذبائح، ولذلك لا يشرع للإنسان أن يقول في بدء المناسك: اللهم إني نويت حج القران، أو التمتع، أو الإفراد؛ لأن هذا مخالف لهدي النبي -صلى الله عليه وسلم-.

كذلك لا يشرع له أن يقول: اللهم إني نويت أن أذبح الذبيحة الفلانية، وهذا هو التلفظ بالنية، فدلنا ذلك على أن التلفظ بالنية في جميع الأعمال ليس مشروعا، بل هو مخالف لهدي النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا تقرر ذلك، فإن النية تدخل في الواجبات والمستحبات بلا إشكال؛ لأنه بالنية تميز العبادات، فلا تكون أفعال المكلف التي طلبها الشارع على وجه الاستحباب، أو وجه الوجوب عبادة إلا إذا نوى بها العبد موافقة أمر الله وطاعته سبحانه.] ا. هـ

و قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في (شرح الأربعين النووية):

[وهنا مسألة: إذا قال قائل: قول المُلَبِّي: لبّيك اللهم عمرة، ولبيك حجّاً، ولبّيك اللهم عمرة وحجّاً، أليس هذا نطقاً بالنّية؟

فالجواب: لا، هذا من إظهار شعيرة النُّسك، ولهذا قال بعض العلماء: إن التلبية في النسك كتكبيرة الإحرام في الصلاة، فإذا لم تلبِّ لم ينعقد الإحرام، كما أنه لولم تكبر تكبيرة الإحرام للصلاة ما انعقدت صلاتك. ولهذا ليس من السنّة أن نقول ما قاله بعضهم: اللهم إني أريد نسك العمرة، أو أريد الحج فيسّره لي، لأن هذا ذكر يحتاج إلى دليل ولادليل. إذاً أنكر على من نطق بها، ولكن بهدوء بأن أقول له: يا أخي هذه ما قالها النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، فدعْها.

فإذا قال: قالها فلانٌ في كتابهِ الفلاني؟.

فقل له: القول ما قال الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.] ا. هـ

ـ[أبو عبدالله الفاصل]ــــــــ[25 - 04 - 08, 01:15 ص]ـ

أحسن الله إليك وبارك فيك.

صرح بعض العلماء بالجهر بالنية في غير هذين الموضعين الذين ذكرهما الإمام السعدي - رحمه الله - فقال البهوتي في الروض المربع في باب فروض الوضوء وصفته - عند كلامه عن النية -:

(و يستحب نطقه بالنية - أي عند الوضوع -[1] سرًّا)

وعلَّق على هذا الإمام عبدالرحمن بن محمد بن قاسم النجدي فقال:

((كذا استحبه كثير من المتأخرين من الأصحاب وغيرهم. ولفظ الفروع والتنقيح وغيرهما: يسن. ومنصوصُ أحمد وغيره من الأئمة المتبعين وجميع المحققين خلاف ذلك. وصوبه في الإنصاف وغيره. وقال في الإقناع: والتلفظ به بدعة. وذكر شيخ الإسلام أن التلفظ بها بدعة. ولم يفعله رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ولا أصحابه. ولم ينقل مسلم عنه ولا عن أصحابه أنه تلفظ قبل الوضوء ولا غيره من العبادات بلفظ النية. لا سرًّا ولا جهرًا. ولا أمر بذلك. ... وقال: اتفق الأئمة أنه لا يشرع الجهر بها. ويأتي. وأنه لم يستحبه أحد من الأئمة الأربعة ولا غيرهم. ... اهـ.)) [2]

ــــــــــ

[1] الجملة المعترضة هي من كلامي تفسيرا لقول الإمام.

[2] راجع هذا الكلام في حاشية الروض المربع لابن قاسم ج1 ص 192.

ـ[أبو عبدالله الفاصل]ــــــــ[25 - 04 - 08, 02:58 ص]ـ

- أي عند الوضوع -

الصواب: - أي عند الوضوء -.

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[25 - 04 - 08, 08:11 م]ـ

جزاكم الله خيرا أخي و بارك فيكم.

ـ[أبو حمزة المقدادي]ــــــــ[27 - 04 - 08, 07:57 ص]ـ

أثابكم الله وبارك فيكم

ـ[أبو عبيدة الأزدي]ــــــــ[04 - 05 - 08, 11:54 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[ابن العنبر]ــــــــ[06 - 05 - 08, 01:30 ص]ـ

بعض اهل العلم اشترط النيه في مسائل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير